اقتصاد

5 آلاف شركة عالمية تشارك في جلفود دبي

دبي – هشام رفعت:

Gulfood landscape 1 Gulfood landscape 4 image003تُقام الدورة العشرين لمعرض الخليج للأغذية – جلفود لعام 2016 التي ينظمها مركز دبي التجاري العالمي، في الفترة  من 21 – 25 فبراير، ويشارك بها أكثر من 5 آلاف شركة عالمية من 120 دولةً، وسوف يسهم المعرض في ترسيخ مكانته كمنصة عالمية رائدة في صناعة الغذاء. ومن المتوقع أن يزور المعرض 85 ألف زائر تجاري من 170 دولةً، بينهم عدد من رؤساء الدول ووزراء ومسؤولين حكوميين وممثلين اتحادات تجارية وطنية من جميع أنحاء العالم.

ومع توقعات بوصول حجم التعاملات التجارية خلال المعرض وعلى مدار العام إلى عدة مليارات من الدولارات، فسوف يعمل ’جلفود 2016‘ على الربط بين الدول والموردين، وفتح قنوات التواصل مع الأعمال التجارية ذات الصلة بالقطاع، فضلاً عن تسليط الضوء على الدور الاستراتيجي الذي تلعبه دبي كأحد أهم المراكز التجارية العالمية في صناعة الغذاء.

ومن المنتظر أن يقدم ’جلفود 2016‘ ’المزيد من النكهات والاتجاهات والتعاملات التجارية حيث يستضيف  الحدث عشرات الآلاف من موردي الأغذية الجاهزة وتجار الجملة والمصدرين فضلاً عن أكبر مجموعة من موردي معدات قطاع الضيافة في تاريخ المعرض.

مشاركة أول جناح وطني روسي

كما سيستضيف معرض ’جلفود 2016‘ مدعوماً من وزارة الزراعة أول جناح وطني روسي، وهو واحد من بين أكثر من 114  جناح وطني تنتشر على أكثر من 120 ألف متر مربع من مساحات العرض الداخلية عالمية المستوى و10,900 متر مربع من قاعات العرض الإضافية. ويشغل المعرض كذلك قاعات زعبيل الجديدة الثلاث التي تم تشييدها مؤخرا في مركز دبي التجاري العالمي.

وبهذه المناسبة، قالت تريكسي لوه ميرماند النائب الأول للرئيس الأول في مركز دبي التجاري العالمي: “يشتهر ’جلفود‘ على المستوى العالمي بتوفيره منصة موثوقة في قطاع الأغذية العالمي من أجل عقد اللقاءات وإجراء التعاملات والأنشطة التجارية انطلاقاً من دبي التي أصبحت واحدة من أكثر المراكز التجارية تنوعاً وحيويةً في العالم”. وأضافت: “مع قيام منتجي وتجار السلع الغذائية حول العالم بإنشاء طرق إمداد جديدة للوصول إلى العملاء وتسييل الفرص المتاحة في الأسواق الناشئة. ستمكن تجربة الزوار كبرى شركات القطاع من اتخاذ قرارات شراء استراتيجية مع الموردين الموثوقين ما يدعم الدور الرئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة كوجهة رئيسية لإعادة شحن وتصدير الأغذية ومعدات الضيافة”.

معرض عالم الأغذية الحلال

ومن ناحية أخرى، سيستضيف معرض ’جلفود 2016‘ الدورة الثالثة من معرض ’عالم الأغذية الحلال‘، أكبر فعالية تجارية متخصصة في الأغذية الحلال في العالم. وسيستفيد المعرض المخصص المقام على هامش معرض ’جلفود‘ من مكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي وزيادة حصة الإمارة من التعاملات التجارية في مجال الأغذية الحلال على مدار العام.

وتابعت لوه: “ويمثل هذا الأمر في الوقت الحالي شرطاً أساسياً مسبقاً لأي مورد باحث عن إيجاد مساحته الخاصة ضمن واحد من أسرع قطاعات الصناعات الغذائية نمواً في العالم، مع توقعات بوصول قيمة سوق الأغذية الحلال العالمية إلى 10 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2030”.

وفي أثناء قيامه بتسهيل التعاملات التجارية العالمية للأغذية والسلع الغذائية الحلال كاللحوم والحبوب والأرز والشاي، سيسلط معرض ’جلفود 2016‘ الضوء على القهوة. وفي سابقة تاريخية، سيستضيف المعرض الدورة التاسعة من ’بطولة الإبريق/ الدلة العالمية‘، وهي المرة الأولى التي تشهد استضافة منطقة الخليج العربي لهذه البطولة التي تركز على فن تخمير القهوة باستخدام ’الدلة‘ أو ’الإبريق‘.

مشاركة 20 من خبراء صناعة القهوةومع مجموعة عالمية من 20 من خبراء صناعة القهوة الذين يجلبون معهم أسلوبهم الخاص والعناصر الثقافية لواحدة من أقدم طرق صنع القهوة وأكثرها تقليديةً، والمعروفة باسم ’القهوة التركية‘، ستشهد ’بطولة الإبريق/ الدلة العالمية‘ مواجهة البطل الإماراتي كارثيكيان راجيندران (الفائز بالبطولة الوطنية الإماراتية) لبطل العالم الإيطالي ديفيد بيرتي.

وتتولى لجنة تحكيم مستقلة مسؤولية تقييم مشاركات المتنافسين في الدورة التاسعة من ’بطولة الإبريق/ الدلة العالمية‘ التي تمتلكها وتنظمها ’الجمعية الأوروبية للقهوة المتخصصة‘ (SCAE)، وذلك بناء على معايير المذاق وتقديم المشروب وطريقة الإعداد.

ومن جانبه، قال ديفيد فيل، المدير التنفيذي لـ ’الجمعية الأوروبية للقهوة المتخصصة‘: “يمثل الظهور الأول لـ ’بطولة الإبريق/ الدلة العالمية‘ في منطقة من العالم شهدت بداية ابتكار هذه التقنيات بمثابة العودة إلى الوطن الأم. ولاتزال عملية تحضير القهوة بالدلة تتمتع بشعبية كبيرة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، حسبما تظهره المستويات المقدمة خلال البطولة الوطنية التي أقيمت في شهر أكتوبر. وأنا متأكد من أن المتنافسين الآخرين سيراقبون كارثيكيان راجيندران بحذر – وهو بالتأكيد يمتلك فرصةً لمنح دولة الإمارات العربية المتحدة لقبها العالمي الأول”.

صالون كولينيير الإمارات الدولي

سوف تبلغ عروض الطهي التي يستضيفها المعرض ذروتها مع مسابقة ’ صالون كولينيير الإمارات الدولي‘ السنوية التي تنظمها ’جمعية الإمارات للطهي‘ – في استعراض لأفضل مواهب وخبرات الطهي في المنطقة. وتمثل هذه المسابقة عنصر الجذب الأقوى بلا منازع لأمهر الطهاة المحترفين، وطهاة المعجنات، والطباخين والخبازين، حيث ستشهد دورة هذا العام حضور أكثر من 1300 طاه محترف يتم تقييمهم من قبل لجنة تتضمن 25 من أشهر الخبراء العالميين، معدة بتكليف من ’الاتحاد الدولي لجمعيات الطهي‘ (WACS) لتحكيم فعاليات الطهو حول العالم.

ومن المتوقع أن يتضاعف عدد منافذ الأطعمة والمشروبات بحلول عام 2020 الذي تأمل دبي أن يصل فيه عدد زوارها إلى نحو 20 مليون سائح مع استضافتها معرض ’إكسبو 2020‘ بدبي، فسوف تشهد خدمات الأطعمة ومعدات الضيافة تركيزاً متزايداً خلال معرض ’جلفود 2016‘.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى