Search

دعوة لتشجيع مستثمري الخليج للاستثمار في الطاقة النظيفة بأفريقيا

جدة – سويفت نيوز:
Renewable energy 1 Renewable energy 3أعلنت إحدى شركات الاستشارات الاستثمارية المستقلة في الشرق الأوسط، عن دخولها في شراكة مع شركة تيمو إينرجي هولدنجز TIMU Energy Holdings، وهي شركة استثمارية مقرها موريشيوس، وذلك لجمع رؤوس أموال من مستثمري دول منطقة الخليج لتطوير مشروعات الطاقة النظيفة في أفريقيا.

وتهدف هذه الشراكة الجديدة إلى تشجيع مستثمري دول منطقة الخليج على الاستثمار في مشروعات الطاقة النظيفة في أفريقيا والتي تحتاج إلى أكثر من 28 مليار دولار في استثمارات جديدة كل عام فقط لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في أنحاء القارة. وتسعى تيمو إلى جمع ما بين 25 مليون إلى 30 مليون دولار للاستثمار بصورة حصرية في قطاع الطاقة النظيفة التي تشمل الطاقة الشمسية وطاقة المياه والرياح والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الغاز الطبيعي المسال ومشاريع الكتلة الحيوية وغيرها. وسيتم ضخ هذه الاستثمارات إلى الدول التي تمتاز اقتصاداتها بنسب نمو عالية وسريعة.

وقال عمر الغربللي، رئيس جرينستون إيكويتي بارتنرز: “بفضل عددها السكاني الذي يتجاوز المليار نسمة، تمثل أفريقيا فرصة هائلة للمستثمرين الذين يحرصون على استثمار أموالهم بهدف تحقيق عائدات مرتفعة على المدى الطويل. ونظرا لما تتمتع به من مستقبل اقتصادي واعد وتطوير قوي للبنية التحتية ونمو سكاني ووضع سياسي مستقر، فإن أفريقيا تمثل أحد أفضل الأماكن في العالم للاستثمار. وإننا ندرك هذه الاتجاهات الواعدة للسوق الأفريقية ونشجع مستثمرينا على توجيه استثماراتهم في واحدة من أسرع الأسواق نموا في العالم”.

Renewable energy 2وقال سولي نورتجي، الرئيس التنفيذي في تيمو إينرجي هولدنجز: “تشهد أفريقيا حاليا نموا بوتيرة اقتصادية أسرع من العديد من الاقتصادات المتطورة الراسخة، وهو ما يوفر إمكانية لتحقيق نمو كبير. ولذا، فإن الاستثمار في أفريقيا يتيح فرص الانكشاف على السوق الناشئة الذي يسعى إليه المستثمرون، في حين يوفر التزام تيمو بهياكل وركائز تمويل المشروعات إمكانية لتقليل مخاطر الائتمان الأساسية. ومن خلال محفظة تصل إلى ثلاث مشروعات للطاقة سنويا، فإننا نهدف إلى أن نمنح مستثمرينا معدلات عوائد جذابة على امتداد فترة مشروعنا الاستثماري.”

وتعتبر تيمو إينرجي هولدنجز مشروعاً مشتركاً بين هاريث بارتنرز Harith Partners، واحدة من أكبر وأنجح الشركات الاستثمارية في مجال البنية التحتية في أفريقيا باصول مدارة تبلغ قيمتها أكثر من أربعة مليارات دولار، ومجموعة جونز بول جروب (“JPG”)، وهي شركة مقرها دبي متخصصة في الاستثمار في قطاع الطاقة في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، وشريك في ملكية شركات للطاقة المتجددة في دولة الإمارات العربية المتحدة وألمانيا. وتدير تيمو حاليا سبعة مشاريع قيد التنفيذ في خمسة بلدان أفريقية.

ويقع مقر الحارث بارتنرز في جنوب أفريقيا وهي شركة أفريقية رائدة في إدارة الصناديق لتطوير البنية التحتية في جميع أنحاء القارة. وتدير هاريث صندوق البنية التحتية لأفريقيا الناشئة EAIF بقيمة 587 مليون دولار، والذي يعالج غياب التمويل طويل الأمد للدين بالعملة الأجنبية لمشاريع البنية التحتية في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وفي قطاع الطاقة وحده، مول الصندوق أكثر من 49 مشروعا في دول مثل أوغندا وكينيا ورواندا ونيجيريا. كما تدير هاريث أيضا صندوقي تطوير البنية التحتية الأفريقية الأول والثاني التي يبلغ إجمالي رأس المال لكل منهما ملياري دولار ويستهدفان الاستثمار بشكل حصري في مشاريع البنية التحتية في أفريقيا.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *