ثقافة

تدشين كتاب “غاندي وقضايا العرب والمسلمين” بـأربع لغات للمؤلف البحريني عبدالنبي الشعلة

 

البحرين – جمال الياقوت:

تنظم الجمعية البحرينية الهندية حفل تدشين كتاب “غاندي … وقضايا العرب والمسلمين” باللغة الإنجليزية وثلاث لغات هندية رئيسة وهي الهندية والمالايالام والأردو للمؤلف السيد عبدالنبي الشعلة والذي سيقام في مركز عيسى الثقافي وذلك في تمام الساعة الرابعة من يوم الأربعاء الموافق 26 يناير 2022 ويبث عن بُعد عبر برنامج زوووم.
وسيشارك في حفل التدشين سعادة السيد بيوش شريفاستاف سفير جمهورية الهند لدى مملكة البحرين، ورئيس مجلس ادارة الجمعية البحرينية الهندية السيد عبدالرحمن محمد جمعة، إضافة الى مشاركة الدكتورة شوبانا رادها كريشنا وهي من أكبر الخبراء والمتخصصين في العالم في الدراسات المتخصصة بالمهاتما غاندي والتي ستكون المتحدث الرئيسي في الاحتفالية.

وقد تم اصدار الكتاب لأول مرة قبل عامين باللغة العربية ولاقى رواجًا واسعا بحيث يتم الآن اصدار الطبعة الثالثة منه، وسيدشن اليوم( الأربعاء 26 يناير) الكتاب نفسه باللغة الإنجليزية و3 لغات هندية رئيسية، ويتم توزيعه من قبل 4 دور نشر في جمهورية الهند، إلى جانب توزيعه في مختلف الأسواق العالمية.

ويرأس السيد الشعلة مجلس إدارة دار البلاد للصحافة والنشر والتوزيع، ومستشار مجلس الادارة لشركة الفنار للاستثمار القابضة. وقد شغل السيد الشعلة طوال مسيرته العملية الحافلة بالإنجازات العديد من المناصب القيادية، حيث كان وزيرا للعمل والشؤون الاجتماعية، وبعدها وزير دولة في مجلس الوزراء كما كان عضواً بمجلس الشورى من قبل، وقد سبق أن تم انتخابه عضوا في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين لثلاث دورات.

ويهدف الكاتب من تأليف كتاب “غاندي… وقضايا العرب والمسلمين” المساهمة في تعزيز وتحقيق المزيد من التقارب التواصل والتعاون بين الهند والدول العربية وإبراز دور المهاتما غاندي في تأسيس مواقف الهند المساندة للقضايا العربية وكذلك استنهاض قيم التعايش والتسامح إلى جانب تجنب العنف والإرهاب والتي نادى بها وطبقها المهاتما غاندي طيلة حياته وفي سعيه وجهاده لتحقيق الاستقلال للهند.

وبهذه المناسبة، صرح السيد الشعلة بأن: “كتابي يعبر عن مدى تقديري للهند لحسن ضيافتها لي عندما كنت طالبا فيها، كما أسعى أيضا من خلاله الى تقوية الروابط بين الهند ودول منطقة الشرق الأوسط”.

وأضاف السيد الشعلة: “كان يرتكز المبدأ الرئيسي لغاندي على حل المشاكل بالحوار والوسائل اللاعنفية، حيث يظهر التاريخ بأن غاندي كان قادرا على انتزاع جوهرة الامبراطورية البريطانية من التاج البريطاني من خلال سياسة اللاعنف. وفي الوقت الذي نرى فيه ما تعانيه منطقتنا من صراعات وحروب فأن كتابي يشكل مساهمة متواضعة لإبراز مبدأ اللاعنف والحوار كأداة جوهرية لإيجاد الحلول الناجعة لأي مشكلة”.

يتيح الكتاب تجربة قراءة شيقة بفضل زيارة سعادة السيد الشعلة لإرث غاندي الفكري مع استعراضه لمواقفه المنصفة من قضايا العرب والمسلمين والمنطقة وتقديره للإسلام وشخصية النبي محمد (ص)، مع تسليطه الضوء على محطات مختلفة من حياة غاندي ومدى تأثيره على السياسة الهندية والمجتمع الهندي وكذلك على مجتمعات وسياسات العالم بأسره.

والمعروف ان السيد عبدالنبي الشعلة يعتبر من المطلعين والمهتمين بقضايا الهند وكان قد أكمل دراسته الجامعية في الهند في جامعة بومباي في بداية السبعينات من القرن الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى