سيارات

كيا تفوز بجائزتين من ريد دوت للتصميم ليرتفع رصيدها إلي 13 جائزة من 2009

سول- سويفت نيوز:

Kia Soul EV and Sorento red dot awardsاكتسح فريق التصميم التابع لشركة كيا موتورز جوائز “ريد دوت” السنوية مرة أخرى، وحصل على جائزتين تكريماً لجهوده في إبداع تصميم السيارة الكهربائية كيا “سول”، إضافة إلى كيا “سورينتو” الجديدة كلياً في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات.

ويعتبر برنامج جوائز “ريد دوت” لتصميم المنتجات واحداً من أكثر مسابقات التصميم العالمية التي تحظى باحترام كبير حول العالم، ويحتفل في العام الحالي بالذكرى الستين لإطلاقه. وفي هذا العام، قدمت لجنة التحكيم التي تتكون من خبراء تصميم المنتجات من مجموعة كبيرة من القطاعات جائزة للسيارة الكهربائية كيا “سول” وكيا “سورينتو”، كما حصلت “سورينتو” على “ملاحظات مشرّفة” ضمن تفاصيل التصميم الاستثنائية.

ومنذ حصولها على أول جائزة لها في مسابقة التصميم العالمية عام 2009، حققت منتجات كيا – التي تتميز بتصميمها الابداعي – النجاح كل عام. وبلغ عدد الطرازات التي فازت بجوائز “ريد دوت” 13 طرازاً حتى الآن، بالإضافة إلى العديد من جوائز التصميم الأخرى.

هذه ليست أول الجوائز التي حصلت عليها كيا “سول” والجيل الجديد من المركبة الرئيسية في مجموعة كيا، “سورينتو” واللتان تم تدشينهما مؤخراً، فقد فازت السيارتان بجوائز آي-اف للتصميم المرموقة في عامي 2014 و2015 على التوالي. كما حصلت كيا “سول”، الطراز الشقيق للنسخة الكهربائية من السيارة، على جائزة “ريد دوت” عام 2014.

وقال بيتر شراير، الرئيس والمدير التنفيذي للتصميم في شركة كيا موتورز وشركة هيونداي للسيارات: ” يحق لفرق التصميم العالمية أن تشعر بكل الفخر والاعتزاز لحصولنا على هذا التكريم وفوزنا بجوائز “ريد دوت” 2015، ويؤكد ذلك حجم النجاح الذي حققته هذه الفرق في التعامل مع التحديات المختلفة لعمليات التصميم في هذين الطرازين”.

وأضاف: “يمتاز الجيل الثالث من كيا “سورينتو” بشخصية تغيّرت بلمسات ابداعية متقنة وحقق الطراز قفزة كبيرة نحو الأمام فيما يتعلق بالجودة. ويجمع الطراز الجديد بين الجوهر الكلاسيكي لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات مع فخامة المظهر التي تنعكس أيضاً في المقصورة الداخلية”.

“كما شمل تصميم وتصنيع المقصورة الداخلية في السيارة الكهربائية كيا “سول”  استخدام مواد استثنائية وجودة عالية في التصميم. وخلال عملية تصميم هذه السيارة، تمثل الهدف في فهم تحديات محددة للسيارة الكهربائية كفرصة جديدة، وحقق فريق التصميم هذا الهدف بكل براعة واقتدار”.

السيارة الكهربائية كيا “سول”: 

تشبه السيارة الكهربائية كيا “سول” إلى حد كبير الجيل الثاني من كيا “سول”، والتي تستمد شكلها الجريء وشخصية سيارة الكروس أوفر لشوارع المدن بشكل أكبر.  ونلاحظ التغييرات التي أُدخلت على النسخة الكهربائية بشكل خاص في مقدمة السيارة: فأبعاد فتحة دخول الهواء السفلية صارت مسحطة أكثر قليلاً من ذي قبل وتم استبدال شبك المبرد بواجهة تخفي مقابس الشحن. كما تتوفر السيارة الكهربائية كيا “سول” بلون حصري ونابض بالحياة من درجتين (السقف بلون مختلف).

ويتبع التصميم الداخلي خطى الطراز الأساسي ولكنه يستخدم مفهوماً مميزاً للتصميم. تتميز المقصورة الداخلية الجذابة بشكلها الفاخر والاحساس الخاص الذي تمنحه، وتفخر كيا بعدد من الابداعات التقنية التي أدخلتها، من عرض (OLED) (الصمام الثنائي للضوء العضوي) إلى مزايا ابتكارية لتوفير الطاقة،: مثل تقنية التدفئة الأولى من نوعها في العالم “للسائق فقط”، ونظام التهوية وتكييف الهواء.

أما باقة البطارية التي توفر المساحة المُستغلة – والتي تحتويها أرضية السيارة – فتعطي السيارة البالغ طولها 4،140 مم مساحة غير اعتيادية مقارنة بالسيارات الكهربائية الأخرى من نفس الحجم. إضافة إلى ذلك، تقدم السيارة الكهربائية كيا “سول” قوة 81 كيلو واط وتوفر قيادة رشيقة إلى حد استثنائي، إلى جانب توفير مدى تشغيلي للسائقين هو الأكبر في هذه الفئة من السيارات (يصل إلى 212 كم في الشحنة الكهربائية الواحدة).

كيا “سورينتو” الجديدة:

وتجمع كيا “سورينتو” الجديدة بين المظهر الأنيق والرشيق والتواجد المحسوس على الطرقات. ويتعزز هذا المظهر الديناميكي بالهيكل الطويل (4،780 ملم) وخط السقف المنخفض قليلاً. ويضيف الشبك الكبير والعمودي تقريباً بأسلوب  “أنف النمر” إلى مظهر الثقة الذي تتمتع به المركبة مع غطاء ما تحت الهيكل في الجزء الأمامي والخلفي ما يؤكد شخصية السيارة المنتمية لفئة المركبات متعددة الاستخدامات.

وقد تم تطوير التصميم الجديد للسيارة الرئيسية في مجموعة سيارات كيا باشراف توجيهي من فريق التصميم بشركة كيا في ناميانج، كوريا، بمساعدة مراكز تصميم كيا في فرانكفورت، ألمانيا، وإرفين، كاليفورنيا. وكان فريق التصميم الأوروبي هو المسؤول عن التصميم الأنيق للمقصورة الداخلية الفاخرة.

يتمحور التصميم الواضح والعصري للمقصورة الداخلية حول سلسلة من الخطوط الأفقية الواسعة، ما يعزز رحابة هذه المركبة متعددة الاستخدامات. وتقدم السيارة، التي تتوفر بخمسة أو سبعة مقاعد (حسب السوق)، درجة استثنائية من تعدد الاستخدامات حيث توفر للمشترين صفاً ثانياً من المقاعد المنزلقة وحيز الأمتعة بمساحة تبلغ 1،732 لتر (النظام الألماني لإدارة الجودة VDA).

وتعتبر “جائزة ريد دوت: تصميم المنتجات” أكبر مسابقة دولية لتصميم المنتجات في العالم. وشاركت في المسابقة هذا العام 1،994 شركة من 56 دولة بعدد اجمالي من المنتجات بلغ 4،925 منتجاً جديداً للحصول على احدى جوائز ريد دوت المرموقة.

وتُعلق المسابقة، التي تقام منذ عام 1955 من قبل مركز التصميم وستفاليا شمال الراين، أهمية كبيرة على نزاهة لجنة التحكيم التي تحظى باحترام كبير. ومن أجل تجنب أي تحيز، لا يشمل أعضاء لجنة التحكيم أي موظف في قطاع التصنيع.

وفي السنة الستين للمسابقة، ضمت لجنة التحكيم الدولية المؤلفة  من مصممين مستقلين وأساتذة جامعات وصحفيين متخصصين من 25 دولة عدداً من رواد عالم التصميم ومنهم فيرنر أسيلينجر (ألمانيا)، هانز انريتش (السويد)، جيمي تشو (ماليزيا)، هديشي هاماجوتشي (اليابان )، مارتن دربيشاير (المملكة المتحدة) و كين اوكوياما (اليابان). ويتم تقييم المنتجات وإعطاء الحكم بشأنها حسب معايير محددة تشمل النواحي العملية ودرجة الابتكار والكفاءة في بيئة العمل والجودة الشكلية والتوافق البيئي.

 

الجدير بالذكر أن الحفل الرسمي لجوائز ريد دوت 2015 سيقام في 29 يونيو بمدينة إيسن الألمانية على مسرح آلتو، وهو دار الأوبرا من تصميم ألفار آلتو.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى