Search

تطبيق التكنولوجيا عنصر أساسي لتطوير قطاع التعدين والمعادن في السعودية

الرياض – محمد الجندي:

Dr Peter Stegmaier_Hexagon Miningأوصى الخبير العالمي الدكتور بيتر ستيغماير، نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال الاستراتيجي في شركة إكزاغون ماينينغ  (Hexagon Mining)، ممثلاً شركة عذيب إنترجراف السعودية، بحوسبة دورة حياة التعدين الكاملة من بداية عمليات التنقيب حتى عمليات التأهيل على مختلف المستويات من أجل تسهيل نقل المعرفة واستخدام التكنولوجيا إلى السعودية وذلك نظرا لان استخدام التكنولوجيا وتطبيقها الصحيح يعتبر عاملان أساسيان لتحقيق الأرباح المرجوة في استخدام الموارد وتحقيق الفعالية التشغيلية والسلامة والأمن في قطاع المعادن والتعدين في المملكة العربية السعودية.

وأوضح انه من المهم جداً أيضاً لفت الانتباه إلى أنّ السعودية تحتاج إلى التعاون مع شركاء يتمتعون بخبرة عالمية في مجال التعدين والمعادن مع تركيز أساسي على التعدين. وصانعو القرار في الإدارات الحكومية يجب عليهم أن يضمنوا دمج كافة البيانات الناتجة عن المناجم بشكل واضح من أجل التناسق وتحقيق مستوى أعلى من الفعالية. وعندما يتم ذلك، تستطيع السعودية أن تستفيد كل الاستفادة من نقل المعرفة واستخدام التكنولوجيا لمساعدتها في تطوير قطاع المعادن والتعدين”. وتجدر الإشارة إلى أنّ الدكتور ستيغماير يتطرّق بعمق إلى الخيارات المتاحة أمام المملكة لتطوير الابتكار في التكنولوجيا وتعزيزه والترويج له واعتماده وذلك في مؤتمر ومعرض التعدين والمعادن السعودية 2015 الذي ينعقد من 27 إلى 29 أكتوبر 2015 في فندق الفيصلية.

يحضر المؤتمر أيضاً خبراء آخرون في التعدين والتكنولوجيا لمشاركة خبرتهم في أحدث التكنولوجيات والابتكارات في قطاع التعدين والمعادن العالمي خلال جلسة نقاش خاصة بالتكنولوجيا يحضرها السيد عماد السعداوي، مدير خدمات الاستكشاف التقنية في شركة معادن بالسعودية والسيد مارك كامبودونيك، عالم جيولوجيا ورئيس قسم الجيولوجيا في شركة أس آر كيه للاستشارات المحدودة بالمملكة المتحدة والسيد غراهام كلو، مهندس تعدين ورئيس مجلس إدارة شركة آر بي إيه إنك بكندا.

علاوة على ذلك، يشارك في المعرض أكثر من خمسين عارضاً من عشرة بلدان مختلفة يعرضون أحدث التقنيات والمنتجات المتعلقة بالمعادن والتعدين.

يُنظم مؤتمر المعادن والتعدين السعودية 2015 للمرة الأولى لمساعدة المملكة في أن تصبح لاعباً عالمياً رئيسياً في القطاع. يشارك في المؤتمر خبراء محليون وعالميون يساهمون في استكشاف الفرص المتعددة المتاحة في المملكة في قطاع التعدين والمعادن وسلسلة القيمة. وسوف يلقي فيه معالي الوزير علي النعيمي، وزير البترول والثروة المعدنية بالسعودية، كلمة رئيسية على أن ينضمّ إليه صانعو قرار ورواد في القطاع مثل رئيس هيئة المساحة الجيولوجية الدكتور زهير النواب، ووكيل الوزارة للثروة المعدنية سلطان بن جمال شولي والرئيس والمدير التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية (معادن) خالد المديفر.

يقام المؤتمر بدعم جهات متعددة منها مجموعة الردادي التي هي مورّد رائد لبودرة السيليكا في السعودية وتعتبر مشاركتها في مؤتمر المعادن والتعدين جزءاً من مسؤوليتها الاجتماعية وفرصة ملائمة لزيادة التوعية حول وجودها في السوق المحلية والعالمية. وفي هذا السياق، تقول السيدة مها اليمني، مديرة تطوير الأعمال في مجموعة الردادي: “لبودرة السيليكا عدة استعمالات صناعية تختلف باختلاف مميزاتها. ومصنع الردادي هو لاعب أساسي في سلسلة التوريد الخاصة بقطاع التعدين ويساهم في اقتصاد المملكة بخدمة العديد من الصناعات من بينها صناعة التعدين وقطاع المعادن”.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *