اقتصاد

قمة التجارة السعودية الثالثة تبحث تحديات قطاع التمويل السعودي

دبي – سويفت نيوز:

STFتنظم شركة “كيو ان اي انترناشونال” ومقرها دبي، قمة تمويل التجارة السعودية وبالتعاون مع غرفة التجارة الدولية السعودية “اي سي سي”. هذا الحدث الذي يقام للعام الثالث على التوالي يتميز بكونه حصري لكبار العاملين والمدراء في مجال التمويل وايضا لصناع القرار في هذه الصناعة في المملكة العربية السعودية وهي الدولة ذات الاقتصاد الأكبر في الخليج العربي والتي تسعى الى التنويع الاقتصادي باستمرار.

ان من اهم وسائل تطوير وتنويع الاقتصادات المحلية هي التجارة الدولية القائمة على السلع و الخدمات، الا ان هذه التجارة تتطلب التمويل المادي الذي يقدمه التمويل التجاري. فقد قال السيد ياسين سرور ، رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة الدولية السعودية بهذا الخصوص ” على الرغم من تباطئ التجارة الدولية في السنوات الأخيرة الا ان 63.3 ٪ من المشاركين في المسح العالمي الذي اجرته غرفة التجارة الدولية لعام 2015 بشأن تمويل التجارة صرحوا بزيادة أنشطة التمويل التجاري”

ان نسبة الزيادة في انشطة التمويل التي ذكرها السيد سرور تعود في الغالب إلى المنظمات التي تسعى إلى زيادة الحماية المالية من المخاطر والافتراضات المحتملة في عالم التجارة المضطرب حاليا ما يؤكد على أهمية منتجات التمويل التجاري. فعقب “سيد ان سي” مدير شركة “كيو ان اي انترناشونال” المنظمة للقمة     ” في هذه القمة سنشدد على عدم التركيز على السلبيات الحالية في التجارة العالمية، وان على المنظمات العاملة في مجال التمويل التجاري اغتنام الفرص لتطوير منتجات مالية جديدة تتناسب مع السوق العالمية الحالية. ففي السعودية يعتبر توافر التمويل التجاري هو الأساس للمنظمات الجديدة لتصنع لنفسها مكانا في خطط التنويع الاقتصادي للحكومة والتي هي في المقام الأول الشركات المتوسطه والصغيرة”.

وعلى الرغم من ذلك جاءت احدى نتائج البحث الذي قامت به “اي سي سي” سلبية، اذ اشارت الى ان 53% من الشركات المتوسطة والصغيرة التي تتقدم بطلبات للتمويل التجاري تقابل بالرفض. وعند سؤال السيد سرور عن معدلات الرفض المرتفعة هذه قال ” ان رفض معاملات التمويل للشركات من الممكن ان تعود الى عدم اتباع الإجراءات الصحيحة وعدم الامتثال للقواعد والبروتوكولات”، وفي المقابل، تحصل الشركات الكبرى على معدل قبول يتجاوز 79 ٪ من المعاملات المالية التجارية.

وهناك نتائج اخرى من هذا التقرير جاءت مثيرة للقلق فيما يخص الإمتثال المالي، فاكد قرابة 80% ممن خضعوا للمسح ان قوانين مكافحة الجرائم المالية تسبب عائقا امام التمويل التجاري، بينما عزى 70% من المستطلعين ان رفض معاملات التمويل يكون بسبب صرامة قوانين مكافحة غسيل الاموال اضافة الى بروتوكولات “اعرف عميلك”. 46% من البنوك التي شملتها الدراسة ارجعت سبب رفض العديد من معاملات التمويل الى تكاليف هذه المعاملات اضافة الى تعقيدها. كما توقع 91% من عينة المسح ان تزداد متطلبات الحصول على تمويل تجاري خلال السنوات المقبلة.

 

 

“سيد ان سي” اشار الى ان هذه القمة ستضع العديد من التحديات والمعوقات في مجال التمويل التجاري على طاولة النقاش ” في هذه القمة نحن نهدف لمناقشة تحديات تمويل التجارة في السياق العالمي المتباطئ وعوائق تمويل الشركات ومنتجات تمويل التجارة الجديدة التي تركز على الحماية من المخاطر وكيف يمكن تطبيق هذه الامور على التجربة السعودية لتوسيع القطاع في المملكة مع التخفيف من الظروف الصعبة المحيطة بالتمويل”.

القمة، التي تعقد على مدار يومين 10 -11 نوفمبر الجاري في فندق الفيصلية في العاصمة السعودية الرياض، ستتضمن العديد من الجلسات النقاشية للحديث عن تقييم المخاطر واستراتيجية التمويل و تمويل سلسلة التوريد والتمويل الإسلامي، وغيرها العديد من الموضوعات المرتبطة بالمجال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى