سيارات

سوق قطع غيار المركبات التجارية بالمملكة يصل إلي 3.65 مليار دولار في 2020

دبي- هشام رفعت:

AMD1 AMD2 AMD3الخبراء يناقشون الفرص الجديدة في ملتقى أوتوميكانيكا دبي الخامسة مع ارتفاع أعداد الشاحنات والحافلات بالمملكة.

احتشد مصنعو وموزعو خدمات المركبات في منطقة الخليج بدبي اليوم لمناقشة الفرص الجديدة في سوق المركبات التجارية (CV)  بالمنطقة حيث تتصدر المملكة العربية السعودية دول المنطقة في الطلب على قطع غيار وخدمات المركبات التجارية.

وتشير شركة “فروست آند سوليفان” العالمية للأبحاث التحليلية إلى وجود 750,000 شاحنة وحافلة حاليا على طرق المملكة مع توقعات بنمو هذا العدد سنويا بنسبة 8.4 % ليصل إلى 1.2 مليون بحلول 2020.

إن تدفق المركبات التجارية الجديدة والمستعملة في المملكة يعني ارتفاع الطلب على قطع الغيار أيضا والذي بلغت قيمته 2.05 مليار دولار في 2014، ومن المتوقع أن يصل إلى 3.65 مليار دولار بحلول 2020 حسب فروست آند سوليفان.

كان استغلال سوق المركبات التجارية المربح في المملكة العربية السعودية هو محور الحديث الرئيسي في الملتقى الخامس لمعرض أوتوميكانيكا دبي الذي حضره أكثر من 90 من كبار رموز الصناعة من سوق خدمات المركبات بالمنطقة.

وأوضح أحمد باولس الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط الشركة المنظمة لمعرض أوتوميكانيكا دبي وملتقى المعرض اليوم، أوضح قائلا: “تشهد مبيعات المركبات التجارية ارتفاعا ملحوظا في منطقة الخليج حيث تأتي المملكة في مقدمة الفرص المتزايدة لسوق قطع غيار المركبات التجارية المربح”.

وأضاف قائلا: “تستحوذ المملكة العربية السعودية والإمارات بالفعل على خطوط تجميع المركبات لكبار المصنعين مثل مرسيدس، فولفو ومان في السعودية، وسكانيا وأشوك ليلاند في الإمارات، ولذلك فإن السوق بدأ يتبلور حقا”.

من جانبه أوضح “سوبهاش جوشي”، المدير الإقليمي للمبيعات والنقل في فروست آند سوليفان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأحد المتحدثين في ملتقى أوتوميكانيكا دبي، أوضح أن علامات المركبات التجارية اليابانية تشهد إقبالا مرتفعا في المملكة.

وأضاف: “من ناحية الحصة السوقية تصدرت كل من إيسوزو وميتسوبيشي سوق المركبات التجارية الخفيفة بنسبة كاسحة تصل إلى 70 % في ظل محدودية الواردات للشاحنات المستخدمة في هذه الفئة. وعلى مستوى قطاع المركبات التجارية المتوسطة والثقيلة كانت سيطرة المركبات المستخدمة أعلى عند المقارنة بالمركبات الخفيفة”.

إن التركيز المتزايد على المركبات التجارية يعد واحدا من الملامح الرئيسية لمعرض أوتوميكانيكا دبي 2015 الذي يقام خلال الفترة من 2 – 4 يونيو في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

يعد معرض الأيام الثلاث هو المعرض التجاري الأكبر لسوق خدمات المركبات في الشرق الأوسط وأفريقيا كما يحتوي المعرض على قسم خاص بكفاءة الشاحنات. وفي 2014 قدم 506 من إجمالي العارضين المشاركين وعددهم 1,696، قدموا كفاءة الشاحنات ضمن مشاركتهم، مع توقعات بارتفاع هذا العدد خلال العام الجاري.

يوسع قسم كفاءة الشاحنات من علامة أوتوميكانيكا الشاملة حيث يغطي كامل سلسلة القيمة في قطاع الشاحنات من قطع واكسسوارات الشاحنات إلى معدات ورش العمل، إصلاح الهياكل والعناية بها.

ومن بين أبرز العارضين الدوليين الذين يقدمون كفاءة الشاحنات من خلال مشاركتهم في المعرض شركة “وابكو” البلجيكية، شافلر، إم إس موتورسيرفس، ولف جارتنر، بي بي دبليو، جوست، زد إف، وهيرث_بوس من ألمانيا، أسوكي لصناعات المركبات من سنغافورة، أيه إم بي أوتوموتيف من البرازيل، إيه أف إيه اندسترز من الولايات المتحدة.

ومن أكبر الأسماء التي تشارك بقوة في المعرض المشرف للتجارة من إيران، ناسكو أوتوموتيف من اليابان، وشركات ديناتريد، يوروبارت، جلوبال أوتوبارتس، الرستماني، والحبتور.

وسوف تطلق إيه أف إيه اندسترز، المصنعة للمركبات التجارية ومكونات المحركات الثقيلة وسلسلة ديترويت ديزل 60 جزء من المحرك في الجناح الأمريكي في أوتوميكانيكا دبي 2015 سيتم إطلاق أجزاء المحرك Caterpillar  لقوة 3300 حصان وسلسلة محركات 3400 وسلسلة سي 15 للمحركات.

وصرح سامي أبو فواز، رئيس إيه إف إيه اندسترز أن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تعد منطقة نمو كبرى للمؤسسات الأمريكية حيث تتطلع الشركة إلى توسيع حصتها السوقية في المنطقة.

وقال أبو فواز: “يحظى سوق خدمات المركبات في الشرق الأوسط وأفريقيا بأهمية بالغة لشركة إيه أف أيه اندسترز. وقد أجرينا أبحاثا وتطويرات شاملة لتجهيز إيه إف إيه كي تكون موردا رائدا في الشرق الأوسط ولذلك فإن أوتوميكانيكا دبي يمنحنا المنصة المناسبة لتعزيز حضورنا الحالي في المنطقة وضمان خدمة الموزعين للسوق بشكل أفضل”.

يعد ملتقى أوتوميكانيكا دبي من الفعاليات الدائمة لمعرض أوتوميكانيكا دبي الذي تقام دورته الثالثة عشر هذا العام وتشارك فروست أند سوليفان بوصفها الشركات المعلوماتي الرسمي للمعرض.

يضم أوتوميكانيكا دبي 2015 ستة أقسام رئيسية هامة هي قسم “القطع & المكونات والالكترونيات والنظم”، القسم الأكبر والمكوّن حديثا إلى جانب أقسام الاكسسوارات وضبط السيارات، الإصلاح والصيانة، الإطارات والبطاريات، مركز الخدمة وغسيل السيارات.

كما يشهد المعرض عودة أكاديمية أوتوميكانيكا الشهيرة وهي عبارة عن سلسلة من الندوات وورش العمل التي يشارك فيها أبرز خبراء وموز الصناعة.  وسوف تركز تلك الندوات على اهم القضايا التي تؤثر على سوق خدمات المركبات.

ويتأكد الطابع العالمي لمعرض أوتوميكانيكا دبي 2015 من خلال مشاركة أجنحة من 22 دولة و37 من الجمعيات التجارية الدولية فيما تبلغ نسبة المشاركين من خارج الإمارات حوالي 90 %.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى