اقتصاد

هشام بن محفوظ يدعو لتعزيز القيمة المضافة للمنتجات الزراعية السعودية

الرياض – سويفت نيوز:

دعا الأستاذ هشام محفوظ بن محفوظ إلى تعزيز القيمة الإقتصادية للمنتجات الزراعية السعودية وتعظيم القيمة المضافة لهذه المنتجات من خلال الصناعات التحويلية لهذه المنتجات التي ستفتح الآفاق أمام المستثمرين للاستثمار في كافة المناطق الزراعية بالمملكة وخاصة منطقة الباحة

وقال عبر تغريدة له على حسابة الرسمي في تويتر أن أحد الفرص الإستثمارية في الصناعات الزراعية التحويلية هو إنشاء مصنع لإنتاج دبس الرمان. فحسب الإحصائية التقريبية لجمعية الرمان التعاونية بمنطقة الباحة والتي أُعلنت عنها في صحيفة عكاظ بتاريخ 09 سبتمبر 2018م أن عدد مزارع الرمان يصل 1000 مزرعة وتنتج نحو 30 ألف طن من الرمان سنوياً بالإضافة إلة ما تنتجه منطقة الطائف من الرمان حيث بلغ إنتاج المزارع في الطائف من الرمان 125 طنا بعدد أكثر من 160 ألف شجرة رمان حسب الإحصائية المُعلنة بصحيفة الرياض 26 اكتوبر 2015م العدد 17290.

كما أنه بالإمكان استخدام قشور الرمان في التطبيقات الطبية والتي قد تساعد على تعزيز الصحة العامة وعلاج بعض الأمراض عند تناولها حسب بعض المصادر الإعلامية .

يشار الى أن منطقة الباحة تشتهر بالعديد من المنتجات الزراعية منها العنب والرمان الخوخ والمشمش والتين الشوكي “البرشومي” إلى جانب أنواع الحبوب كالقمح والذرة والخوخ، الأمر الذي يعكس الهوية الزراعية للمنطقة. حيث تنتشر المزارع في عدد من محافظات ومراكز المنطقة، وفي أودية تاريخية من أشهرها وادي بيدة ووادي تربة زهران ووادي مراوة، وبني حرير وبني عدوان، إضافة إلى عدد من المراكز الأخرى مثل معشوقة وبرحرح وبني كبير وغيرها.

وسبق أن غرّد الأستاذ هشام محفوظ بن محفوظ متمنياً من وزارة البيئة والمياه والزراعة عقد ندوة عن الأمن الغذائي والفرص الزراعية، وفرص الصناعات الغذائية التحويلية المتاحة بالسعودية، للإستفادة من القدرات والمناطق الإنتاجية الزراعية المتاحة وإقامة المشاريع وإيجاد الفرص الإستثمارية وفرص العمل في ظل استمرار أو بعد أزمة كورونا وذلك للإستفادة قدر الإمكان من نقاط القوة التي تتميز بها المناطق الزراعية بالمملكة لإنشاء صناعات غذائية تحويلية تعمل على تحقيق ولو جزء بسيط من أمن المملكة الغذائي وكذلك لاستغلال وتفعيل الطاقات الشابه المُعطّله أو المُهدرة في تلك المناطق الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى