مقالات وآراء

أحاديث حظرٍ معقّمة (141)

بقلم – عدنان صعيدي

ذات لقاء إذاعي مع الشاعر الأستاذ يحي توفيق ــ أمده الله بالصحة والعافية ــ قال لي : ( أنا عقّدتني قصيدة سمراء )، فبرغم كل قصائد الأستاذ يحي ودواوينه الشعرية الا أن عامة الناس لا تعرف ولا تذكر ولا تتغنى الا بقصيدة ( سمراء ) التي لحنها الفنان الأستاذ جميل محمود وغنتها الفنانة هيام يونس، والقصيدة والأغنية برزت ــ وهذا رأي شخصي ــ لعدة أسباب منها كلمات ومعاني القصيدة التي عبرت عن حال كثير من الذي يعانون من حرقة وعذاب جفاء المحبوبة، واللحن المجسد لتلك الكلمات والمعاني، والأداء المتقن المعبر عن الترجي والعتاب.

لم تكن أغنية سمراء سبباً في شهرة الأستاذ يحيى توفيق على المستوى الشعبي بل برز أيضاً اسم الفنان الأستاذ جميل محمود عند العامة كملحن مبدع ولفت انتباه المتلقين بعد ذلك ليصفقوا له كثيراً عندما قدم برنامج (وتر وسمر) على شاشة التلفزيون وتغنى الفنان عبادي الجوهر بأغنية (سمّار) التي لحنها الأستاذ جميل، ولا شك أن أداء الفنانة هيام يونس والتي سبقت شهرتها لدى المتلقين بأغنية ( جيب القول ) ــ من كلمات والحان الشاعر الكبير الأستاذ طاهر زمخشري ــ قد وضعت أغنية سمراء في المكانة التي استحقتها من ذيوع واعجاب.

ولإحاطة الجميع ما كتبته أعلاه تم بعد أن سألت بطريق غير مباشر عن صحة الأستاذ يحيى توفيق المنعزل منذ سنوات عن الحياة الأدبية والاجتماعية، وقد جاء الرد أيضاً بطريق غير مباشر من ابنته نادية تقول فيه : ( الحمد لله كلنا بخير . . الوالد بخير قولي للأستاذ عدنان شكراً على السؤال وان شاء الله تكونوا جميعاً بخير ) . . يتبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى