займ срочно

تبوك تنتج 43 ألف طن من العنب سنوياً

تبوك-سويفت نيوز:

تستأثر منطقة تبوك بأعلى نسبة إنتاجٍ للعنب على مستوى المملكة بأكثر من 43750 طناً سنوياً، تجود بها 1580575 شجرة بحسب آخر إحصائيات لوزارة البيئة والمياه والزراعة.

- Advertisement -

وبيّن مدير قسم إنتاج العنب بشركة تبوك للتنمية الزراعية «تادكو» المهندس رمضان إسماعيل أن منطقة تبوك تشتهر بزراعة العديد من أصناف عنب المائدة البذرية وغير البذرية “البرايم والسبريور والريد جلوب والأوتوم رويال والمون بولز والإيفانس، مشيراً إلى أن طاقة الإنتاج بالشركة تتجاوز 5000 طن سنوياً من خلال 490 ألف شجرة.

وعرفت زراعة أشجار العنب طريقها لمنطقة تبوك من خلال تجارب سابقة للمزارعين في مناطق مجاورة، وما بذلته وزارة البيئة والمياه والزراعة من جهود لإرشاد المزارعين للطرق المثلى للزراعة والري الحديث، وحثّهم على الالتزام باستخدام المبيدات والأسمدة بالطرق العلمية الصحيحة حفاظاً على سلامة وجودة المنتجات الزراعية، إلى جانب تنظيم العديد من الندوات الإرشادية والدورات التدريبية والمحاضرات وورش العمل التي أسهمت في نقل الخبرات والتجارب للمزارعين ، حتى باتت تبوك تصدر محصولها من العنب إلى مناطق أخرى.

وتتميز مزارع العنب بتبوك باستخدام أنظمة «المعرشات» بنوعيه «جيبيل والباروون الأسباني»، في حين أن ملاءمة الجو والتربة والمياه بالمنطقة جعلتها ذات منتوج وافر، مكتسباً سمة الجودة كلما استخدم المزارعون التكنولوجيا الحديثة في زراعتهم مثل نظام الإنفيروسكان في ضبط وترشيد مياه الري، ومعدات الرش بنظام الإلكتروستاتيك (ESS) التي تسهم في تقليل استخدام المبيدات بكفاءة عالية ، إضافة إلى استخدام برامج الري والتسميد بنظام الجزء بالمليون P.P.M الذي ساعد في الحفاظ على الأشجار والتربة من تراكم الأملاح.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy