تكنولوجيا

إريكسون تشيد بالجهود السعودية في التحول الرقمي

جدة – سويفت نيوز:

يواصل  مركز الابتكار في مجال تقنية الجيل الخامس التابع لشركة إريكسون، في المملكة العربية السعودية جهوده حاليًا لتطوير مجموعة واسعة من حالات استخدام تقنية الجيل الخامس عبر العديد من الصناعات والقطاعات للمستهلكين والشركات في جميع أنحاء المملكة، وذلك بالتعاون مع 100 خريج سعودي يساهمون في مبادرات المركزحيث تتحول ابتكاراتهم إلى واقع ملموس.

وقد تم إنشاء مركز ابتكار الجيل الخامس لمساعدة المملكة على الاستفادة من تقنيات الجيل الخامس من خلال اختبار حالات استخدام جديدة مرتبطة بشبكة الجيل الخامس وإنترنت الأشياء. ويستطيع مركز إريكسون من خلال العمل مع شبكته العالمية من الشركاء، التعاون مع أوساط أكاديمية وشركات ناشئة وشركاء في المملكة العربية السعودية لخلق فرص تكنولوجية هامة.

وفي هذا السياق التقت سويفت نيوز بالأستاذ بلال بزري المتحدث باسم مركز الابتكار في حوار القى فيه الضوء على أهمية مشاركة المركز في مجال الابتكار والتحول الرقمي وكان الحوار

 

  • ضربت المملكة العربية السعودية مثلا رائعا في التحول الرقمي منذ إطلاق رؤية المملكة 2030 .. فماهو تقييمكم لنجاح تجربة التحول الرقمي في المملكة ؟

تمضي الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي في المملكة قدمًا بسرعة هائلة،بالتوازي مع تبني المملكة لأحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقد أشار أحدث تقارير مختبر المستهلك من إريكسون إلى أن مستويات الوعي بأهمية تقنيات الجيل الخامس مرتفعة للغاية في المملكة، حيث أن أوائل مستخدمي شبكة الجيل الخامس يشعرون بالرضا عن السرعة التي توفرها تلك الشبكات، كما أن 60% من المشاركين في استطلاع الرأي الذي يتضمنه التقرير أشاروا إلى رغبتهم بالمزيد من التطبيقات والخدمات المبتكرة. وأشار التقرير أيضًا إلى أن هناك زيادة بنسبة 7% في نوايا المستهلكين لترقية اشتراكاتهم إلى الجيل الخامس بين مارس 2019 وديسمبر 2020. واللافت أن المملكة مستعدة لتبني هذه التكنولوجيا ونحن بدورنا سنواصل دعم مزودي خدمات الاتصالات لتمكين التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية.

  • كيف ستساهم إريكسون من خلال مركز الإبتكار في عملية التحول الرقمي بالمملكة؟

تم تأسيس مركز ابتكار الجيل الخامس لمساعدة المملكة على الاستفادة من قدرات هذه التقنيات الجديدة عبر اختبار حالات استخدام جديدة مرتبطة بتقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء. ويمكن لمركز الابتكار من خلال العمل مع شبكته العالميةمن الشركاء، التعاون مع أوساط الأكاديمية وشركات ناشئة وشركاء في المملكة العربية السعودية لبناء فرص تكنولوجية.

ويقوم مركز إريكسون للابتكار بإجراء أبحاث وتحليلات لتحديات محلية،ثم يقوم بتطوير حلول وتطبيقات لهذه التحديات تناسب الأسواق المحلية. وتُظهر هذه الحلول والتطبيقات أن النطاق الترددي العالي وزمن الكمون المنخفض الذي توفره شبكة الجيل الخامس يمكن أن يحقق أهداف التحول الرقمي للمملكة.

وتسلط حالات الاستخدام أيضًا الضوء على أهمية الحوسبة الطرفية وتقطيع الشبكات والشبكات الخاصة بالنسبة لبعض التطبيقات. وعلاوة على ذلك، يدعم مركز الابتكار الشركات لإطلاق قيمة الاتصال الخلوي من خلال إجراء تجارب وأنشطة إثبات المفاهيم مع مختلف الجهات الفاعلة المحلية ضمن هذا النظام. كما يقوم المركز بإجراء الاختبارات والتجارب على موضوعات مستقبلية، مثل اختبار الحافلة ذاتية القيادة مؤخرًا في الرياض.

  • ماهو الدور الذي سيلعبه مركز الإبتكار في صقل المواهب السعودية في مجال التقنية وخاصة تقنية الجيل الخامس؟

يتمكن فريق العمل في مركز الابتكار في المملكة العربية السعودية من اختبار التقنيات التي تنفذها إريكسون ومزودي خدمات الاتصالات بشكل مباشر، وذلك لتحسين مستوى المملكة على صعيد قوة الاتصالات والتحول الرقمي لتكون من بين الأفضل في جميع أنحاء العالم. كما يقوم المركز بتجهيز وتزويد المواهب السعودية بالكفاءات المناسبة لتكون جزءًا من قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز تجربتهم ليصبحوا قادة المستقبل الذين يمثلون عوامل التمكين الرئيسية لرؤية 2030. وانطلاقًا من أن إريكسون هي شركة كبيرة متعددة الجنسيات، فإنها توفر للمواهب السعودية فرصة الاطلاع على أجزاء مختلفة من أعمالها، مما يساعدهم على تكوين فهم شامل لكيفية عمل هذه الشركة المتنوعة ككيان واحد لتحقيق أهداف على مستوى المملكة برمتها، كتنفيذ شبكة اتصال واسعة للمملكة مع جميع المخرجات التي يتيحها عالم متصل.

  • ماهي أهم المبادرات التي سيطلقها مركز الابتكارات لدعم المواهب السعودية للمشاركة في تحقيق رؤية المملكة 2030؟

يعمل مركز الابتكارفي المملكة حاليًا على تطوير 11 حالة استخدام لهذه التقنيات للمستهلكين والشركات في جميع أنحاء المملكة بالتعاون مع 100 خريج محلي جديد تم اختيارهم من جامعات رائدة في المملكة. وتتاح الفرصة للخريجين الجدد، الذين يشكل الإناث 50٪ منهم، للخضوع للتدريب أثناء العمل واختبار أفكار جديدة ورؤية الابتكار يتحول إلى حقيقة واقعة أمام أعينهم. وقد ساهم الخريجون خلال العامين الماضيين، في تطوير ست حالات استخدام في عام 2019 وخمس حالات في عام 2020.

وساهم التزام إريكسون بتطوير المواهب في المملكة بدمج جهود مركز الابتكار مع برنامج الخريجين في الشركة والذي نتحج عنه توظيف أكثر من مائة شخص حتى الآن. ويركز برنامج الخريجين على احتضان المواهب في المملكة بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030، بالإضافة إلى إبراز الدور الذي تلعبه الشركة في تنمية المملكة. وقد تعرف الخريجون المائة على تقنيات جديدة ومختلفة، وتم تدريبهم على عملية إريكسون لتطوير الابتكار، فضلاً عن غرس عقلية إبداعية فيهم من خلال جلسات العصف الذهني والتفكير النشط.

  • ماهي أهم الأبحاث التي قام بها المركز حول التأثير الإيجابي لتقنيات الجيل الخامس على القطاعات الهامة مثل الطيران والغاز؟

يمثل استكشاف حالات الاستخدام رحلة تعتمد على الفضول والتجارب والانفتاح على التجربة لتحقيق نتائج ملموسة يمكن أن تحقق تقدمًا ذا قيمة مضافة في قطاعات مثل الطيران والغاز وغيرها من القطاعات. ويدعم مركز الابتكار حاليًا مزودي الخدمات من خلال توفير أبحاث سوقية حول التأثيرات الإيجابية لتقنيات الجيل الخامس على مختلف القطاعات بما في ذلك الطيران والنفط والغاز، فضلاً عن كيفية الاستفادة من هذه التكنولوجيا لتحسين مستويات السلامة العامة. وتستخلص الأبحاث بعضًا من حالات الاستخدام الرئيسية لتقنيات الجيل الخامس والتطبيقات المبتكرة التي تعتبر حجر الأساس لتطور هذه الصناعات في بداية مشوارها. ويساهم الاعتماد على هذه التقنيات الأولية مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والطائرات بدون طيار والمراقبة الذكية وتحليلات الفيديو في الوقت الفعلي القائمة على الذكاء الاصطناعي، في تطوير طريقة تفكير الصناعات، بما يساعد على دعم أهداف رؤية السعودية 2030.

  • ماهو تقييمكم لإقبال الإناث على المشاركة في برامج مركز الإبتكار؟

نحن فخورون جدًا بجهودنا لدعم التكافؤ بين الجنسين في مركز الابتكار، إذ يتوزع الذكور والإناث مناصفة في المركز. ويعتبر التكافؤ بين الجنسين من المعتقدات الأساسية في إريكسون، ونحن نعمل بشكل دؤوب لاتخاذ خطوات لزيادة مستوى تمثيل المرأة في الشركة، والذي يبلغ حاليًا 25%. وقد أظهرنا على مدى تاريخنا الذي يمتد على 145 عامًا، التزامنا الراسخ بتمكين المرأة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وتهدف رؤية السعودية 2030 إلى خلق مليون وظيفة للنساء. وقد شهدت مشاركة المرأة السعودية في القوى العاملة في عام 2020 زيادة من 25.9٪ في الربع الأول إلى 31.4٪ في الربع الثاني من العام. وتؤكد إريكسون عبر جميع برامجها ومبادراتهاالخاصةبالمملكة، على التزامها تجاه رؤية السعودية 2030، ولعب دور في تمكين نظام بيئي قادر على دعم النمو الاجتماعي والاقتصادي للمملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى