اقتصاد

اطلاق التشغيل التجاري لمحطة رابغ للكهرباء باستثمارات 10 مليارات ريال

جده- سويفت نيوز:___ê___ر _ش_à_د___è_ر _____ë _د___د___ز_è_ش

برعاية معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، دشن معالي وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء الأستاذ صالح العواجي التشغيل التجاري لمحطة رابغ المستقلة لإنتاج الكهرباء بمنطقة رابغ (130 كلم شمال مدينة جدة) بطاقة تبلغ 1204 ميغاوات، بحضور محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور عبدالله الشهري، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد الشيحة، ورئيس مجلس إدارة شركة رابغ للكهرباء المهندس ثامر الشرهان، وعدد من المسؤولين في قطاعي إنتاج الكهرباء وتحلية المياه.

ومحطة رابغ المستقلة لإنتاج الكهرباء، هي أحد مشاريع شركة رابغ للكهرباء العملاقة التي تسهم في تعزيز الطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية.

وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء في كلمته التي ألقاها نيابة عن معالي وزير المياه والكهرباء إنه لمن دواعي سروري وسعادتي أن أكون معكم في هذا الحفل المبارك نيابة عن معالي وزير المياه بسبب ظروفه تغيب اليوم ويبلغكم تحياته ، وأرحب بالجميع مع الترحيب الخاص بسعادة المهندس سعيد بن محمد الطاير نائب الرئيس الأعلى للطاقة بحكومة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة . كما تدركون أيها الأخوة أنه في هذا اليوم المبارك نحتفل بمناسبة لا يستهان بها ألا وهيا الإفتتاح الرسمي لأول مشروع يشترك فيه القطاع الخاص وكما تدركون سبق هذا المشروع عدد من المشروعات التي كانت لإنتاج الكهرباء والمياه أما هذا المشروع فهو مختص في إنتاج المياه والكهرباء وهو الأول من نوعه الذي بدأ بالتشغيل التجاري . سيليه إن شاء الله عدد آخر من المشروعات على نفس النسق وهذا ينسجم مع سياسة المملكة في تعزيز المشاركة في القطاع الخاص في مشروعات الكهرباء مع القطاع الدولي .. وكما تدركون في ما مضى أن التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء هوا الضغط العالي عليها ويترتب على ذلك إضافة قدرات توليد  .. ففي معدل نمو تجاوز 8% أصبحنا بحاجة إلى إضافة 5000 ك/واط سنويا ..وتقدر الإستثمارات اللازمة لهذه المشروعات ما لا يقل عن  خمسمائة مليار ريال سعودي ..ومن المتوقع أن يسهم فيها القطاع الخاص مالا يقل عن 30% من تمويل هذه المشروعات وليس هذا المشروع إلا واحد من تلك المشروعات التي نأمل أن يتم التوسع فيها مما يحقق الوفاء فيما يتعلق بالأمر المالي والفائدة لقطاع الكهرباء السعودي .

ويعتبر المشروع الحائز على جائزة افضل صفقة طاقة سنه 2009، اول مشروع مستقل لانتاج الطاقة الكهربائية بالسعودية ويعتمد في تشغيل وإنتاج الكهرباء بتقنية توربينات البخار الحرارية وبتدشينه يصبح شريك في تغطية الطلب المتزايد على الكهرباء في المنطقة الغربية علما بأن شركة كهرباء رابغ قد اتمت 45 مليون ساعه عمل بدون أي أصابه عمل.

 وألقى المهندس ثامر الشرهان رئيس مجلس إدارة شركة رابغ للكهرباء كلمة خلال حفل التدشين رفع خلالها شكره للقيادة الرشيدة لهذه البلاد المباركة على ما توليه من اهتمام لدعم قطاع الكهرباء، معبراً عن شكره لمعالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالرحمن الحصين لجهوده في دعم الشركة بإنجاز هذا المشروع خلال الوقت المحدد له، مؤكداً أن ما حققته شركة رابغ للكهرباء يجسد خطط وبرامج التنمية الطموحة والرؤية الواقعيّة في المملكة فيما يخص تنمية وتطوير البنى التحتية الأساسية والخطط الاستراتيجية لوزارة المياه والكهرباء والتعاون البناء الذي لمسناه وما زلنا نحظى به من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج.

وأوضح الشرهان أن مشروع محطة رابغ المستقلة لإنتاج الكهرباء لم يكن ليرى النور لولا الدعم الذي قدمته أيضاً الشركة السعودية للكهرباء والجهات المعنية الأخرى ذات الصلة للعمل في ظروف مهنيّة وشفّافة، مشيراً إلى أن المحطة تعد باكورة مشاريع برنامج الشركة السعودية للكهرباء لمشاركة القطاع الخاص لإنشاء محطات إنتاج الكهرباء المستقلة ذات التمويل الخارجي المحدود والتي تم طرح منافساتها عن طريق الشركة السعودية للكهرباء في عام 2009م.

وقال إن محطة رابغ مشروع مملوك لتحالف يضم كلاً من شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور إنترناشونال) التي تملك نسبة 40 في المائة من المشروع، والشركة الكورية للكهرباء (كيبكو) التي تملك حصة نسبتها 40 في المائة، علاوة على 20 في المائة للشركة السعودية للكهرباء.

واعتبر رئيس مجلس إدارة شركة رابغ للكهرباء أن شّراكة القطاعين العام والخاص في مجال الكهرباء تتيح إيجاد الفرص العملية والمجدية للمساهمة في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية في المملكة العربية السعودية من خلال الاستثمار وتطبيق التقنيات الحديثة في صناعة الطاقة الكهربائية، وتوفيرها بصورة مستدامة وبتكلفة إنتاج أقل سواء بالنسبة لميزانية الدّولة أو للمستهلكين، فضلاً عن خلق الفرص للعمل في هذا المجال للمواطنين.

وشدد على أن مشروع محطة رابغ بكهرباء خير دليل على قدرة مقوماتنا الوطنية لمواجهة التحديات الكبيرة للطاقة وبناء شراكة بين القطاعين العام والخاص لتلبية الاحتياجات المحلّية.

وعبر الشرهان عن فخر شركة رابغ للكهرباء بهذا المشروع الذي أضاف طاقة كهربائية تبلغ 1204 ميغاوات لشبكة الكهرباء السعودية، لمواجهة الطلب المتنامي للطاقة الكهربائية، مشيداً بالكفاءات السعودية وبكفاءات شركة “كيبكو” الشريك الاستراتيجي في هذا المشروع.

وبيّن أن التشغيل التجاري للمحطة تم على مرحلتين، الأولى هي التشغيل الابتدائي للوحدة الأولى بطاقة 602 ميغاوات في شهر ديسمبر2012م، والثانية التشغيل الكامل للوحدتين في شهر أبريل 2013م، وبطاقة إنتاجية كاملة للمحطة قدرها 1204 ميغاوات.

وأكد الشرهان حرص شركة رابغ للكهرباء على الحفاظ على سجلها الجيد فيما يتعلق بالجوانب الصحية ومتطلبات السلامة بالمحطة، حيث تقوم بتدريبات منتظمة لمكافحة ومنع الحرائق ونظم الوقاية، وذلك انطلاقاً من سياسة الشركة «السلامة أولاً» التي تطبقها الشركة في مناطق العمل مما يعكس مدى التقيد الصارم والانضباط في هذا الجانب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى