займ срочно

3 آثار جانبية تظهر بعد ثاني جرعات لقاح فايزر وموديرنا

متابعة – سويفت نيوز:

تحدثت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عن ثلاثة آثار جانبية تظهر بعد فترة من تلقي الجرعة الثانية من لقاحي «فايزر» و«موديرنا» لفيروس «كوفيد19» يجب الانتباه لها وزيارة أقرب مستشفى عند ظهور أي منها.

وقالت الهيئة، حسبما ذكرت صحيفة «برمنجهام ميل» البريطانية، مساء الأربعاء، إن تلقي اللقاحين الأمريكيين قد يسببان بعض الأعراض الجانبية، أهمها ضيق التنفس واضطراب ضربات القلب أو خفقان سريع بالقلب وألم الصدر، لكنها أشارت في الوقت نفسه إلى أن هذه الأعراض تظهر في حالات نادرة وقابلة للعلاج.

وذكرت أن هذه الأعراض لا تظهر عادةً على الفور، لكنها تظهر في غضون أيام قليلة بعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.

- Advertisement -

ونقلت الصحيفة عن جون غرينوود، رئيس جمعية القلب والأوعية الدموية البريطانية: «التهاب عضلة القلب ليس حالة غير شائعة ويمكن أن يرتبط بالعديد من الفيروسات المختلفة، لكن يجب الإنتباه في حال شعر أي شخص بهذه التغيرات بعد تلقي اللقاح».

وجاء هذا التحذير بعد أيام قليلة من اجتماع اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أكدت فيه وجود «ارتباط محتمل» بين التهاب عضلة القلب والتهاب التامور ولقاحي «فايزر» و«موديرنا»، وكلاهما يعتمد على تكنولوجيا الحمض النووي الريبي.

وأظهرت التقارير الطبية الأسبوعية وجود 42 تقريرًا عن التهاب عضلة القلب، و77 تقريرًا عن التهاب التامور جراء تلقى لقاح «أكسفورد أسترازينيكا»، وثلاثة تقارير عن التهاب عضلة القلب وتقرير واحد عن التهاب التامور بعد لقاح «موديرنا».

ويعد لقاح «فايزر» من بين الأكثر استخدامًا لمن هم أقل من الثلاثين عامًا، لا سيما في بريطانيا والاتحاد الأوروبي، بسبب المخاطر المرتبطة بلقاح «أسترازينكا» البريطاني من التسبب في جلطات بالدم لدى الشباب.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy