ثقافة

الدكتوراة لأحمد العطاس عن رسالته حول “فقه الأسرة”

 

جدة – سويفت نيوز:

بهدف تقديم نموذج علمي منضبط لتجدد الفقه الإسلامي وقدرته على مواكبة تغير ظروف الناس ونفي تهمة الجمود عن تراثنا العظيم، حصل مؤخراً الباحث أحمد خالد أمين العطاس على درجة الدكتوراه في تخصص الفقه من قسم الشريعة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وذلك عن رسالته المعنونة:(المسائل المبنية على العرف في فقه الأسرة)..دراسة تطبيقية مقارنة على قاعدة تغير الفتوى بتغير العرف – من خلال كتاب تحفة المحتاج للإمام ابن حجر الهيتمي الشافعي-.

وانطلق الباحث – وهو عضو هيئة التدريس بكلية الآداب- في رسالته من أن الشريعة الإسلامية الغرّاء صالحة ومصلحة لكل زمان ومكان، وذلك لوجود بعض القواعد الفقهية التي تعطي صفة المرونة والتجدد في الأحكام الفقهية.ومن بين هذه القواعد، قاعدة تغيير الفتوى بتغير العرف، فكثير من الأحكام الفقهية بُنيت على العرف، ولذا يجب على الفقيه والمفتي والقاضي أن يميز المسائل ليلاحظ تغير العرف في زمتنه ومكانه ومن ثم يصدر الحكم الصحيح بناء على المتغيرات، ولا يجوز له أن يفتي في تلك المسائل بنفس الأحكام التي أصدرها الفقهاء قديماً، لأنهم بنوها على عرفهم آنذاك.

وقد قام د. أحمد العطاس بجمع واستقراء المسائل الفقهية المبنية على العرف في فقه الأسرة كاملاً من كتاب “تحفة المحتاج” لابن حجر الهيتمي الشافعي، وهو شرح معتمد للفتوى في المذهب الشافعي.

وقد بلغ عدد المسائل 100 مسألة، قام الباحث فيها بالمقارنة مع المذاهب الأخرى لملاحظة اختلاف أحكام المذاهب في نفس المسألة بسبب اختلاف العرف الذي انطلق منه فقهاء كل مذهب، ثم قام الباحث بملاحظة عرف زماننا المعاصر وأثر ذلك على تغير الحكم المسطور في كتب الفقهاء.

يذكر أن اللجنة العلمية التي ناقشتالباحث لنيل درجة الدكتوراه تكونت من: أ.د. هاني عبد الشكور (المشرف والمقرر)، ود. ضيف الله الشهري (المناقش الداخلي)، ود. صديق الفكي (المناقش الخارجي).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى