محليات

طاقة مترو الرياض تبدأ بـ مليون راكب في اليوم

الرياض – سويفت نيوز :
19660108-v2_xlarge 019064797786 ln_169_1 videos59951كشفت هيئة تطوير الرياض عن آخر مستجدات مشروع قطار الرياض الضخم والذي يهدف لربط العاصمة بشبكة مواصلات عامة حديثة بأعلى تكنولوجيا عالمية حيث يرجح أن يتم الانتهاء من المشروع في 2019. ويضم المشروع ستة خطوط تمتد لـ 176 كيلومترا وتعمل عليها عربات قطارات كهربائية بلا سائق هو أكبر نظام مواصلات عامة تحت الإنشاء في العالم.
وأوضح الوليد العكرش مدير إدارة تنفيذ المشاريع التطويرية في الهيئه العليا لتطوير مدينة الرياض المزيد عن أهداف المشروع أن مترو الرياض عبارة عن شبكة نقل عام على مستوى عالمي مكونة من عدة عناصر رئيسية منها المحطات، منها مسارات القطار، جزء من المسارات فوق الأرض وجزء تحت الأرض وجزء على سطح الأرض وستكون هنالك 85 محطة مابين رئيسية وفرعية”. وأضاف “طاقته القصوى (القطار) مليون راكب في اليوم في بداية التشغيل ستزيد الى ما يقرب من ٣ ملايين ونصف.

من جهته أوضح المهندس احمد الدريس مساعد مدير المشروع ان قطار الرياض يتكون من أنفاق بطول “70” كم، تشكل حوالي “4% “من مجموع طول المسارات وتشكل المسارات على سطح الأرض فيه نسبة”10%”من مجموع أطوال مساراته والجسور حوالي”50%” من مجموع طول تلك المسارات إلى جانب “85 ” محطة منها “50”تحت الأرض وأربع محطات على سطح الأرض ومحطات علوية عددها”31″ محطة.

وأضاف الدريس أن المحطات الرئيسية للمشروع تم مراعاة المناطق ذات الكثافة السكانية العالية  وعند نقطة التقاء مسار القطار أوالحافلات، وتتميز المحطات بشمولها مراكز إدارية مصغرة وخدمات حكومية رئيسية ومواقف عامة، كما يحتوي المشروع على خمس محطات تحويل بين المسارات وكذلك “25” موقعا للمواقف العامة وسبع مراكز للمبيت والصيانة وخمس مراكز للتحكم والتشغيل

وحول الأمن والسلامة للمشروع قال ان المشروع سيحتوي على 10 آلاف كاميرا وأنظمة المعلومات والركاب وأنظمة للتحكم بالأنظمة الميكانيكية وانتركوم بعدد “1600”وحدة وتحكم امني للدخول بعدد 600 وحدة، وستقسم عربات القطار الى ثلاث فئات هي الاولى والعائلات والأفراد، وسيكون للعربات تصميم موحد وكل مقطورة تحمل لون المسار المخصص لها وتحمل نفس التصميم، وقد اشار الدريس الى أن الطاقة الاستيعابية لمشروع قطار الرياض سوف تستوعب مع بدء التشغيل مليون ومئة وستين ألف راكب يوميا وسترتفع في فترة لاحقة إلى ثلاثة ملايين وستمائة الف راكب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى