تكنولوجيا

هجمات DDoS .. تشكل تحدياً خطيراً يؤثر على موارد الشركات حول العالم

جدة – سويفت نيوز:

111111 151013_DDoS_Coincidedأجرت شركة كاسبرسكي لاب و B2Bالدراسة متخصصه حول الهجمات الإلكترونية التي استهدفت الشركات حول العالم، حيث أن  36% من المشاركين في الاستطلاع بالمملكة العربية السعودية أشاروا إلى القرصنة الإلكترونية بإعتبارها التهديد الأبرز الذي يستهدف شركاتهم، وكما أشار 28% منهم الى أن البرمجيات الخبيثة هي التهديد الأبرز لهم، في حين اختيرت هجمات DDoS على أنها من أكثر التهديدات خطراً من قبل 10% من المستطلعين فقط. وعالمياً، فإن 45% من هجمات DDoS تترافق مع حالات البرمجيات الخبيثة، و32% منها تترافق مع حالات الاختراق الأمني لشبكات الشركات.

تم الكشف أيضاً عن تسرب بيانات بالتزامن مع هجمات DDoS في نسبة 26% من الحالات. وكانت شركات الإنشاءات والاستشارات الهندسية الأكثر تعرضاً لهذه المشكلة من غيرها في أغلب الأحيان، وذلك بحسب مستطلعين حول العالم، حيث ذكر 89% منهم بأن هجمات DDoS التي استهدفت تلك الشركات ترافقت مع أنواع أخرى من الهجمات.

وأن 74% من الذين يمثلون قطاع الشركات حول العالم لهجمات DDoS التي استهدفت شركاتهم قد تزامنت مع حوادث أخرى ذات صلة بأمن تكنولوجيا المعلومات. وفي بعض الأحيان قد لا تكون هذه الهجمات ناشئة بمحض الصدفة، بل هي محاولات متعمدة لتعطيل عمل موظفي تكنولوجيا المعلومات. وقد أطلق على هذا النوع من الهجمات تعبير DDoS Smokescreening

وبالرغم من ذلك، حتى في حال تجاهل الأضرار الجانبية، لاتزال هجمات DDoS تشكل تحدياً كبيراً وخطيراً يؤثر بشكل متزايد على موارد الشركة. وبكلام أدق، تسببت هجمة DDoS واحدة في 24% من كافة الحالات في تعطيل  الخدمات بشكل كلي (39% للشركات المملوكة لجهات حكومية). وفي 34% من جميع الحالات، تعذر استكمال إنجاز بعض المعاملات نتيجة لهذه الهجمات (64% لشركات النقل). وكانت هذه الأرقام أقل من ذلك بكثير في العام الماضي: حيث أبلغت 13% فقط من الشركات عن حدوث تعطل كلي في خدماتها بسبب هجمات DDoS، في حين تعرضت 29% من الشركات لأخطاء في المعاملات نتيجة لهذه الهجمات.

واللافت أن أوقات تحميل الصفحات الأطول مدة قد ظلت كإحدى أكثر تداعيات هجمات DDoS شيوعا (53% لهذا العام مقارنة بنسبة 52% للعام السابق)؛ ومع ذلك، وفقا للاستطلاع، من الممكن أن تستمر تداعيات هذه الهجمات لعدة أيام أو حتى أسابيع.

ويقول يفجيني فيجوفسكي، رئيس حلول كاسبرسكي للحماية من هجمات DDoS في شركة كاسبرسكي لاب: “من الطبيعي أن تتسبب هجمات DDoS في إحداث مشكلات متفاقمة للشركات. وتشهد الطرق والأساليب التي يستخدمها مجرمو الإنترنت تطوراً مستمراً، لا سيما وأن المهاجمين اليوم يبحثون عن طرق جديدة لتجميد العمليات التشغيلية لضحاياهم أو اخفاء إحدى برمجياتهم الخبيثة في أنظمة هؤلاء الضحايا. وإنه من شبه المستحيل على الشركات، حتى مع  وجود عدد كبير من الموظفين المختصين في تكنولوجيا المعلومات، أن تتعامل مع إحدى هجمات DDoS الخطيرة واستعادة خدماتها بمفردها. وبالإضافة لذلك، في حال كان هناك برمجية خبيثة أخرى نشطة في نفس الوقت فإن هذا سيجعل الضرر مضاعفاً. ويكمن الجزء الأكثر خطورة في أنه قد لا يكون لدى الشركات علم بتعرضها لهجمات لما يعرف بهجمات (DDoS Smokescreening.

وتعتبر الحماية المتكاملة  حل فعال للوقاية من الهجمات المتعددة المصادر، حيث توفر للشركات الحماية الأمنية اللازمة ضد البرمجيات الخبيثة والاختراق وهجمات DDoS جميعها في وقت واحد. وقد تخصصت كاسبرسكي لاب في هذا النوع من الحماية لسنوات عديدة، وأثبت هذا الحل فعاليته بعد الخضوع لفحوصات المختبرات المستقلة وبشهادات عملاء كاسبرسكي لاب من الشركات البالغ عددهم 270,000عميلاً.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى