محلياتمنوعات

منها الخيل والضباع والحمير..إكتشافات أثرية في السعودية تعود ل 7000 سنة

الرياض-سويفت نيوز:

تدشن السعودية حملة موسعة للتنقيب والبحث عن الاثار القديمة بمختلف أنواعها في معظم أنحاء المملكة تستمر لشهور.

وبحسب ما نشرته هيئة التراث السعودية، أمس الإثنين، توصل علماء آثار وأحافير من «الهيئة» بالتعاون مع «هيئة المساحة الجيولوجية السعودية»، وجامعة الملك سعود، و«معهد ماكس بلانك» الألماني، إلى اكتشاف جديد بكهف أم جرسان في حرّة خيبر بالمدينة المنورة.

وعُثر بداخل كهف أم جرسان على مخلفات من الآثار والأحافير التي كشفت تقنية الكربون المشع عن أن عمرها يربو على 7000 سنة، إضافة إلى غنى الكهف بعشرات الآلاف من عظام الحيوانات؛ ومنها حيوان الضبع المخطط، والخيل والحمير البرية المتوحشة والأليفة، والجمال متوحشها وأليفها، والوعل والماعز والبقر، وجميعها بحالة جيدة رغم مرور الزمن، وكذلك جماجم إنسان يرجح أنها قد نُبشت من قبور قريبة تعود لما قبل التاريخ.

ويفحص الفريق البحثي خلال هذه الفترة العظام للحصول على الحمض النووي، فيما تجري دراسة تاريخ الرعي في الجزيرة العربية واستئناس الحيوان فيها.

ويأتي هذا الاكتشاف ضمن سلسلة من اكتشافات «هيئة التراث» خلال المدة الماضية التي تؤكد أن الجزيرة العربية كانت موطناً للبشر منذ آلاف السنين، إضافة إلى العديد من الحيوانات الأليفة وغير الأليفة التي اتخذت من الجزيرة العربية مقراً لها وتكاثرت فيها بمرور السنوات، وذلك في إطار جهود «الهيئة» للتنقيب عن الآثار والتراث الوطني الذي تزخر به المملكة، وصوْنه ونشره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى