سياحة وطيران

شراكة استثمارية تجمع صندوق التنمية السياحي وشركة أسواق البحر الأحمر المحدودة لتطوير مشروع استثماري الأول من نوعه بمنطقة عسير

أبها- واس:

شهدت اليوم أعمال “منتدى عسير للاستثمار” المنعقد خلال المدة من 2 – 3 ديسمبر 2022م، عقد شراكة بين صندوق التنمية السياحي، وشركة أسواق البحر الأحمر المحدودة، بحضور صاحبِ السموِّ الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز أمير منطقة عسير، ومعالي وزير السياحة، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية السياحي، الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، ومعالي وزير الاستثمار، المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح.

وتهدف الشراكة إلى إنشاء صندوق استثماري عقاري خاص مغلق، وسيدار من قبل السعودي الفرنسي كابيتال، وذلك للاستثمار في مشروع سياحي يعدُّ الأول من نوعه في مدينة أبها، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية تعاون لتشغيل وإدارة الفندق بين شركة أسواق البحر الأحمر المحدودة وشركة هيلتون.

ومثَّل صندوق التنمية السياحي في توقيع عقد الشراكة، الرئيس التنفيذي للصندوق قصي الفاخري، فيما مثَّل شركة أسواق البحر الأحمر المحدودة، عضو مجلس إدارتها محمد النابت، ومثَّل السعودي الفرنسي كابيتال، الرئيس التنفيذي، عضو مجلس الإدارة، سلام الخنيزي، ومثَّل شركة هيلتون المدير العام لعمليات التطوير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أمير لبابيدي.

وتعليقاً على عقد هذه الشراكة الاستثمارية، قال معالي وزير السياحة، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية السياحي، الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب: “يأتي توقيع هذه الشراكة من حرصنا في منظومة السياحة على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الفرص الاستثمارية المتاحة بمجالات القطاع السياحي بالمملكة، مؤكداً سعي المنظومة نحو تطوير واستدامة القطاع السياحي، بصفته أحد أبرز محركات النمو الاقتصادي؛ مما يسهم في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للسياحة ورؤية المملكة 2030.

ونوَّه معاليه بأن مثل هذه الشراكات الاستثمارية ستسهم بقوة في تحفيز القطاع الخاص وتعزيز العمل التكاملي بين القطاعين الحكومي والخاص، بما يعظم القيمة المضافة، التي ستترك أثرها المستدام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفي رسم مستقبل السياحة في المملكة بصفتها وجهة سياحية عالمية قادمة”.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي، قصي الفاخري: يواصل الصندوق جهوده تجاه تطوير المشاريع النوعية، التي تضع بصمتها المتميزة، وتضفي طابعاً فريداً على قطاع السياحة في المملكة، وفي ضوء ذلك أبرمنا هذه الشراكة الاستثمارية لإقامة أول مشاريعنا النوعية بمنطقة عسير مع شركائنا شركة أسواق البحر الأحمر المحدودة، لما نراه في المنطقة من آفاق واعدة وقدرتها على التميز، نتيجة للعديد من المزايا التنافسية التي تتمتع بها، التي يندر توافرها في مكان آخر”، لافتاً الانتباه إلى أن هذا المشروع سيكون معلماً من معالم عسير؛ مما يعزِّز من تنافسية المنطقة سياحياً، وينسجم مع إستراتيجية صندوق التنمية السياحي في دعم وتطوير المشاريع النوعية.

بدوره، رحَّب رئيس مجلس إدارة شركة أسواق البحر الأحمر المحدودة، صالح بن سالم بن محفوظ، بتوقيع الشراكة الاستثمارية مع صندوق التنمية السياحي، مؤكداً أنها ستكون داعماً لتطوير المشروعات السياحية المشتركة، التي تسهم في تنمية منطقة عسير، مقدماً جزيل الشكر وعميق التقدير والامتنان لخادمِ الحرمين الشريفين الملكِ سلمانَ بنِ عبدالعزيز آل سعود، وسموِّ وليِّ عهده الأمين عهده الأمين، -حفظهما الله- على الدعم اللامحدود الذي يحظى به القطاع الخاص؛ من أجل تمكينه من دوره التنموي، وزيادة قدرته التنافسية إقليمياً ودولياً.

وبيَّن أن الشراكة تعكس الالتزام التام بالاستثمار في القطاعات الحيوية، من خلال دعم مبادرات صندوق التنمية السياحي؛ لتحقيق المستهدفات الإستراتيجية الوطنية للسياحة، والإسهام في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة المتمثلة بترسيخ مكانة المملكة على خارطة السياحة العالمية، والمشاركة في الفرص الاستثمارية الواعدة، كما تعدُّ خطوة مهمة نحو تحقيق مستهدفات مشتركة تصبوا لتعزيز جودة الحياة، وإثراء تجارب الزوار، وتحقيق التنمية السياحية والاقتصادية المستدامة لرؤية المملكة 2030.

وفي سياق متصل وقَّع البنك السعودي الفرنسي اتفاقية تمويل مع شركة أسواق البحر الأحمر المحدودة، تبلغ قيمته الإجمالية 643,3 مليون ريال، وقد مثَّل البنك السعودي الفرنسي في توقيع الاتفاقية، رئيس مصرفية المؤسسات والشركات للبنك السعودي الفرنسي ماجد السدحان، فيما مثَّل شركة أسواق البحر الأحمر المحدودة، عضو مجلس إدارتها، محمد النابت.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار تعزيز الجهود الرامية إلى التكامل والتعاون بين القطاعين، وتحفيز الاستثمارات في الوجهات السياحية.

وبهذه المناسبة،قال رئيس مصرفية المؤسسات والشركات للبنك السعودي الفرنسي، ماجد السدحان: تتماشى هذه الاتفاقية مع إستراتيجية البنك، حيث نضع تركيزنا على تمويل المشاريع التي تسهم في تحقيق مبادرات رؤية المملكة 2030، في تنمية السياحة الداخلية.

وسيعكس المشروع السياحي المقرر إقامته في مدينة أبها، جهود صندوق التنمية السياحي في تطوير وجهات سياحية نوعية ومبتكرة، من شأنها أن تثري التنوع السياحي، وتسهم في الارتقاء بالتجربة السياحية في المملكة، كما سيشكل قيمة للنسيج العمراني الفريد التراث الثقافي النابض للمنطقة، ليكون أحد المعالم الجمالية البارزة فيها، حيث ستتم الاستعانة في تنفيذه بأفضل بيوت التصاميم العمرانية؛ ليكون وجهة لنمط حياة عصري مستوحى من تراث منطقة عسير.

وسيبلغ إسهام صندوق التنمية السياحي فيه 150مليون ريال، من إجمالي تكلفة المشروع التي تزيد عن 950مليون ريال، كما سيتضمن المشروع فندقاً راقياً بطاقة استيعابية تتكون من 150غرفة فندقية، و100 شقة فندقية، إضافة إلى مركز تسوق ومرافق ترفيه، ومنطقة للمطاعم والمقاهي، وذلك على مساحة أرض تزيد عن 75 ألف متر مربع، وقد اختيرت شركة هيلتون لجلب اثنتين من علاماتها التجارية الرائدة للمشروع، حيث تتضمَّن هيلتون وفندق وكانوبي من هيلتون.

وتعدُّ هذه الخطوة من مخرجات اتفاقية التعاون بين صندوق التنمية السياحي وهيلتون، التي وُقِّعَت مؤخراً على هامش فعاليات القمة العالمية للمجلس العالمي للسفر والسياحة، التي عقدت بالرياض.

وتأتي أهمية هذه الشراكة لدعم القطاع السياحي المزدهر في المملكة، بما يتماشى مع الإستراتيجية الوطنية للسياحة، حيث يهدف المشروع إلى استثمار مكامن قوة منطقة عسير ذات الأهمية الحيوية لتقديم مزيج من عناصر الضيافة المميزة والراحة والرفاهية، وتوفير تجربة فريدة للسياح والمقيمين لما تتميز به المنطقة من سحر الطبيعة وإحساس متجذر بالأرض.

وسيعكس المشروع في تصاميمه المعمارية التراث الثقافي للمنطقة وقلبها النابض بالحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى