اقتصاد

نجاح باهر لمؤتمر شرم الشيخ والرئيس المصري يشيد بدور المملكة .

 

image

سويفت نيوز – شرم الشيخ

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مؤتمر “مصر المستقبل” الدولي للتنمية الاقتصادية في مصر، في مدينة شرم الشيخ المصرية، بمشاركة وفود من 89 دولة و23 منظمة إقليمية ودولية

 

وشكر الرئيس السيسي الدول التي دعمت وساهمت في عقد مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، مركزا على الدور الذي لعبه الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز في التحضير لهذا المؤتمر، كما توجه السيسي بشكر خاص لحكومتي الإمارات العربية المتحدة والكويت.

وحقق مؤتمر شرم الشيخ نجاحا كبيرا حيث سارعت الوفود المشاركه وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية بتقديم حزمه من المساعدات للاقتصاد المصري بعد ان قدمت الامارات العربية المتحده حزمه اخرى

وأعلن صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية  في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “مصر المستقبل” الدولي للتنمية الاقتصادية في شرم الشيخ، أعلن عن تقديم المملكة حزمة مساعدات بمبلغ 4 مليارات دولار لمصر، تشمل وديعة بمليار دولار في البنك المركزي والباقي مساعدات تنموية.

كما أعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أن أجهزة الاستثمار الكويتية ستوجه 4 مليارات دولار لضخها فimageي الاقتصاد المصري.
وقال الامير صباح الأحمد الصباح في كلمته أثناء افتتاح المؤتمر: “أؤكد مجددا دعم بلادي اللامحدود للأشقاء في مصر وجهودهم الكبيرة التي يبذلونها للاستقرار وتوفير مناخ ملائم لنمو اقتصادهم وخلق فرص استثمارية واعدة”

كما أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء بالإمارات العربية المتحدة حاكم دبي عن تقديم بلاده دعما إضافيا لمصر بقيمة 4 مليارات دولار.

وأشار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى أنه سيتم وضع ملياري دولار كوديعة في البنك المركزي وملياري دولار أخرى لتنشيط الاقتصاد المصري عبر مجموعة من المبادرات التي سيعلن عنها لاحقا.

وقال الشيخ محمد: “وقفت دولة الإمارات مع مصر خلال الفترة الماضية وبلغ إجمالي ما قدمته الإمارات لمصر خلال العامين الماضيين أكثر من 14 مليار دولار”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في كلمة ألقاها في المؤتمر إن الولايات المتحدة والإدارة الأمريكية ملتزمتان بدعم أمن مصر واستقرارها وتعملان على تقديم المساعدة لتحقيق الأمن والرفاهية الاقتصادية للشعب المصري.

وأضاف جون كيري أن الأهداف الطموحة والرؤية السليمة التي وضعها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تؤكد أن جمهورية مصر ديمقراطية وقوية، مؤكدا أن هذا المؤتمر مهم لبناء مستقبل مزدهر لمصر، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذا مثال يحتذى به في المنطقة.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي أن المستثمرين الأجانب يحتاجون إلى ضمانات للاستثمار في مصر، معرجا على القرارات التي اتخذها الرئيس المصري في الآونة الأخيرة من أجل اصلاحات اقتصادية شاملة.

وفي ختام حديثه بين كيري أن مصر تلعب دورا محوريا في المنطقة، وخاصة في مساندتها الجهود الدولية الرامية لمكافحة الإرهاب، قائلا إنه لا يوجد أي فلسفة سياسية أو دينا يجد عذرا لما يقترفه المتطرفون من قتل.

وسيستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام حتى 15 مارس/آذار الجاري ويهدف إلى تعزيز نمو الاقتصاد المصري وتعريف المستثمرين بالفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.

وسيشهد المؤتمر طرح مشروعات استثمارية ضخمة ومتنوعة في قطاعات الطاقة والصناعة والنقل والاتصالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى