займ срочно

الكاتب الصحفي جمال الياقوت يشيد بالجناح السعودي والجناح البحريني في إكسبو دبي 2020

دبي – سويفت نيوز:

حرص الكاتب الصحفي جمال بن محمد الياقوت عضو الإتحاد الدولي للصحفيين عضو الإتحاد العام للصحفيين العرب عضو هيئة الصحفيين السعوديين على زيارة معرض إكسبو 2020 بدبي أحد أكبر المعارض العالمية

وقد قام الكاتب الكبير جمال الياقوت بجولة في عدد من الأجنحة المشاركة في المعرض وفي مقدمتها جناح المملكة العربية السعودية وجناح مملكة البحرين وإطلع خلال الزيارة على المعروضات

وأوضح أن الجناح السعودي يعكس عبر برامجه وأنشطته المتنوعة الصورة الزاهية للمملكة العربية السعودية، التي توزعت على أربعة ركائز رئيسية تشمل الطبيعة والناس والتراث والفرص الاستثمارية، إلى جانب محطة للطاقة والاستدامة، وحضور متألق للحِرف السعودية التراثية، والعروض الفلكلورية الشعبية، والأطباق الشهيرة التي تمثل مختلف مناطق المملكة.

وأضاف أن الجناح يُترجم ما وصلت له المملكة من نمو وازدهار في عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظهما الله ـ، وبلادنا تحضر في هذا المحفل العالمي بروحها الشابة المتجددة والمتطلعة نحو مستقبل مزدهر للمنطقة وللعالم، بمشاريعها الطموحة، ورؤيتها المُلهمة؛ رؤية السعودية 2030، التي صاغها سمو ولي العهد، ليأخذ بلادنا نحو آفاق تنموية واسعة”.

- Advertisement -

ويستمر نشاط الجناح حتى شهر مارس من العام المقبل 2022، ضمن فعاليات الدورة الجديدة من معرض “إكسبو 2020 دبي” التي تحمل عنوان “تواصل العقول.. وصنع المستقبل”، ويشارك فيها أكثر من 190 دولة.

ويحتفي الجناح السعودي بالرؤى الإبداعية من خلال عمل فني بعنوان “رؤية”، يأخذ الزوّار في رحلة سمعية بصرية عبر 23 موقعا تمثل التنوع الكبير في مختلف مناطق المملكة، والعلاقة المتناغمة بين ناسها وطبيعتها، كما يحتفي الجناح بزوّاره من مختلف جنسيات العالم ويُرحب بهم في مركز “الاستكشاف”، وفي حديقة الترحيب المخصصة للقاءات والحوارات البنّاءة بين روّاد الأعمال والمستثمرين، وسط أجواء تعبق بقيم الضيافة السعودية الشهيرة.

ويقدم الجناح برنامجا يوميا حافلا لزواره يتضمن عناصر ثقافية مميزة للمملكة العربية السعودية تُبرز التراث الوطني الغني عبر الفنون التقليدية والرقصات الفلكلورية والحرف اليدوية وروائع المطبخ السعودي، إلى جانب عروض إبداعية كبيرة يقدمها الجناح في مقرّه الرئيسي وفي عدة مواقع موازية مثل مسرح ميلينيوم دبي، ومركز دبي للمعارض، تتضمن عروضا ضوئية مبهرة، وأمسيات موسيقية وشعرية وصالونات ثقافية، إضافة إلى أنشطة الطاقة المستدامة، وبرامج علمية ومسابقات مخصصة للعائلة والأطفال.

من ناحية أخرى قال الأستاذ جمال الياقوت أن  جناح مملكة البحرين في إكسبو 2020 دبي يتميز بتصميم معماري فريد يعكس مفهوم الكثافة ودورها في صناعة الفرص الواعدة، وتم تصميم الجناح من قبل المهندس المعماري كريستيان كيريز، بالتعاون مع مجموعة واندرز ويرنر فلاسي للاستشارات الهندسيّة (WANDERS WERNER FALASI Consulting Architects) من دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتكون هيكل هذه المساحة المركزيّة من 126 عموداً بسماكة 11 سنتيمتراً وبارتفاع يبلغ 24 متراً، وتتصل ببعضها البعض في عدة نقاط على ارتفاع المساحة، وتدعم هذه الأعمدة بعضها البعض بالإضافة إلى تثبيتها للسقف، في تأويل شاعري يوضح مبادئ التواصل والكثافة في استكشاف الاحتمالات ثلاثيّة الأبعاد المستوحاة من الزخارف الجصيّة الهندسيّة التقليديّة للعمارة البحرينيّة التراثيّة، وتضمّ هذه المساحة المركزيّة للجناح فضاء العرض الرئيسي، ومتجر الهدايا، والمقهى، والموزعة بشكل حر ما بين أعمدة المبنى التي تشكل التجربة المكانية الملموسة لكثافة الجناح.

وقد تم تدشين المعرض الأول لجناح البحرين الوطني بعنوان “بحر” ويتم تنظيمه بالتعاون مع معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة “دانات”، وخلاله تعرض الهيئة عملاً تركيبياً بعنوان “ماذا ترى” أبدعته مصممة النسيج المقيمة في البحرين مهيري بويل ويعكس عراقة حرفة النسيج في البحرين وجمال أشرعة سفن البانوش التي أبحرت لصيد اللؤلؤ في الماضي، كذلك يقدّم معهد دانات خلال هذه الفترة برنامجاً متنوعاً، ويعرض للجمهور العالمي أهم خدماته ويتيح له الفرصة للتعرف على أحدث أدواته وتقنياته في فحص اللآلئ الطبيعية.

وتتضمن مشاركة البحرين في هذا الحدث العالمي برنامجاً متنوعاً ومتعدد الجوانب من أجل الترويج لما تتميز به المملكة، حيث يشارك فيه فنانون وموسيقيون وحرفيون ومتطوعون سيحملون رسالة البحرين إلى العالم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy