ادم وحواء

نصائح طبية لـ 100 مليون مسلم مصاب بالسكري في رمضان

 جدة – سويفت نيوز:

الدكتور خالد طيب رئيس مجلس إدارة جمعية شفاءتحتضن جدة انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لداء السكري ورمضان والذي ينظمه مركز السكر والغدد الصماء بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة بالتعاون مع الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة “شفاء” والجمعية العلمية السعودية للسكري وذلك خلال يومي الأحد والاثنين 27-28 شعبان 1436هـ (14-15 يونيو 2015) بفندق لومريديان جدة.

ويهدف المؤتمر لمساعدة مرضى السكري على أداء فريضة الصوم دون تعرضهم لأي مضاعفات قد تعيق صيامهم، حيث يشهد مشاركة نخبة كبيرة من الخبراء والأساتذة المحليين والدوليين من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والكويت والإمارات العربية المتحدة وباكستان والهند.

وأوضح الدكتور خالد بن عبدالله طيب استشاري أمراض السكري والغدد الصماء ومدير مركز السكر والغدد الصماء رئيس مجلس إدارة جمعية “شفاء” بأن المؤتمر يعتبر الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية وسيتم تنظيمه سنوياً لأهمية هذا الموضوع لاسيما أن هناك أكثر من مائة مليون مريض سكري يصومون شهر رمضان في كل أنحاء العالم كل عام والعدد يزداد سنوياً.

وأضاف د. طيب بأن المؤتمر يناقش جميع الأوراق والأبحاث العلمية والدراسات الطبية العالمية المنشورة حديثاً حول صيام مرضى السكري، كما يستعرض خلاصات نتائج الأبحاث والدراسات وكيف يمكن الاستفادة منها في مساعدة المرضى على الصيام بدون أي مضاعفات حادة في شهر رمضان المبارك.

وكشف د. خالد طيب بأن المؤتمر يشهد عدة محاضرات علمية وحلقات تثقيفية لمرضى السكري وذويهم، إلى جانب جلسات النقاش، فضلاً عن تناول الجانب الفقهي والشرعي لصيام مرضى السكري بمشاركة معالي الدكتور عبدالوهاب أبوسليمان عضو هيئة كبار العلماء لاستعراض جميع ما يحتاجه المرضى من تعليمات وتوجيهات وبيان الأحكام الفقهية المتعلقة بصيام مرضى السكري.

وأوضح د. خالد طيب بأن المؤتمر سيستعرض العديد من الأوراق العلمية التي تتناول أهم الدراسات العلمية التي أجريت على المرضى الصائمين من المصابين بالسكري من النوع الأول والمصابين بالنوع الثاني إضافة للسيدات الحوامل، إلى جانب إبراز التغييرات الفيسيولوجية التي تحدث للصائمين من المصابين وغير المصابين بالسكري، وتصنيف مرضى السكري لفئات بحسب الخطورة، مع الحديث عن أهم الفوارق التي تستخدم في علاج مرضى السكري وأيها أكثر أمنا للمرضى الصائميين، واستخدمات الأدوية في شهر رمضان المبارك، وتقديم التوصيات الغذائية للمرضى الصائمين، والحديث حول النشاط البدني والرياضة في رمضان للصائمين وتحليل نسبة السكر أثناء الصيام، والتصرف عند ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر، وأخيراً الإعلان الأبحاث التي نحتاجها في المستقبل والتي تساعد المرضى في الصيام دون تعرضهم لأي مضاعفات.

وأبان د. طيب بأن المؤتمر تم اعتماده من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بواقع 14 ساعة تعليمية، ويتوقع أن يحضره أكثر من 400 طبيب وطبيبة للاستفادة من خبرات المستشارين الدوليين الذين سيشاركون فيه، مضيفاً بأن معرضاً طبياً للشركات المتخصصة سيقام على هامش المؤتمر. وقدم الدعوة لعموم المصابين بالسكري لحضور الحلقة التثقيفية الخاصة بالمرضى.

يذكر بأن المؤتمر الدولي لداء السكري ورمضان 2015م سيشهد مساء الاحد 27 شعبان بعد صلاة العشاء بمقر المؤتمر حواراً مفتوحاً مع المرضى وذويهم للرد على جميع استفساراتهم وتساؤلاتهم الخاصة بشهر الصوم، إلى جانب إجراء الفحص المجاني لسكر الدم والتعرف على الإرشادات الغذائية لشهر الصوم والحصول على كتيب ارشادي خاص وجهاز تحليل السكر مجانا ضمن برنامج وزارة الصحة لدعم المرضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى