نيوميديا

السعودية تحظى بنصيب الأسد من جوائز رواد التواصل الاجتماعي العرب

KHA00573

جدة- سويفت نيوز:

تصدرت المملكة العربية السعودية لائحة الفائزين بجوائز  روادالتواصل الاجتماعي العرب، أحدى فعاليات قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب التي تقام في دبي في الفترة من 17 وحتى 18 مارس 2015،وبحضورنخبة من كبار المؤثرين والخبراء في وسائل التواصل الإجتماعي لمناقشة أبرز القضايا وطرق الارتقاء بعمل هذه الوسائل بما يخدم المجتمع العربي.

وقد قام قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الأمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” بتوزيع الجوائز على الفائزين كما ثمّن سموها إنجازاتهم المميزة ومساهمتهم القيمة عبر الاستفادة من قنوات التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي بالقضايا التي تهم الشعب العربي،ونشر أفضل أساليب استخدام الشبكات الاجتماعية وتشجيع الاستخدام الأمثل والمسؤول لمواقع التواصل الاجتماعي بما يسهم في الارتقاء بالمجتمعات العربية نحو مستقبل أكثر إشراقاً.

وحصدت المملكة العربية السعودية 14 جائزة في فئاتها المختلفة مما يعكس تميز وابتكار المجتمع السعودي، من أفراد وشركات، في توظيف استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي بالشكل الأمثل.

وفازت مجموعةMBC الإعلامية بالجائزة عن فئةالإعلام، حيث أعتبرت من أوائل المجموعات الإعلامية التي قامت بتوظيف قنوات التواصل الاجتماعي ضمن برامجها ومبادراتها الإعلامية والمجتمعية والإنسانية. فيما فائز : نادي الهلال السعودي عن فئة الرياضة،لكونه واحداً من أكثر الأندية الرياضية نشاطاً وحضوراً وتواصلاً مع جماهيره على قنوات التواصل الاجتماعي بأكثر من مليونين متابع على وسائل التواصل الاجتماعي و90 مليون مشاهدة على قناة يوت يب الخاصةبالنادي.

أما الفائزعن فئة التكنولوجيا، فهي مؤسسة “تيكبيلز” السعودية،والتي نجحت في أنترصد على قنوات التواصل الاجتماعي كلما هو جديد في عالم التكنولوجيا والتقنية من حول العالم وتوظف حساباته العرض أحدث التقنيات والبرامج والتطبيقات بصورة مبسطة، وحصدت مبادرة باب رزق جميل، أحد مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، اللقب فئة خدمة المجتمع، لما تجسده من دعم وتشجيع على العمل والتطوّعي من خلال مختلف وسائل التواصل الإجتماعي،أما الفائز عن فئة الاقتصاد، فهو برنامج رِيالي من المملكة العربية السعودية، والذي نجح بعد أن أطلقته شركة سدكو القابضة ضمن مبادراتها الاجتماعية في تعزيز الوعي المالي لدى المجتمع، وخصوصاً شريحة الشباب، وتطوير مهاراتهم الاستثمارية وتزويدهم بالمعرفة.

الأعلامي السعودي الشهير تركي الدخيل، فاز عن فئة الإعلام كونهأحد أهم الإعلاميين المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي بمتابعين يتجاوزون المليونين.  وينضم إليه في قائمة الفائزين اللاعب والقائد السابق للمنتخب السعودي، سامي الجابر،الذي فاز عن فئة الرياضة،حيث اعتبر واحداً من أهم الرياضيين العرب المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي،وأكثر هم تواصلاً وتفاعلاً مع متابعيها لذين يحرص على مناقشة القضايا الرياضة ومستجدات كرة القدم والشأن السعودي معهم.

وفازت قناة يوت يرن الترفيهية والمجتمعية من المملكة العربية السعودية عن فئة الترفيه ، والتي تقدم مجموعة من أنجح البرامج المنوعة على موقع اليوتيوب. ونجحت في استقطاب أكثر من 240 مليون مشاهد، والعدد في ازدياد. وفي فئة التعليم فازت السعودية غادة الغنيم،والملقبة بولية أمر المبتعثين،وهي طالبة سعودية والمشرف العام وأحد مؤسسي موقع سعودي ونفي أمريكا،والذي يهدف إلى مساعدة الطلبة السعوديين المبتعث ينعلى الاندماج في المجتمع الأمريكي من خلال تقديم الدعم والمشورة.

الفنان السعودي فايز المالكي، سفير جمعية إنسان للأيتام وسفير الأمم المتحدة لـ Unicef in Arabia، والذي يوظف قنوات التواصل الاجتماعي في دعم عدد من المبادرات الانسانية، وتعزيز الوعي بالجهات التي تخدم المجتمع والانسان بصورة عامة، فاز بالجائزة عن فئة خدمةالمجتمع، وفي ريادة الأعمال حصد جائزة هذه الفئة، قسورة الخطيب، والذي يعد من أبرز رواد الأعمال والمؤسسين لمشاريع مبتكرة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي لاقت نجاحاً ونمواً في المملكة العربية السعودية. كما يقدم مجموعة من البرامج التفاعلية والمهنية عبر موقع شركته على اليوتيوب.

أما الفائز عن فئة الاقتصاد، راشد الفوزان، مدير مكاتب محطة CNBC  عربية بالمملكة العربية السعودية، كاتب يومي بجريدة الرياض، والذي يحرص أن يشارك متابعيه على قنوات التواصل الاجتماعي آخر  المستجدات الاقتصادية وتحليله لعدد من المواضيع في الشأن الاقتصادي. والفائز عن فئة الترفيه، بدر الصالح، والذي نجح في استقطاب ما يزيد عن  الـ 2 مليون متابع لقناته على اليوتيوب، واحتل برنامجه الكوميدي «إيش اللي» قائمة أهم البرامج على قنوات التواصل الاجتماعي والأكثر مشاهدة في دول الخليج.

وحاز الدكتور توفيق الربيعة،وزيرالتجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية على لقب الجائزة عن فئة القطاع الحكومي: حيث يقوم الدكتور ربيعة من خلال حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي بالتنويه بأنشطة الوزارة وآخر فعالياتها، بالإضافة إلى تقديم عدد من النصائح الاقتصادية والمدعومة بالدراسات والاحصائيات. وأخيراً فاز عبدالرحمن محمد،الفنان والعازف السعودي، عن فئة الفنون، حيث يقدم عبر قناته على يوتيوب العديد من الأغاني لقصائد وموشحات ومعلقات بطريقة مبتكرة. وحققت إحدى أغانيه أكثر من 15 مليون متابعة على اليوتيوب.

وكانت جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب قد شهدت تجاوباً وتفاعلاً كبيرين من معظم الدول العربية، حيث أكدت إحصائيات اللجنة المنظمة للقمة أن أكبر نسبة مشاركات من الأفراد والمؤسسات جاءت في فئة “خدمة المجتمع”، وهي الفئة المختصة بتكريم أصحاب الاستخدامات المبتكرة والإيجابية لوسائل الإعلام الاجتماعي بالشكل الذي يوفر خدمات لجميع شرائح المجتمع، أو فئة معينة منه، ويعود بالنفع على هذه الفئة بصورة خاصة، والمجتمع بصورة عامة. وتلتها في حجم المشاركات، فئة المدونات ثم فئة الإعلام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى