займ срочно

المملكة تستضيف اجتماع المجلس التنفيذي لـ”الألكسو” بمشاركة 21 دولة

الرياض – واس:

- Advertisement -

تستضيف المملكة العربية السعودية بمشاركة 21 دولة عربية، اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، الذي سيُعقد افتراضياً نظراً لتداعيات جائحة كورونا يوم الخميس 8 يوليو 2021م، حيث من المنتظر أن تناقش الدول الأعضاء عدداً من الموضوعات التي تخدم أهداف “الألكسو” في العالم العربي.
وسيتطرق اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة “الألكسو”، الذي يعقد في المملكة للمرة الثانية بعد أربعين عاماً من انعقاده للمرة الأولى في مدينة الطائف في العام 1979م، إلى انتخابات رئاسة المجلس التنفيذي، وتقرير المدير العام عن تنفيذ برامج المنظمة والأنشطة خارج البرامج لعام 2020م، والأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين، إضافة إلى الخطة العربية للتعليم في حالة الطوارئ والأزمات، واعتماد مشروع استراتيجية المنظمة (2023- 2028).
وتأتي استضافة المملكة لاجتماع المجلس التنفيذي امتداداً لحراكها المستمر والمتزايد في مجالات التربية والثقافة والعلوم على الصعيدين المحلي والإقليمي، حيث أثبت القطاع الثقافي في المملكة مدى استعداده وجاهزيته غير المسبوقة في إعداد وصناعة الأنشطة والمبادرات والفعاليات الثقافية رغمًا عن الظروف الصعبة التي كان يمر بها العالم جرّاء جائحة كورونا، بما يعكس اهتمام المملكة الكبير في كل ما يتعلق بالنشاط الثقافي بشموليته، ودورها العميق في تحقيق رؤى المجتمعات والدول وتقارب الشعوب وإيجاد المزيد من الفرص المشتركة وأوجه التعاون من خلال الثقافة.
يذكر أن العلاقة بين المملكة ومنظمة “الألكسو” تمتد إلى 51 عاماً من تأسيس المنظمة، وشهدت مؤخرًا نشاطًا ملحوظًا بعدد من الأنشطة ذات العلاقة بعمل المنظمة، آخرها لقاء افتراضي جمع 50 جهة سعودية من مؤسسات ومنظمات حكومية وخاصة وغير ربحية، بمسؤولين المنظمة، إضافة إلى إطلاق مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع موهبة بالشراكة مع “الألكسو” أول مبادرة من نوعها لاكتشاف ورعاية الموهوبين العرب مبادرة “الموهوبون العرب”، ومشاركة 10 جهات سعودية في إبداء مرئياتها حول الخطة الاستراتيجية للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (2023- 2028) ، من خلال ورشة العمل الوطنية التي أقيمت في يناير الماضي في مدينة الرياض.
وتعمل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” في نطاق جامعة الدول العربية، ومع اللجان الوطنية في الدول العربية كافة، في كل ما يخدم مجتمعاتها على المستويين المحلي والإقليمي، والوصول إلى التقارب الفكري والعملي في مجالات التربية والثقافة والعلوم من خلال تقديم المبادرات النوعية والشراكات القيمة مع مختلف القطاعات والجهات ذات العلاقة لرفع المستوى الثقافي بين أجزاء الوطن العربي.
يذكر أن الدول المشاركة في اجتماع المجلس التنفيذي هي: (مصر، الأردن، الإمارات، البحرين، قطر، تونس، الجزائر، جيبوتي، السودان، العراق، عمان، فلسطين، جزر القمر ، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، موريتانيا ، واليمن ).

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy