займ срочно

سمو أمير الباحة يتفقد مشروعات الأمانة والطرق ويضع حجر أساس مشروع منتجع رغدان السياحي


الباحة – واس:
اطلع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، على عدد من المشروعات المنفذة من قبل أمانة المنطقة وفرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية ، كما وضع حجر الأساس لمشروع منتجع رغدان السياحي الذي يبلغ تكلفته نحو 350 مليون ريال.
واستمع سموه خلال جولة ميدانية على مشروعات أمانة الباحة ، لشرح من أمين المنطقة الدكتور علي السواط ، عن ما نفذ من أعمال لتحسين المشهد الحضري في طريقي الملك عبدالعزيز والملك فهد وعدد من المداخل ووسط المدينة التي شملت أعمال الإضاءات والجداريات والتجميل والتشجير واستبدال الأرصفة بأرصفة حديثة وتركيب أعمدة ديكورية ولوحات إرشادية التي بلغت تكلفتها 39 مليون ريال.
كما اطلع سمو أمير الباحة على مشروع توسعة وتطوير طريق الأمير نايف بمدينة الباحة الذي تنفذه الأمانة ويتضمن أعمال سفلته وأرصفة وإنارة ومواقف للسيارات وجدران استنادية وعبارات لتصريف السيول، الذي يبلغ طوله 1,267مترًا وعرض 20مترًا وبتكلفة تقدر بأكثر من 10 ملايين ريال، وأنجز من بنسبة 94 بالمئة ، ووقف كذلك على مشروع استكمال امتداد طريق الأمير سلطان بالباحة، ويشمل أعمال سفلته وإنشاء مصدات خرسانية وحمايات جانبية ومواقف طولية وأرصفة جانبية وإنارة ديكورية، بطول 480 مترًا وعرض 25 مترًا وبتكلفة إجمالية بلغت 9,752,000 ريال ووصلت نسبة الإنجاز في المشروع 90% .
فيما وقف سموه على مشروعات تطوير وتحسين المنطقة المركزية , الذي يقع على مساحة نحو 98 ألف متر مربع ويتكون من مرحلتين ، المرحلة الأولى بتكلفة 3,584,400 ريال ، والمرحلة الثانية بتكلفة 3,014,000 ريال ، مفيداً بأن المشروع يشمل ممرات مشاة وتعديل بعض المناطق بحيث لا يسمح بحركة للسيارات بها لأنسنه المنطقة المركزية، واستخدام مواد من الطبيعة تدل على تراث مدينة الباحة مثل الأحجار مع المواد والتقنيات الحديثة وربطها مع بعضها البعض، بالإضافة لتنفيذ مناطق خضراء وعمل نافورة جافة.
وبين أمين المنطقة أن عناصر المشروع تتضمن 10 مواقع لمواقف السيارات موزعة على المنطقة متعددة المساحات بطاقة استيعابية تقدر بـ 620 سيارة ، و 40 جلسة وممر مشاة و4 ساحات تجمع ونافورة جافة و4 مقاهٍ، و100 مظلة ، و70 كرسي جرانيت ، وأعمدة ديكورية مختلفة الارتفاعات والإشكال ومن مواد مختلفة.
بعدها توجه سمو أمير منطقة الباحة إلى متنزه رغدان ، حيث وقف على موقع مشروع منتجع رغدان السياحي ، ووضع حجر أساس المشروع ، مستمعاً إلى شرح من الدكتور السواط عن المنتجع الذي يقع على مساحة تتجاوز 50 ألف متر مربع وبتكاليف إنشائية تتجاوز 350 مليون ريال وتنفذه مجموعة سيرا القابضة، مشيراً إلى أنه تم إبرام العقد وفق نموذج “أرض – فرصة – قرض” لمدة خمسين عاماً بعوائد استثمارية تجاوزت 181 مليون ريال.
وبين أن المشروع يتكون من فندق بطاقة استيعابية 200 غرفة، ومركز سياحي وسوق شعبي لعرض منتجات منطقة الباحة من الفواكه والمنتجات التقليدية والتراثية، وقاعات متعددة للمؤتمرات والفعاليات ومركزاً للأعمال ومنطقة استجمام وألعاب وأنشطة ترفيهية وجلسات للتنزه والشواء ومطاعم ومقاهي محلية وعالمية ، مفيداً أن مدة تنفيذ المشروع وتشغيله تبلغ عامين ونصف العام , حيث ستقوم على إدارة وتشغيل المشروع شركات مؤهلة في المجال السياحي.
عقب ذلك اطلع سمو الأمير حسام بن سعود على عدد من مشروعات الطرق، حيث شاهد خرائط ولوحات تلك المشروعات، مستمعاً إلى شرح من مدير فرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية بالمنطقة المهندس مسفر المالكي عن المشروعات التي بلغت تكلفتها نحو 180 مليون ريال، وتضمنت المراحل المتبقية من الطريق الدائري، وسير الأعمال في مشروعي الطريق الدائري الجزء الرابع والخامس ( تقاطع طريق الملك فهد ” عقبة الباحة ” الرابطة بين قطاعي تهامة والسرة ).
واستعرض المهندس المالكي سير الأعمال في تحسين تقاطع مستشفى الملك فهد ، وكذلك مشروع إنارة الطريق الدائري المرحلة الأولى ابتداء من تقاطع طريق المطار إلى تقاطع طريق الملك عبدالعزيز.
وأكد سمو الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز في تصريح صحفي عقب الجولة أهمية هذه المشروعات لخدمات المنطقة في الجوانب التنموية والسياحية، مشيراً إلى أن مشروع منتجع رغدان من مشروعات دور الإيواء التي تحرص عليها الإمارة .
وقال ” إن المنطقة بحاجة إلى المزيد من دور الإيواء وإيجاد المكان الملائم لاستقطاب الكثير من السياح والاستمتاع بالباحة” ، مفيداً بأن المنطقة ستشهد العديد من المشروعات المستقبلة في دور الإيواء، فضلا عن المبادرات التي تركز على هذا الجانب والاهتمام بالمواقع والفعاليات السياحة.
وأكد اهتمام الإمارة بتنفيذ مثل هذه المشروعات النوعية في ظل دعم القيادة الحكيمة -أيدها الله- ، متطلعاً إلى تنفيذ كل ما هو جديد لتحقيق تطلعات ورغبات أهالي الباحة.
رافق سموه في الجولة وكيل إمارة الباحة عبدالمنعم الشهري ، ومدير شرطة المنطقة العميد منصور الشمري.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy