اقتصاد

حجم قياسي لاكتتابات 2020 في “حقوق الأولوية” .. 10 شركات رفعت رساميلها 6 مليارات ريال

سويفت نيوز_واس
سجلت السوق السعودية حجما قياسيا للاكتتابات عبر حقوق الأولوية في 2020، ولا سيما الربع الأخير من العام، حيث تم الموافقات الرسمية لعشر شركات على زيادة رؤوس أموالها عن طريق الاكتتاب في “حقوق الأولوية” وتم التداول عليها.
وتم طرح عشرة اكتتابات لحقوق الأولوية لعشر شركات مدرجة في سوق الأسهم المحلية خلال العام بإجمالي 6.017 مليار ريال، عبر طرح نحو 601.7 مليون سهم، بسعر عشرة ريالات لكل سهم.
وبحسب تحليل لوحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات الشركات المدرجة، والسوق المالية السعودية “تداول”، فإن الاكتتابات عن طريق حقوق الأولوية خلال 2020 سجل حجما قياسيا من حيث قيم الاكتتاب، وذلك منذ بدء التعامل مع الآلية الجديدة لإدراج وتداول حقوق الأولوية في 2013.
وتعرف اكتتابات حقوق الأولوية بأنها أوراق مالية قابلة للتداول تمنح حاملها الأحقية في الاكتتاب بالأسهم الجديدة المطروحة عند اعتماد الزيادة في رأسمال الشركات، وهو حق مكتسب لمساهمي الشركات المقيدين في سجلات الشركة نهاية يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية.
ويلجأ عادة استخدام الشركات لهذا النوع من الزيادة في رأس المال “طرح أسهم حقوق أولوية” لتخفيض الخسائر المتراكمة عليها، وتحسين وضعها المالي.
ومن الواضح أن رغبة الشركات في زيادة رأسمالها عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية خلال 2020، لاستغلال الزيادة الكبيرة لنشاط المتداولين في السوق ما يعطي الاكتتاب مزيدا من الدعم من حيث التغطية.
وكان أول طروحات حقوق الأولوية خلال العام الماضي 2020، عن طريق شركة الكابلات، حيث رفعت رأسمالها بنحو 250 مليون ريال، إلى نحو 360.6 مليون ريال، وبزيادة 226 في المائة في رأس المال.
ثانيا جاءت شركة نسيج “مجموعة السريع” سابقا، حيث رفعت رأسمالها بنحو 112.6 مليون ريال عن طريق الاكتتاب بحقوق الأولوية، ليبلغ رأسمال الشركة نحو 178.16 مليون، وبزيادة بلغت 172 في المائة.
وجاءت ثالثا شركة الأسماك، حيث رفعت الشركة رأسمالها عن طريق حقوق الأولوية بنحو 296 في المائة ليبلغ رأسمال الشركة بعد عملية الاكتتاب في حقوق الأولوية نحو 400 مليون ريال.
في حين حل رابعا طرح أسهم حقوق الأولوية لشركة إليانز إس إف للتأمين وبقيمة 400 مليون ريال لتشكل زيادة بلغت 200 في المائة، ثم تهامة للإعلان، حيث رفعت الشركة رأسمالها عن طريق حقوق الأولوية بنحو 133 في المائة وبزيادة 100 مليون ريال.
كذلك زادت شركة الكثيري رأسمالها بحقوق أولوية بلغت 45.2 مليون ريال تشكل 100 في المائة من رأسمالها القديم، ليكون بذلك رأسمالها بعد عملية الاكتتاب نحو 90.42 مليون ريال.
فيما يأتي اكتتاب حقوق أولوية لشركة زين السعودية، الذي يعد الأكبر من حيث القيمة، حيث رفعت الشركة رأسمالها بنحو 4.5 مليار ريال وبزيادة تبلغ 100 في المائة عن رأسمالها السابق.
كذلك تم طرح أسهم حقوق أولوية لشركة أنعام القابضة بنحو 90 مليون ريال تشكل زيادة في رأسمالها بلغ 600 في المائة، في حين جاء بفي المرتبة التاسعة حقوق أولوية لأسهم صناعة الورق بنحو 100 مليون ريال تشكل زيادة في رأسمالها بلغ 109 في المائة، وأخيرا يأتي اكتتاب حقوق أولوية لشركة أميانتيت بقيمة 120 مليون وبزيادة في رأس المال تقدر بنحو 60 في المائة.
وبذلك، فإن الشركات العشر رفعت رأسمالها بمتوسط بلغ 112 في المائة، حيث تأتي شركة أنعام القابضة كأكثر الشركات زيادة بفي رأسمالها من حيث النسبة، تلاها شركة الأسماك ثم شركة الكابلات.
وشهد العام الماضي كذلك عددا من الشركات، التي أعطت توصيات لرفع رؤوس أموالها عن طريق الاكتتاب في حقوق الأولوية لكن لم تأخذ الموافقة اللازمة من الجهات الرسمية والجمعية العامة غير العادية خلال الفترة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى