займ срочно

وزير الخارجية المصري الأسبق السفير العرابي أول المتحدثين بمنتدى صحيفة “البلاد” البحرينية

البحرين – جمال الياقوت:

أعلنت صحيفة “البلاد” عن قائمة المتحدثين الرئيسيين بمنتداها الافتراضي الجديد والذي يبحث موضوع المنظومة الأمنية للدول الخليجية والعربية وذلك بمشاركة نخبة من المتحدثين من عواصم عربية وأجنبية.

ومن المقرر أن يتحدث في هذا المنتدى: وزير الخارجية المصري الأسبق السفير محمد العرابي، ورئيس مركز الدراسات العربية الايرانية د. علي نوري زاده، الاعلامي المعروف محمد الملا ورئيس مركز الخليج للدراسات د. عبدالعزيز بن صقر.

ويلتئم المنتدى في يوم الأربعاء الموافق 25 أغسطس 2021 من الساعة 8 مساء الى 9:30 مساء بتوقيت المنامة.

وستبث الفعالية مباشرة عبر الموقع الالكتروني والمنصات الرقمية مثل اليوتيوب والأنستغرام والتويتر وزووم.

وشرعت ادارة “البلاد” في توجيه الدعوات للمشاركين من داخل البحرين وخارجها، والذين يمثلون مشارب متعددة وتخصصات مرتبطة بموضوع المنتدى، ودعيت  نخبة من الشخصيات البرلمانية والأكاديمية والدبلوماسية والسياسيين والمختصين والإعلاميين من داخل البحرين وخارجها للمشاركة في هذا المنتدى.

- Advertisement -

وقالت “البلاد” بأن هذا المنتدى سيبحث أمن الدول الخليجية والعربية على ضوء توقيع معاهدة للتعاون الاقتصادي والاستراتيجي بين إيران والصين في فبراير الماضي، التي تؤسس لشراكة اقتصادية وعسكرية وأمنية واسعة، بما يشمل تطوير الأسلحة ونظم الدفاع التقليدي والسيبراني، وبما يشكل اختراقًا لقواعد وتوازنات الأمن في الخليج ولمنظومة التحالفات الأمنية التقليدية فيها التي تهيمن عليها الولايات المتحدة، والمنتدى سيناقش أبعاد هذا التحالف الأمني والعسكري الخطير، وضرورة اعادة هيكلة المنظومة الأمنية والدفاعية الخليجية، لتشمل ترسيخ وتوثيق التعاون العسكري والأمني مع جمهورية مصر العربية، وتعزيز التحالف مع أمريكا، وتوثيق العلاقة الأمنية مع اسرائيل، ويطرح السؤال حول امكانية دعوة الهند للانضمام لهذه المنظومة.

وذكرت أن محاور المنتدى الأربعة هي:

1. أبعاد معاهدة التعاون الاقتصادي والاستراتيجي بين إيران والصين.

2. تأثير المعاهدة على الالتزامات الأمنية الأمريكية تجاه الدول الخليجية.

3. توسيع دائرة التحالفات الخليجية بالمنطقة.

4. مستقبل الاتفاق الصيني الإيراني.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy