займ срочно

30 سبتمبر اليوم البحري العالمي … البحارة: في صميم مستقبل النقل البحري

 

جدة – خالد الجعيد :

أشاد الأمين العام أنطونيو غوتيريش باليوم البحري العالمي وقال ‘‘ إنني أجدد مناشدتي الحكومات أن تجد حلولا للمحنة التي يعيشها البحارة بالإعلان رسميا بأن البحارة وغيرهم من العاملين في القطاع البحري هم ”عاملون أساسيون“، وبكفالة تبديل أطقم السفن بأمان، وتنفيذ البروتوكولات المعتمدة، وإتاحة عودة البحارة الذين تقطعت بهم السبل إلى أوطانهم وانضمام غيرهم من البحارة إلى أطقم السفن‘‘ .

والشحن البحري الدولي يمثل  80 % من التجارة العالمية ويعتبر أرخص أنواع النقل وأكثر آمان مما سهل عملية تبادل البضائع بين الدول بكل يسر وسهولة وساعد على نشر الرخاء بين الأمم والشعوب.

- Advertisement -

ومن أولويات المنظمة البحرية الدولية للأعوام المقبلة تعزيز الشحن المستدام والتنمية المستدامة للملاحة البحرية والكفاءة في استخدام الطاقة، والتقنية الحديثة وتوعية البحارة والتدريب المتصلان بالملاحة البحريةوالأمن البحري وإدارة حركة الملاحة البحرية وتنمية الهيكلية الأسياسية للملاحة البحرية .

حيث أن تطوير معايير دولية لهذه القضايا بما يبرز التزام المنظمة البحرية الدولية بتقديم إطار عمل مؤسسي ضروري لنظام النقل البحري العالمي المستدام والأخضر.

وشددت الأمم المتحدة في احتفالية هذا العام الحاجة الملحة لإذكاء الوعي بما يضطلع به البحارة من دور حاسم في التجارة العالمية والتعريف بهم. وبسبب جائحة كوفيد – 19 سلطت أزمة تغييرالطواقم البحرية في عام 2020 الضوء على مساهمة البحارة الاستثنائية بوصفهم عمال أساسيين في الخطوط الأمامية نظرا للحاجة إلى إيصال البضائع الحيوية  أثناء الجائحة وفي الأوقات العادية. ولقد رأى المجتمع الدولي كيف أن قدرة خدمات الشحن البحري والبحارة على ضمان عمل سلاسل التوريد العالمية كانت ركيزة للتصدي لهذا الوباء والتغلب عليه في نهاية المطاف. ولا يمكن أن يحدث هذا بدون احتراف وتفاني البحارة في كل أرجاء العالم.

وسيتيح موضوع احتفالية هذا العام كذلك الفرصة للتركيز على الجوانب الشخصية للبحارة بوصفهم القلب النابض للنقل البحري  مع السماح كذلك للأنشطة بالتعمق في موضوعات محددة ذات صلة بدور البحار في السلامة والأمن البحريين وحماية البيئة وترفيه البحارة ومستقبل الملاحة البحرية بسبب زيادة الرقمنة والأتمتة. ويرتبط هذا الموضوع كذلك بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ولا سيما الهدف 4 المتعلق بالتعليم والتدريب والهدف 8 المتعلق بالعمل اللائق والهدف 9 المتعلق بالابتكار والصناعة ويرتبط بتعزيز قطاع بحري مرن والهدف 5 المتعلق بالمساواة بين الجنسين المرتبط بالجهود المبذولة لتعزيز الملاحة البحرية كمهنة للجميع بما في ذلك النساء على وجه الخصوص.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy