سيارات

مرسيدس- بنز تلبي الطلب المتزايد على السيارات الهجينة والكهربائية الهجينة

دبي – هشام رفعت:

 

Mercedes-Benz GLE, W 166,  face lift 2015 image005 Mercedes-Benz S 400 HYBRID (W 222) 2013 S500 PLUG-IN HYBRID, Kopenhagen 2014نظراً للأهمية المتنامية لكفاءة استهلاك الوقود والوعي البيئي في منطقة الشرق الأوسط، تواصل مرسيدس- بنز ريادتها العريقة في تطوير أنظمة بديلة للقيادة، لتلبي الطلب المتزايد على السيارات الهجينة والطرز الكهربائية الهجينة.

وبصدارتها الدائمة للتطورات التقنية، كانت مرسيدس- بنز تجري العديد من الأبحاث فيما يتعلق بأنظمة القيادة المختلطة والبديلة منذ ما يزيد عن 118 عاماً، وتطبّق الابتكارات الجديدة والتحسينات المستحدثة على كل جيل جديد من إطلاقات الطرز.

ويقول ديرك فيتزر، مدير إدارة المبيعات والتسويق لدى “دايملر الشرق الأوسط والأدنى”: “في ظل المكانة المرموقة التي تتمتع بها بعض دول مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق ببصمتها البيئية الكبيرة والواضحة في العالم، يتنامى الوعي العام تجاه أهمية الالتزام بحماية البيئة. من هنا، لا بد من اعتماد مصادر بديلة للطاقة لتشغيل المركبات. ونحن في مرسيدس- بنز، نُلخّص نهجنا الدؤوب تجاه الاستدامة في كلمتين اثنتين: التصرف بمسؤولية. إن أنظمة القيادة البديلة تمثّل مستقبل صناعة السيارات، سواء لكفاءتها في استهلاك الوقود، أو للعوامل البيئية الأخرى”.

ويضيف: “بالإضافة إلى تقنين استهلاك الوقود والمحرّكات التي تعمل بوقود صديق للبيئة، تستمر سيارات مرسيدس- بنز الهجينة والطرز الكهربائية الهجينة في تقديم الأداء الاستثنائي نفسه بفضل التسارع المحسّن والقيادة الهادئة”.

وقد أحدثت مرسيدس- بنز صدى واسعاً وقوياً في منطقة الشرق الأوسط مع سيارتها الهجينة S 400 h، وطرزها الكهربائية الهجينة S 500 e و GLE 500 e .

سيارة S 400 h: إحدى سيارات الصالون الفاخرة الأكثر كفاءة في العالم

مع سيارة S 400 h الجديدة التي تعتبر أول سيارة ضمن سلسلة الإنتاج في العالم تتضمن نظام قيادة هجين مع بطارية ليثيوم أيون، تُثبت مرسيدس- بنز وعن جدارة واستحقاق مكانتها الريادية فيما يتعلق بجوانب التصميم، والراحة، والإبداع، والمواءمة البيئية. كما أن المزيج المذهل لمحرك البنزين V6 المحسّن والوحدة الهجينة المدمجة يجعل من هذا الطراز سيارة الصالون الفاخرة الأكثر كفاءة في العالم مع محرك بنزين. ويصل معدل استهلاكها للوقود إلى 6.3-6.8 لتر لكل 100 كيلومتر (NEDC مركّب)، أي بمعدل أقل بنسبة 21 في المائة من طرازها السابق. أما الطاقة الكلية فتبلغ 245 كيلووات (299 حصان)، مع أقصى عزم دوران كلي قدره 620 نيوتن متر. وتتسارع سيارة S 400 h من الثبات إلى 100 كيلومتر في الساعة في غضون 6.8 ثانية، وتصل سرعتها القصوى إلى حوالي 250 كيلومتر في الساعة – فليس هناك أي تعارض بين أنظمة القيادة الملائمة بيئياً والأداء المميز والفائق.

وتزخر الفئة-S الهجينة بكافة مزايا هذا المفهوم للقيادة: إذ تعمل وظيفة التشغيل/ الإيقاف ECO على إيقاف المحرّك أوتوماتيكياً في حال توقفت الفئة-S، مثلاً أمام إشارة مرور ضوئية.

سيارة GLE 500 e 4MATIC: التقنية الكهربائية الهجينة مع قدرات سيارات الدفع الرباعي

لأول مرة في تاريخ سياراتها للدفع الرباعي، تقدم مرسيدس- بنز طرازاً كهربائياً هجيناً GLE 500 e 4MATIC، يجمع بين قوة وفخامة محرّك V6، مع معدل استهلاك الوقود لسيارة بسعة 3 لتر، وتنوّع سيارات الدفع الرباعي الممتازة. ويتألف نظام القيادة من محرك بنزين V6 من عائلة BlueDIRECT بتقنية الحقن المباشر يولّد قوة مقدارها 245 كيلووات (333 حصان)، ومن وحدة هجينة تولّد قوة مقدارها 85 كيلووات (116 حصان) من الطاقة الكهربائية. ويصل عزم الدوران الأقصى للنظام إلى مستويات هائلة عند 820 نيوتن متر. وبفضل وظيفة الدفع المعزّزة، يتمتع هذا النظام المبتكر أيضاً بميزة القيادة الكهربائية الكلية عند سرعات تصل إلى 130 كيلومتر في الساعة، كما أنه يحسّن من استعادة الطاقة بصورة مثالية.

ومع التقنية الكهربائية الهجينة، وقوة النظام التي تبلغ 330 كيلووات (442 حصان)، تضمن سيارة GLE 500 e 4MATIC أداء رائعاً حقاً، مع انبعاثات لثاني أكسيد الكربون لا تتجاوز 78 غرام لكل كيلومتر (3.5 لتر لكل 100 كيلومتر). وتأتي الوحدة الهجينة الصغيرة مدمجة كلياً ضمن ناقل حركة أوتوماتيكي بسبع سرعات 7G-TRONIC PLUS. ومع معدل أقل لاستهلاك الوقود انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 17 في المائة مقارنة بسلسلة الطرز السابقة، ترسي سيارة GLE 500e 4MATIC الجديدة معايير رائدة في سوق سيارات الدفع الرباعي، حيث توفر أفضل قدرات التحكم على الطرقات المستوية والوعرة، بالإضافة إلى الرحابة الاستثنائية والمستويات العالية للسلامة.

سيارة S 500 e: قيادة هجينة عصرية للغاية مع ابتكارات فريدة

تمزج سيارة مرسيدس- بنز S 500 e الجديدة بين منظومة القيادة الهجينة العصرية للغاية مع مجموعة فريدة من الابتكارات والتجهيزات الفاخرة للفئة-S. وتوفر سيارة مرسيدس- بنز S 500 e قوة للنظام قدرها 330 كيلووات، وعزم دوران قدره 820 نيوتن متر، وتتسارع من الثبات إلى 100 كيلومتر في الساعة في غضون 5.2 ثانية فقط، ويمكنها القيادة حتى 33 كيلومتر بطاقة كهربائية خالصة. ويبلغ معدل الاستهلاك المعتمد للوقود 2.8 لتر لكل 100 كيلومتر، والذي يُكافئ 65 غرام من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر. ومن العناصر الرئيسية لهذه السيارة المذهلة، محرّك التوربو المزدوج V6، ونظام القيادة الهجينة الذكي. ويمكن شحن البطارية ذات الجهد العالي لسيارة S 500 e عبر أقصى سعة شحن كهربائية خارجية باستخدام شاحن ضمن السيارة بقوة 3.6 كيلووات. وتأتي هذه الوحدة مثبتة بصورة دائمة في السيارة، وتقوم بالشحن في كل مرحلة حتى 16 A. أما وصلة كابل الشحن فتوجد تحت غطاء في المصد الخلفي، أسفل الأضواء الخلفية على الجانب الأيمن. ويضمن القفل الأوتوماتيكي ألا يتم فصل الكابل عن السيارة بواسطة أفراد غير مصرّح لهم بذلك.

ويمكن شحن الفئة-S الجديدة خلال ساعتين عبر مقبس شحن سريع للطاقة مثل منصات الشحن المعلّقة في الجدار أو محطات الشحن العامة حسب المتوفر. وبدلاً من ذلك، يمكن أيضاً الشحن عبر وصلات منزلية. وبالاعتماد على الوصلة، يمكن الانتهاء من الشحن خلال ساعتين و 45 دقيقة فقط.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى