ادم وحواءصحة

جدد شبابك بالخس

كتبت – آيات العمري :
الخس من الخضروات الورقية، التى تنمو بشكل جيد فى الطقس البارد، وتتوفر فى العديد من الأصناف، ويؤكل فى العديد من الأطباق الشهية، الخس يحتوى على نسبة عالية من الماء وبالتالى يساعد على ترطيب جسمك، وله قيمة غذائية منخفضة ولكن قد ثبت ارتفاع قيمته الصحية، لغناه بالأملاح المعدنية التى تحمل عناصر قلوية، تعمل بمثابة تنقية الدم، وتحمى جسمك من الآثار السيئة، فضلا عن سعراته الحرارية المنخفضة جدا.
وقد وجد أن عشب الخس علاج لفقدان الشعور بفتور العاطفة الجنسية، وبالإضافة إلى ذلك، وقد ثبت قيمته الغذائية ولكن هناك شىء يجب ملاحظته أن هناك فارقا بين الأوراق الخضراء الداكنة والخس الأبيض الفاتح، فإن خضرة الأوراق تؤثر فى القيمة الغذائية التى تعمل ضد وقاية جسمك من المرض.
ويمكنك حساب القيمة الغذائية للخس باعتبار أن كوب من الخس يحتوى على السعرات الحرارية وجرامى من البروتين، والألياف، الكالسيوم، البوتاسيوم، وفيتامين C، وفيتامين K، بيتا كاروتين واللوتين + زياكسانثين.
ويساعد عصير الخس فى التغلب على شعورك بالصداع، ويساهم أيضا فى استمتاعك بنوم هادئ.

ونظرا لان الخس غنى بالألياف الغذائية العالية الخس فانه يساعدك فى التغلب على الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمى، باعتباره من الخضروات الغنية بالألياف الغذائية العالية، التى تساهم فى عملية الهضم السليم.
كما يساعدك الخس أيضا فى الحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وبعض مشكلات العين، لاحتوائه على بيتا كاروتين، الذى يعتبر من المغذيات المكافحة للأمراض الرئيسية.
ويساهم الخس في عملية انقاص وزنك لأنه يعتبر من الخضروات الورقية منخفضة السعرات الحرارية مما يساعدك فى الشعور بالامتلاء والشبع لفترات.
ويساعد الخس فى الوقاية من عيوب الأنبوب العصبى فى المراحل الأولى من الحمل وبعد الولادة، لغناه بحمض الفوليك.
ويحتوى الخس على مادة تساعدك على الاسترسال فى النوم، والتمتع بنوم هادئ، خاصة إذا كنت تواجهين مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم ليلا.

كما ثبت أن الخس يساعدك فى التغلب على العيوب الخلقية فى العمود الفقرى، وفقر الدم والكبد، مما يمنحك أفضل أداء والتمتع بصحة جيدة.

ويساعد عصير الخس أيضا فى التغلب على مشاكل شعرك، ولديه القدرة على تحفيز نموه بشكل جيد.

وقد ثبت علميا أن الخس مفيد أيضا لعلاج مشكلات السعال العصبى، كما أن الاستهلاك المنتظم للخس يمكنه أن يساعدك فى علاج القولون العصبى، والسمنة، والإدمان الجنسى، والنقرس، والتهاب المعدة، والسل، وقرحة المعدة وأمراض المسالك البولية، كما يحتوى على نسبة عالية من المغنيسيوم التى تساعدك فى إحياء صلاحيات الأنسجة العضلية والدماغ والأعصاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى