اقتصاد

إنتخاب محمد عبد اللطيف جميل عضوا مدي الحياه بمجلس أمناء جامعة MIT

جده- سويفت نيوز:

10460007_747050655345034_529004166_oأعلنت جمعية خريجي جامعة MIT  في المملكة العربية السعودية أن مجلس أمناء الجامعة قام في إجتماعه الأخير بتكريم م.محمد عبداللطيف جميل رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الإجتماعية ورئيس مجلس إدارة مجموعة عبداللطيف جميل بإنتخابه عضواً مدى الحياة لما قام به من جهود لمكافحة الفقر وتحسين حياة الناس حول العالم ودعمه لبرامج MIT الإنمائية .

وتعد جامعة MIT من أرقى جامعات العلوم والتكنولوجيا في العالم فقد تأسست عام 1861م، وتصنف ضمن أفضل الجامعات في العالم أكاديمياً وأكثرها إنتقائية وأغزرها للبحوث العلمية، وتعد MIT  مؤسسة تعليمية لاربحية تركز أنشطتها على البحث العلمي في مجالات العلوم والتقنية والتطبيقات العملية ـ كما تنشط الجامعة في نشر المعرفة على نطاق واسع من خلال مبادرات تشمل تأسيس مراكز بحث ومختبرات علمية في مختلف أرجاء العالم ، وقد حصل مالايقل عن 81 من خريجيها ومنسوبيها على جائزة نوبل في مختلف المجالات وذلك منذ إنشائها ، ويصل حجم مبيعات الشركات التي تم تأسيسها من خلال خريجي الجامعة ثلاثة تريليون دولار سنويا وساهمت تلك الشركات في توظيف حوالي 3ملايين فرد حول العالم .

وقد تخرج م.محمد عبداللطيف جميل من جامعة MIT بدرجة بكالوريوس هندسة مدنية عام 1978م ، وهناك العديد من البرامج والمبادرات التي قام بإطلاقها مع MIT منذ عام 1994م ، ومنها معمل عبداللطيف جميل العالمي لمكافحة الفقر والذي لديه 7 فروع دولية الآن ويعمل فيه أكثر من 100 باحث يعملون في 500 مشروع في 56 دولة حول العالم  وأستفاد من هذه المشاريع  164 مليون فرد من خلال تطبيق البرامج المصممة من معمل عبداللطيف جميل العالمي لمكافحة الفقرJPAL . وقد أسس في عام 2014م مع MIT معمل عبداللطيف جميل للأمن المائي والغذائي العالمي ومن أهدافه العمل على إكتشاف أفضل الحلول لإستدامة الموارد المائية والطاقة الغذائية في الدول النامية وبحث أفضل السبل في الزراعة التي تساهم بتوفير الغذاء المستدام للزيادة المتوقعة لعدد سكان العالم في العقود القادمة .

كما تم إبتعاث عشرات الطلاب معظمهم من الدول النامية للدراسة في MIT ، وعمل على إنشاء وحدة في معمل D-Lab لتطوير المنتجات للفقراء بأسعار زهيدة يستطيع الفقراء شرائها بالتعاون مع شركات عالمية . كما أطلقت مبادرات عبداللطيف جميل الإجتماعية بالشراكة مع MIT  مسابقة أفضل مشروع ريادي في العالم العربي والذي يشارك فيها آلاف من الشباب والشابات في العالم العربي سنوياً .

وقد إنتخب في عام 2009م عضواً في مجلس الأمناء ثم تم تكريمه في عام 2014م بإنتخابه عضواَ مدى الحياة لمجلس الأمناء .

وقد تأسست جمعية خريجي جامعة MIT في المملكة عام 1998م وتضم 80 خريجا، 90 في المائة منهم سعوديون من الحاصلين على درجات علمية من الجامعة نفسها ، وتفتخر الجمعية بأن ينتخب أحد أعضائها ولأول مرة عضواً مدى الحياة في مجلس أمناء MIT  . ليكون أول عربي مسلم يمنح عضوية المجلس مدى الحياة ، كما تعمل الجمعية على تشجيع التواصل الاجتماعي والفكري بين الأعضاء ونشر برامج ذات آفاق جديدة في الأعمال والتقنية في المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى