أخبار دولية

“أكسيونا” تدخل مؤشر بلومبرغ العالمي للشركات الملتزمة بالمساواة بين الجنسين

 

الرياض – سويفت نيوز:

انضمت أكسيونا إلى مؤشر بلومبرغ للمساواة بين الجنسين (GEI)، والذي يضم 484 شركة أظهرت أكبر قدر من الشفافية وأفضل أداء في العالم من حيث المساواة بين الجنسين خلال السنة المالية السابقة.
ولأغراض تصنيف هذا المؤشر تقدم الشركات طواعية بيانات عن سياساتها المتعلقة بالمساواة بين الجنسين من خلال استبيان يغطي أكثر من 70 متغيرا مرتبطا بالقيادة وتنمية المواهب والمساواة في الأجور والتكافؤ بين الجنسين وثقافة الدمج وسياسات مكافحة التحرش الجنسي والصورة الخارجية للعلامة التجارية.
وبالإضافة إلى ذلك تجمع بلومبرغ المعلومات العامة من تقارير الاستدامة والحوكمة السنوية للشركات، ويطبق فريق بلومبرغ العالمي من محللي الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات أساليب متطورة لمراقبة الجودة لضمان أن جميع البيانات قابلة للمقارنة وتفي بأعلى معايير الدقة.
وفي رأي محللي بلومبرغ فقد تميزت أكسيونا لوجود عدد من النساء في مناصبها الإدارية أو التنفيذية أكبر من متوسط عدد النساء في الشركات العاملة في هذا المجال ولوجود منصب مسؤول عن التنوع يركز على قضايا النوع الاجتماعي في هيكلها المؤسسي ولاستراتيجياتها المحددة لجذب المواهب النسائية والاحتفاظ بها وللمقاييس المدروسة بدقة لتقييم فجوة الأجور بين الجنسين ولاستراتيجياتها للقضاء على هذه الفجوة.
وتعود مبادرات أكسيونا هذه بالفائدة على أكثر من 40000 موظف من 131 جنسية، وهي جزء من استراتيجيتها العالمية التي تحمل اسم “استراتيجية الأفراد”، والتي تهدف إلى وضع الناس في قلب الشركة من خلال أربعة مبادئ أساسية: الاعتراف بالجدارة، والتنوع والشمول، وبيئة العمل التحويلية، والقيادة.
وقد رسخت “استراتيجية الأفراد” للتأكيد على قيمة الموظفين لدى الشركة وهي تشكل جزءا من خطة الشركة الشاملة للاستدامة لعام 2025 كأول مبادئها الاستراتيجية، بهدف الاستثمار في الأفراد لتضمين وتعزيز أفضل المواهب المتنوعة.
تشجع أكسيونا الإدماج الكامل للمرأة في القطاعات التي يهيمن عليها الذكور تقليديا والتي تعمل فيها الشركة مثل قطاعي الإنشاءات والطاقة، وقد وضعت برامج محددة لتحقيق هذه الغاية، مثل برنامج “Sostenibl@s 50:50”. وتشمل بعض الإنجازات الهامة لهذا البرنامج الخط 6 من مترو أنفاق ساو باولو في البرازيل، حيث أن فريق تشغيل مصنع العقد الحجري (الفسوير) التابع للمشروع يضم أكثر من 50٪ من النساء، وحضانة مستشفى مارغا مارغا في تشيلي التي بناها بالكامل فريق من النساء. وفي مجال الطاقة يبرز مخطط “نساء إسموس” في أواكساكا (المكسيك)، لأنه يعزز التوظيف والتطوير الشخصي للمهندسات المتخصصات في طاقة الرياح.
وقد حصلت أكسيونا على شهادة (توب إمبلويرز إنستيتيوت) أو (معهد كبار أصحاب العمل) مرارا وتكرارا في إسبانيا والبرازيل والمكسيك وأستراليا والولايات المتحدة وكندا كما حصلت عليها لأول مرة في تشيلي وجنوب أفريقيا، مما يدل على تميزها في إدارة الموارد البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى