كأس العالم تؤثر سلبا في إنتاجية الموظفين وتخفض الأداء

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

212211009919

سويفت نيوز _الدمام

كشفت دراسة متخصصة، قامت بها شركة غلف تالنت للتوظيف، عن أن كأس العالم لكرة القدم 2014 قد تؤثر سلباً في إنتاجية الموظفين في كل أنحاء الشرق الأوسط.

وعلى الرغم من عدم تأهل أي دولة خليجية للمشاركة في البطولة، أكدت الدراسة أن 89 في المئة من الموظفين في المنطقة يعتزمون مشاهدة بعض المباريات.

ويتم نقل مباريات البطولة، المقامة في البرازيل خلال الفترة من 12 يونيو إلى 13 يوليو، بين الساعة السابعة مساءً والثالثة فجراً في المملكة وقطر والكويت والبحرين ومصر والأردن ولبنان.

وطرحت الدراسة أسئلة على الموظفين حول خططهم لإحداث توازن بين مشاهدة المباريات في ساعات متأخرة من الليل، وبين التزامات العمل في اليوم التالي. وقال حوالي واحد من كل 10 مشاركين في الاستطلاع إنهم سيذهبون متأخرين إلى العمل لتعويض ساعات النوم.

بينما قال عدد مماثل انهم سيطلبون يوم إجازة من إجازاتهم السنوية. وأفاد ثلاثة في المئة انهم سيطلبون إجازة مرضية لتجنب الذهاب للعمل، بينما قال ثلث المشاركين في الدراسة إنهم سيستغنون عن بعض ساعات النوم للوصول إلى أماكن عملهم في الوقت المحدد.

وأشار بعض المشاركين في الاستطلاع إلى أن الجزء الثاني من كأس العالم سيتزامن مع شهر رمضان المبارك، حيث يتم تخفيض ساعات عمل الموظفين في الشرق الأوسط، ما يتيح لهم أخذ قسط كافٍ من النوم بعد العمل والاستيقاظ في الوقت المناسب لمشاهدة المباريات.

وعند سؤالهم عما إذا كانوا سيقضون بعض الوقت بمشاهدة أو مناقشة المباريات خلال ساعات العمل، أجاب حوالي ثلث المشاركين في الدراسة انهم سيمضون بعض الوقت في مناقشة تفاصيل المباريات مع زملائهم، أو مشاهدة الأحداث الرئيسية للمباريات على شبكة الإنترنت.

وأعرب بعض أصحاب الشركات عن قلقهم إزاء انخفاضٍ محتملٍ في الإنتاجية جراء مشاهدة مباريات كأس العالم. وقال مدير إحدى شركات النفط والغاز: لدي 50 موظفاً في فريق العمل، ومعظمهم من مشجعي كرة القدم، وهذا سيؤثر في الإنتاجية بالفعل خلال هذا الشهر.

أما آخرون فكانوا أقل قلقاً أو حتى أكثر تفاؤلاً حول تأثير مشاهدة المباريات. وقال أحد مديري شركة تموين سعودية رائدة، تعليقاً على هذا الموضوع: تعتمد إنتاجية الموظفين بشكل كبير على العواطف. يمكننا تحويل هذه المشاعر إلى طاقة إيجابية خلال هذه الفترة لتعزيز الإنتاجية، ولذلك سأسمح للموظفين بمشاهدة المباريات التي يريدون متابعتها.

ووفقاً لدراسة شملت 100 من قادة الأعمال في المملكة المتحدة، قامت بها شركة كومز للاتصالات، فإنة سينجم عن كأس العالم انخفاض ساعات العمل في قطاع الأعمال في بريطانيا بنحو 250 مليون ساعة عمل، بسبب ارتفاع مستويات التغيب والتأخر عن العمل، وسوء الأداء جراء قلة النوم أو النقاشات والحوارات التي ستجري في مكان العمل.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy