تكنولوجيا

اطلاق أول مختبر لتقنيات انترنت الأشياء

دبي – هشام رفعت:
أعلنت شركة Dell اليوم عن إطلاق أول مختبر لتقنيات إنترنت الأشياء في أوروبا، وذلك في مدينة ليمريك بأيرلندا، وسيصبح المختبر إحدى قواعد قسم تقنيات إنترنت الأشياء الجديد، الذي يركز عملياته على الجمع ما بين حلول تقنيات إنترنت الأشياء المتكاملة التي تغطي كافة أنواع التجهيزات والبرمجيات والخدمات.

كما أعلنت شركة Dell أيضاً عن إصدار أول منتج لقسم تقنيات إنترنت الأشياء، وهي عبارة عن أجهزة جيت واي (gateways)مصممة لمساعدة العملاء على الانطلاق بعملية تطوير حلولهم، والبدء بجني القيمة من تقنيات إنترنت الأشياء مباشرةً. وتعد هذه الأجهزة قوية بما فيه الكفاية لتلبي متطلبات المشاريع الدقيقة الحالية، وبإمكانها الاستفادة منها أيضاً كبرهان على مدى صحة نموذج الاستخدام، إلى جانب البوابات المتخصصة المستقبلية لشركة Dell.

مختبر شركة Dell لتقنيات إنترنت الأشياء في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا
وعقب الافتتاح الناجح لأول مختبر مشترك ومتخصص في تقنيات إنترنت الأشياء ما بين شركتي Dell وIntel، وذلك في مدينة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة خلال شهر نوفمبر من العام الماضي، عزز هذا المختبر الجديد من أداء عمليات مركز حلول شركة Dell الموجودة في مدينة ليمريك. كما يقوم المختبر الجديد أيضاً بدعم حزمة حلول شركة Dell، وذلك عبر توفير المساحة الكافية لعملائها الأوروبيين لبناء، وتخطيط، وتصميم، واختبار حلولهم الخاصة بتقنيات إنترنت الأشياء، وطرحها في الأسواق بوتيرة أسرع.

وانطلاقاً من تخصصها في ابتكار الحلول المتكاملة، يتحلى فريق تصنيع التجهيزات الأصلية لدى شركة Dell بخبرة واسعة تتجاوز الـ 16 عاماً في التعاون مع العملاء من أجل تطوير الحلول العملية، وطرحها في الأسواق لخدمة أكثر من 40 قطاعاً من قطاعات الصناعة الرئيسية. وسيتمكن العملاء عن طريق المختبر الجديد من لقاء فريق خبراء مركز الحلول من ذوي المهارات العالية، بالإضافة إلى المتخصصين في مجال إنترنت الأشياء، وذلك بهدف مناقشة وطرح أفكارهم، والتعاون معهم من أجل تطوير برهان قوي على مدى صحة المفاهيم والحلول المبتكرة.

في هذا السياق قال ديرموتأوكونيل، المدير التنفيذي والمدير العام لحلول تصنيع التجهيزات الأصلية لدى شركة Dell في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “انطلاقاً من كونها مزود عالمي للحلول المتكاملة من النهاية إلى النهاية، فإنه باستطاعة شركة Dell دعم شركات تصنيع التجهيزات الأصلية في جميع مراحل دورة حياة منتجاتها، بدءاً من الطرفيات، والربط الشبكي، والحوسبة، والتخزين، وصولاً إلى إدارة البيانات على نطاق واسع، وبرامج التحليل، والخدمات. أما في مختبر ليمريك، فسيحظى العملاء بأسس مرنة وقابلة للتحديث من أجل تطوير حلول جاهزة للطرح في الأسواق، بحيث تتحلى بثقة واعتماد الشريك. كما سيقوم خبراؤنا في المختبر بالحد من مستوى تعقيد تقنية المعلومات، ومساعدة العملاء في تجسيد أفكارهم على أرض الواقع”.

أجهزة جيت واي (gateways)الخاصة بتقنيات إنترنت الأشياء الجديدة من شركة Dell
تعتبر أجهزةجيتواي (gateways) الجديدةأحدث أعضاء عائلة حلول إنترنت الأشياء المقدمة من شركة Dell، وتقوم هذه الأجهزة الصغيرة السلكية أو اللاسلكية بجمع وتأمين ومعالجة البيانات التي تقرأها أجهزة الاستشعار المربوطة عملية بالشبكة. وبفضل قوة معالجتها، توفر البوابات للعملاء المرونة اللازمة لأداء عمليات التحليل المتطورة، واختصار زمن الاستجابة لإصدار القرارات القائمة على البيانات، على غرار إدارة ترشيد استهلاك الطاقة أو إطلاق إخطار وقائي لإجراء عمليات الصيانة للتجهيزات، الأمر الذي من شأنه الحد من الزمن والتكاليف المرتبطة بتحويل البيانات إلى السحابة أو مركز البيانات. هذا وتعد بوابات شركة Dell الجديدة الأساس المتين والراسخ للحصول على حلول تقنيات إنترنت الأشياء المتطورة، التي تحافظ على قيمة النطاق الترددي للشبكة من خلال ترحيل البيانات ذات المعنى فقط إلى السحابة.

تتميز بوابات العبور (gateways)الخاصة بتقنيات إنترنت الأشياء الجديدة من شركة Dell بما يلي:
• نقطة انطلاق مثالية لتطوير تطبيقات تقنيات إنترنت الأشياء المتوافقة مع مختلف أنواع أنظمة التشغيل، بما فيها ويند ريفير لينكس، وأوبونتو، ومايكروسوفت.
• صغيرة الحجم ولكنها قوية، فهي مجهزة بمعالج ثنائي النواة من Intel من أجل تشغيل مجموعة واسعة من تطبيقات تقنيات إنترنت الأشياء، بما فيها عمليات الأتمتة الإنشائية والصناعية.
• بالإمكان تثبيتها على الجدران، أو المكاتب، أو غيرها من المناطق التي بالإمكان الوصول إليها بسهولة ضمن المبنى.
• لا تحتوي على أية أجزاء متحركة، وهي مصممة لتقديم الخدمة المتواصلة والعالية الأداء على مدى سنوات.

شركة Dell تقدم حلاً متكاملاً لتقنيات إنترنت الأشياء
تشمل المنهجية المتكاملة من النهاية إلى النهاية المتبعة من قبل شركة Dell حلول مراكز البيانات، وعمليات التحليل، والخدمات الإدارية، المستندة على أساس التوافرية العالمية، وعمليات الدعم الرائدة على مستوى الصناعة، وخيارات الأمان عالية الاعتمادية التي توفرها شركة Dell.

من جهته قال آندي رودس، المدير التنفيذي لحلول تقنيات إنترنت الأشياء لدى شركة Dell: “تستغرق عمليات تنفيذ حلول تقنيات إنترنت الأشياء الحالية وقتاً طويلاً، وهي ذات نطاق محدود نسبياً، فضلاً عن كونها تتمتع بتصاميم معقدة من حيث الملكية، الأمر الذي من شأنه رفع مستوى المخاطر والتكاليف. لكننا في شركة Dell نعمل على تقديم يد العون للعملاء من أجل إنشاء حلول عملية ضمن مجموعة واسعة من العروض القائمة على تقنيات إنترنت الأشياء، بما فيها الحلول الأمنية، والإدارية، والخدمات، وعمليات التحليل، والبنية التحتية، والطرفيات”.

وكجزء من نظام الشراكة الغني الذي تقوده شركة Dell في مجال إنترنت الأشياء، أعلنت كلاً من شركتي Dell Services وThingWorx مؤخراً عن إبرامهما لاتفاقية تعاون مشترك تهدف إلى مساعدة العملاء خلال رحلة انتقالهم وارتقائهم لاستخدام تقنيات إنترنت الأشياء. وستستفيد كلا الشركتين من قدرات الأخرى من أجل تقديم مزيج من التقنيات والخبرات العملية الرامية إلى مساعدة العملاء على الحد من زمن وكلفة ومخاطر بناء تطبيقات مبتكرة قائمة على إنترنت الأشياء. وكبند من الاتفاقية، ستدخل خدمات الأعمال الرقمية من شركة Dell في حيز برنامج Global System Integrators Alliance الخاص بشركة ThingWorx.

وفي هذا الصدد، قال روز سكولر، نائب الرئيس والمدير العام لمكتب إستراتيجية وتقنيات إنترنت الأشياء IoT لدى شركة Intel:”تتيح أجهزة جيت واي (gateways) الجديدة منDell للشركات القدرة على بناء حلول تقنيات إنترنت الأشياء المتكاملة من النهاية إلى النهاية، وذلك استناداً على تقنيات شركة Intel، فأجهزةجيتواي (gateways)الأحدث من شركة Dell تقوم بتوفير الربط الشبكي، والأمان، والإدارة المرنة الضرورية لجني القيمة من استخدام حلول تقنيات إنترنت الأشياء IoT التي تنتجها شركة Dell”.

ومن جانبه، قال بيتر هان، نائب رئيس عمليات تسويق تصنيع التجهيزات الأصلية في جميع أنحاء العالم لدى شركة Microsoft: “اعتمدت الصناعة التحويلية على شركة Dell من أجل تقديم حلول وخدمات عظيمة للتجهيزات على مدى سنوات عديدة. وبفضل بواباتها الجديدة الخاصة بتقنيات إنترنت الأشياء التي تعمل وفق نظام التشغيل ويندوز IoT، فإن شركة Dell على وشك طرح حلول أمنية وعمليات تحليل وقدرات جديدة في مجال الأتمتة، الأمر الذي من شأنه إسعاد عملائنا المشتركين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى