займ срочно

أحاديث حظرٍ معقّمة (150)

بقلم – عدنان صعيدي

أعداد الجهات القائمة على خدمات الحج التي ذكرتها في الحديث السابق لا يمكن من خلالها فقط التوثيق للحج . أماكن الحج ( مكة المكرمة، عرفات، مزدلفة، منى ) محور رئيس وصعب ومهم جداً في عملية التوثيق لأن ملامح كل الأماكن تغيرت أكثر من مرة بالتوسعة والتطوير، بل بعض أجزاء تلك الأماكن لابد من التوثيق له كجسر الجمرات في منى.

- Advertisement -

أحد أهم أسباب توسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف هو الحج، وإن أردنا استعراض تفاصيل توسعة المسجد الحرام فقط فإن ذلك يحتاج إلى عمل فني مستقل، وكذلك الحال بالنسبة للمسجد النبوي الشريف، ومواقيت الحج، ولعل الجميع يعلم أن كل موسم يحضر حجاج مختلفون غير الذين حجوا الموسم السابق، ولكل جنسية دور في التوثيق خاصة في الزمن الذي كان الحجاج من بعض الدول يأتون عن طريق البحر فيقضي الحجاج ستة اشهر في رحلة الذهاب والعودة.

كل ذلك مطلوب للتوثيق ولإنتاج عمل فني كبير، وانا هنا لا اضع كما يقولون ( العقدة في المنشار )، وكل ما ذكرت ليس عائقاً للإنتاج بل هو لازم له، ورغم الصعوبة التي ذكرتها إلا أن الإنتاج ليس مستحيلاً لكن بالفعل ــ كما أشار الدكتور عبد العزيز الصويغ ــ يحتاج إلى تمويل واحتراف، وتكون البداية من وجهة نظري عمل أفلام وثائقية منفصلة عن التفاصيل ومنها ينتخب لفيلم كبير وثائقي عن الحج، وهذا ليس شرطاً بالطبع فالمحترفون في الكتابة والسيناريو باستطاعتهم انتاج عمل فني ضخم وجميل وتوثيقي عن الحج . . يتبع .

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy