أخبار دولية

قناة السويس تعلن مغادرة السفينة إيفرجيفن الأربعاء المقبل فى احتفالية كبرى

الإسماعيلية – سويفت نيوز:

أعلنت هيئة قناة السويس مغادرة سفينة الحاويات البنمية إيفرجيفن البحيرات المرة بعد التحفظ عليها منذ الانتهاء من تعويمها فى مارس الماضى، عقب توصل القناة لاتفاق بينها وبين الشركة المالكة للسفينة.

وقالت هيئة قناة السويس، إنه من المقرر أن تعقد القناة احتفالية كبرى لتوقيع عقد التسوية مع الشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN بحضور الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، وممثل الشركة المالكة للسفينة وعدد من السفراء والشركاء الدوليين، وذلك يوم الأربعاء المقبل، بمبنى المارينا الجديد شرق القناة وذلك فى تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا.

وأكد هيئة قناة السويس، أنه من المقرر أن يتضمن برنامج الاحتفالية دعوة الصحفيين والقنوات الفضائية لتصوير مغادرة السفينة من موقع الاحتفالية، ويعقب ذلك مؤتمر صحفى للفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس.

وقال المحامى الدولى، خالد أبو بكر، المستشار القانونى للفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، فى قضية السفينة إيفرجيفن، إن قرار المحكمة الابتدائية الاقتصادية بالإسماعيلية، بتأجيل البت فى القضية ليوم الأحد المقبل، الموافق 11 يوليو، لمنح طرفى القضية فرصة لإنهاء التسوية التى اقتربت على الانتهاء منها.

وأضاف المحامى الدولى، خالد أبو بكر، أن تأجيل القضية جاء بناء على طلب طرفى القضية، المتمثل فى هيئة قناة السويس، وممثلو الشركة المالكة، وهو ما وافقت عليه هيئة المحكمة اليوم، مشيرًا إلى أن المفاوضات والتى بين الطرفين اقتربت جدًا، بعد تم الاتفاق على معظم بنود التسوية ولم يتبق سوى نقاط بسيطة للغاية.

وقررت الدائرة الأولى بالمحكمة الابتدائية الاقتصادية بالإسماعيلية، برئاسة المستشارة إيمان زكى وعضوية كلًا من المستشارين هانى علام ومحمد الطحاوى، وأحمد رياض، سكرتارية حامد أحمد السيد، اليوم الأحد، تأجيل البت فى الدعوى القضائية رقم 78 لسنة 2021، المقامة من قبل هيئة قناة السويس، لتثبيت الحجز التحفظى الموقع على سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN التى جنحت بقناة السويس فى 23 مارس الماضى، إلى جلسة الأحد المقبل، بناءً على طلب طرفى الدعوة وهم هيئة قناة السويس والشركة المالكة للسفينة لمنح الطرفين فرصة لإنهاء التسوية ببينهم بعد أن اقتربا من التوقيع على تسوية مرضية للطرفين.

وشهدت جلسة المحاكمة أمس الأحد، عدم تقدم هيئة قناة السويس بطلب تسوية أو الإفراج عن السفينة المحتجزة ، حيث طلبًا طرفى القضية من المحكمة تأجيل القضية لمنح فرصة التسوية بين قناة السويس والشركة المالكة للسفينة بناء على رغبة الطرفين.

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، فى تصريحات سابقة، إن هناك حلًا أمكن التوصل إليه مع ملاك السفينة البنمية، مشيرًا إلى الإعلان خلال ساعات، دون الإفصاح عن تفاصيله، بعد أن تم توقيع على اتفاق على سرية بنود التسوية بين الطرفين، مؤكدًا أن الحل مرضٍ بنسبة كبيرة للهيئة وكافة الأطراف، موضحًا أنه جرى دراسة الأمر، حتى لا يكون هناك حاجة للذهاب للمحكمة مرة أخرى؛ للحافظ على مصالح الأطراف كافة.

وأكد أن الهيئة حافظت فى الاتفاق الذى تم التوصل إليه على حقوقها كاملة، إلى جانب العلاقات السياسية والاقتصادية مع دولة اليابان، من خلال حل يُرضى كافة الأطراف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى