اقتصادعام

للمبتدئين في مجال الاستثمار العقاري.. لا تفوتك هذه النصائح

جدة-سويفت نيوز

يتجه كثير من المواطنين لاستثمار أموالهم في مجالات متعددة كالبورصة والبنوك وغيرها، لكن يلجأ البعض الآخر لطرق أخرى للاستثمار، ومن بينها الاستثمار العقاري الذي يمكن أن يكون وسيلة فعالة للغاية لكسب الأموال، وبناء الثروة.
لكن هل يناسب الاستثمار العقاري جميع الأشخاص، فهو يتطلب الكثير من الجهد والبحث والتخطيط فضلا عن الخبرة، ولمن أراد التزود في هذا المضمار عليه بتلك النصائح الغالية لكل مبتدأ في مجال الاستثمار العقاري، والتي أفردها موقع “أرقام” بهذا الترتيب:
1- حساب جميع التكاليف
– لا تقتصر تكاليف الاستثمار العقاري على شراء عقار ما، فهناك تكاليف أخرى يجب وضعها في الاعتبار بما في ذلك تكاليف الصيانة الأساسية والسنوية، بالإضافة إلى نفقات التجديد، والمرافق، والرسوم.
2- تحديد الخطة والأهداف
– من المهم أن يضع المستثمر خطة وأهدافاً واضحة، ويحدد ما إذا كان يرغب في شراء عقار من أجل إعادة بيعه مرة أخرى بأرباح، أم يرغب في شرائه من أجل تأجيره، كما يجب أن يحدد نوع العقار الذي يريد شراءه، هل هو عقار سكني أم تجاري.
3- اختيار الموقع المناسب
– الموقع هو عامل رئيسي في نجاح الاستثمار العقاري، فليس من المنطقي أن يشتري المستثمر عقاراً ما لمجرد أن سعره مناسب، بل يجب إجراء البحث اللازم للتأكد من أن العقار في موقع متميز تتوافر به جميع احتياجات الأشخاص.
4- تقليل المخاطر
– من الممكن أن يعتمد المستثمر على شركة ذات مسؤولية محدودة لشراء العقار أو العقارات التي يرغب في شرائها بدلاً منه، وبذلك إذا حدث أي شيء للعقار فلن يتحمل المستثمر عواقب ذلك وحده، بل ستساعده الشركة على إدارة المخاطر.
5- زيادة قيمة العقار
– عندما يستثمر أي شخص في عقار ما، فقد يرغب في النهاية في بيعه، وسواء كان سيبيعه بعد وقت قصير أو طويل من شرائه، فمن المؤكد أنه سيرغب في بيعه بثمن أعلى مما اشتراه به، لذلك من المهم زيادة قيمة العقار من خلال إجراء تجديدات به، فبهذه الطريقة يمكن تحقيق ربح من بيعه.
6- إعداد قائمة تتضمن أرقام هواتف الأشخاص ذي الصلة
– يشمل ذلك مديري العقارات، المحامين، وكلاء العقارات، المقرضين، وأي أشخاص آخرين قد يحتاج إليهم المستثمر، بمن في ذلك السباكون وعمال الصيانة والإصلاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى