اقتصاد

مهرجان عسل جازان التاسع يختتم فعالياته بمحافظة العيدابي

 

العيدابي – واس :
اختتمت أمس، فعاليات مهرجان عسل جازان التاسع الذي نظمه فرع البيئة والمياه والزراعة بمنطقة جازان ضمن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2024م، بحضور محافظ العيدابي سفر بن سعد الشهراني, وعدد من المسؤولين بالمنطقة، وذلك بساحة الاحتفالات بمحافظة العيدابي.
وأوضح مدير عام البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة المهندس محمد بن علي آل عطيف, أن عدد النحالين المشاركين في المهرجان في عامه الحالي بلغ أكثر من (80) نحالاً من المنطقة وخارجها إضافة لـ “10” جهات حكومية وغير ربحية وأهلية والمراكز البحثية، و(60) أسرة منتجة تابعة لبنك التنمية الاجتماعية، بمشاركة منظومة وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة بالعيادة المتنقلة التي تقوم بفحص عينات النحل والأمراض التي تؤثر على النحل وتقديم العلاج المناسب.
وبين أن إجمالي منتجات المنطقة من العسل بلغ في عام 2023م أكثر من 600 طن من جميع أصناف العسل التي تشتهر بها منطقة جازان ومنها (السدر – السمر – والسلم – الدوم -قتاد – الضهيانية – السحايا – الأثل), فيما زار أكثر من (110) آلاف زائر موقع المهرجان بهدف التسوق والتعرف على أنواع العسل وصناعته التحويلة، ونفذ الفرع 8 ورش عمل تدريبية تثقيفية للنحالين والمهتمين بإنتاج العسل ومشتقاته بمنطقة جازان ، استفاد منها (240) نحالًا ونحالة.
وأكد أهمية إقامة المهرجان وإشراك الجمعيات التعاونية المتخصصة في مجال تربية النحل والنحالين؛ بهدف تنمية دور تلك الجمعيات المعنية بالنحالين للعمل على زيادة الإنتاج للوصول إلى مستوى وتحسين جودة منتج العسل بمنطقة جازان لدخول السوق بصفته منتجًا بمواصفات عالمية وذات جودة، والتركيز على الميز النسبية في المنطقة كمحمية للنحل البلدي.
فيما كرم محافظ العيدابي المشرف العام على المهرجان في نهاية الفعالية الجهات المشاركة والمتعاونة في تنفيذ المهرجان في نسخته الحالية , راجياً العون والتوفيق والسداد للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى