займ срочно

الدكتور عبد الرزاق المدني رئيس مجلس إدارة سمبا مارين يشيد بإطلاق القمر الصناعي البحثي ”كاوست كيوب سات”

 

جدة – سويفت نيوز:

أشاد الدكتور مهندس بحري والخبير النفطي عبد الرزاق المدني رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للأعمال البحرية “سمبا مارين” بالتعاون المشترك بين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ”كاوست” وشركة سباير “Spire“، الرائدة في تزويد وتحليلات البيانات والخدمات الفضائية، لإطلاق القمر الصناعي البحثي ”كاوست كيوب سات” (KAUST CubeSat) في نهاية العام 2022.

وأضاف الدكتور عبد الرزاق المدني أن إطلاق هذا القمر الصناعي يعد إشارة واضحة ودليلاً ملموساً أن المملكة ماضية قدماً في تحقيق رؤيتها 2030 لتحتل المكانة الدولية المرموقة في مصاف الدول المتقدمة في كافة المجالات العلمية والتقنية.

- Advertisement -

وقال الدكتور المدني ان ما أعلنه مدير مبادرة المناخ في “كاوست ماثيو مكابي”، بشأن أن القمر الصناعي البحثي متخصص بجمع بيانات عالية الجودة وفائقة الدقة للأنظمة البيئية الأرضية والساحلية وفي المحيطات، يعد تقدماً نوعياً للمملكة وجهودها الكبيرة في مجال حماية النظم البيئية وترميمها على اليابسة وفي البحار، وستكون البيانات المزودة من هذا القمر الصناعي في غاية الأهمية، خصوصاً في تقديم تفاصيل عالية الدقة حول أحوال النظم البيئية الحالية في المنطقة، ورصد التحسينات الناتجة عن إستراتيجيات إدارة البيئة، ومن ثم دعم مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر والبيئة البحرية من محيطات وبحار والتي سوف تعود بالنفع على قطاع النقل البحري واللوجستيات حيث يمكن تطوير السفن والعائمات البحرية لتكون صديقة للبيئة.

وأفاد الدكتور المدني أن الجمعية التعاونية للأعمال البحرية “سمبا مارين” سوف تستفيد من تلك المعلومات لتطوير القطاع وأحد أهدافها للحفاظ على البيئية البحرية و نشر الثقافة البحرية التي ستكون أحد الروافد الهامة في تحقيق رؤية حكومتنا الرشيدة حفظها الله ٢٠٣٠.

ويعد إطلاق هذا القمر الصناعي الأول من نوعه في المملكة الأكثر تطوراً من الناحية التقنية، إذ يجمع بين خبرة شركة سباير في تطوير عاكسات نظام أقمار الملاحة العالمية (GNSS-R)، وأجهزة التصوير فوق الطيفي المدعومة بقدرات متقدمة في المعالجة والذكاء الاصطناعي، مما سيسمح لباحثي جامعة كاوست بتجميع صور عالية الدقة لسطح الأرض وتحليلها وإستخدامها، لرسم خرائط مفصلة للبيئات الأرضية، فضلاً عن مراقبة صحة الغطاء النباتي وحالته، واستكشاف الأنظمة البيئية الساحلية والشعاب المرجانية، وتطوير أبحاث الزراعة الدقيقة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من تطبيقات علوم الأرض والبحار والبيئة.

يشار إلى أن القمر الصناعي البحثي ”كاوست كيوب سات” سيحمل جهاز استشعار للتصوير فوق الطيفي، يستطيع تصوير مناطق الإهتمام في أي مكان في العالم عبر أكثر من 30 نطاقاً طيفياً يمكن تعديله بواسطة المستخدم في الطيف المرئي للأشعة تحت الحمراء القريبة (VNIR)، كما يمكن أيضاً دمج البيانات الناتجة عن جهاز الاستشعار مع مستقبل نظام (GNSS) الخاص بشركة سباير لمراقبة المتغيرات البيئية الدقيقة مثل نسبة الرطوبة في التربة، ما يساعد في مجالات عديدة مثل الزراعة وإدارة الغابات والأراضي.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy