نيوميديا

براءة الطفل الصيني من عطل فيسبوك

جدة – سويفت نيوز:

نفت هيئة مكافحة الإشاعات الخبر المنسوب لوكالة رويترز عــن مسؤولية إيقاف خدمات الفيسبوك والواتساب والانستقرام للطفل الصيني سن جي سو الذي يبلغ من العمر 13 عام غير صحيح.

وأوضحت في بيان لها عبر حسابها الرسمي في تويتر أن الخبر لم يصدر من وكالة رويترز، وحسب البيان الرسمي من الفيسبوك أن الخلل سببه تعديلات خاطئة في الإعدادات.
وأكدت الهيئة أن الصورة هي لوانغ تشنغ يانغ الذي أصبح أصغر مخترق في الصين عام 2014 عندما كان يبلغ من العمر 13عاماً.

وكانت عدد من وسائل الإعلام العربية، قد تداولت  خبرا يزعم تسبب “هاكر صيني عمره 13 عاما” في تعطيل خدمات فيسبوك وإنستغرام وواتساب وانتشر كالنار في الهشيم خاصة على منصة التغريدات القصيرة تويتر، خلال وقت قصير، حيث ساعد على ذلك انقطاع خدمات منصات فيسبوك وإنستغرام وواتساب لأكثر من 6 ساعات.

وقامت وكالة “سبوتنيك” الروسية بالبحث في نسختي وكالة رويترز العربية والإنجليزية ولم تجد أي خبر يشير إلى تلك المعلومات المضللة التي تم تداولها في منصات إخبارية عربية ومن قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال، عن دوغ مادوري، مدير تحليل الإنترنت في شركة كنتيك لمراقبة الشبكة، إن فيسبوك أجرى تغييرا على ما يبدو، صباح يوم الاثنين، في معلومات توجيه الشبكة (DNS).

وبحسب مادوري، أثر هذا التغيير على خوادم نظام أسماء النطاقات الخاصة بالشركة، والتي تعمل كنوع من نظام البحث على الإنترنت. حيث يقومون بربط أسماء النطاقات مثل “Facebook.com” بعناوين بروتوكول الإنترنت الرقمية، التي تستخدمها المتصفحات وخوادم الويب.

وأكد مادوري، أن التغيير جعل خوادم نظام أسماء النطاقات على فيسبوك غير متاحة، مما أجبر خدماتها على تطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتساب على عدم الاتصال بالإنترنت.

من جانبها، قالت شركة فيسبوك في بيان نقلته وكالة رويترز، إنها تعتقد أن السبب الرئيسي لانقطاع خدمة الاتصال هو تعديل خاطئ في إعدادات أجهزة الراوتر الرئيسية تسببت بحدوث مشاكل أدت إلى انقطاع خدمة الاتصال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى