صحة

المطالبة بزيادة أعداد مراكز التأهيل الطبيعي بالمملكة لتخفيف الضغوط على المراكز بنسبة 50%

الخبر – سويفت نيوز:كشفت د. نورة المرزوق، رئيس قسم الطب الطبيعي والتأهيل التابع لمركز التأهيل الطبي بمستشفى القطيف المركزي، أن تكلفة علاج مريض واحد من مستفيدي التأهيل بمراكز التأهيل المؤهلة تتراوح مابين 50-65 ألف ريال شهريا، فيما يتم تحويل حوالي من 12-15 مريض شهريا لمراكز التأهيل المتخصصة في مدنية الرياض فقط من مستشفى واحد بالمملكة، مؤكده أن توفر مراكز التأهيل للعلاج التأهيلي المكثف يقلل من حصول المضاعفات التي من شأنها أن تؤخر الوصول للأهداف التأهيلية و التقليل من جعل الإصابة قابله للتأهيل و تصبح الحالة من الإعاقات التي تحتاج رعاية مديده في مؤسسه صحيه، مبينه في الوقت ذاته ان منظمه الصحة العالمية ألمحت الى زياده في عدد الإصابات الغير معديه بالعالم.

وطالبت د. نورة المرزوق، خلال لقاء ديوانية الأطباء الافتراضية مساء أمس الأول، بعنوان (الطب الطبيعي وإعادة التأهيل: خدماته والمستفيدون منه)، باستحداث مراكز للتأهيل الطبي بالمنطقة الشرقية بهدف تقليل التكاليف على الدولة لقرابة 50%، وتخفيف الضغوط على المراكز بمدينة الرياض، و أيضا تخفيف الضغوط النفسية على المرضى المحولين إلى مستشفيات بعيده عن ذويهم لفتره قد تمتد أحيانا إلى ثلاثة أشهر و ربما أكثر في حين يضطر مرافق المريض بالذات في الإصابات الشديدة و حالات الأطفال إلى أخذ إجازات غير مدفوعة لمرافقه المريض خلال فترة التأهيل، مؤكده أيضا في ذات السياق، انه لا يوجد في المنطقة الشرقية مراكز حكومية لتنويم المرضى ذو الأهداف التأهيلية والمحتاجين إلى علاج تأهيل مكثف و انما يوجد فقط عيادات تأهيل خارجية و مراكز رعاية مديدة.

وتتوفر بحسب د. نورة المرزوق، حاليا مراكز التأهيل الطبي للعلاج التأهيلي المكثف و المعتمدة كمراكز لتدريب الأطباء في برنامج الطب الطبيعي و إعادة التأهيل المعتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في مدينة الملك فهد الطبية، ومدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية، و في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض، وقريبا في مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية، و في مستشفى القوات المسلحة بمدينة الطائف مطالبة بزيادة التوظيف لخريجي دبلوم وبكالوريوس العلاج الطبيعي لتقيل الفجوة في أعداد المتخصصين في هذا المجال.

وأوضحت د. نورة، وهي أول طبيبة سعودية بالمنطقة الشرقية حاصلة على البورد السعودي وشهادة الاختصاص في الطب الطبيعي وإعادة التأهيل من مستشفى مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، أن مراكز التأهيل الطبي تحتوي على: الطب الطبيعي وإعادة التأهيل، العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، عيادات النطق والتخاطب والبلع، لافته ان المملكة تمتلك الأطباء الأكفاء وأفضل بمراحل من الأطباء في الخارج الا ان هناك قلة في عدد المراكز التأهيلية وهذا مايدفع البعض منهم للذهاب للخارج للبحث عن السياحة الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى