محليات

إجراءات احترازية وصحية شاملة مع عودة الموظفين للعمل بالمنطقة الشرقية

الدمام – واس:

نفذت الإدارات والجهات الحكومية في المنطقة الشرقية، مع عودة موظفيها لمقرات العمل اليوم، حزمة من الإجراءات الإدارية والوقائية والصحية، والتدابير الاحترازية، داخل مرافقها ومبانيها الحكومية، بعد توقف دام شهرين ونصف الشهر تقريباً.
ووضعت عدد من الجهات الحكومية عدد من بوابات التعقيم الذاتية أمام مداخل مبانيها وإداراتها، ونقاط لفحص درجات حرارة الموظفين، قبل دخول مقر العمل، إضافة إلى تعقيم الإدارات والمكاتب والأجهزة والأسطح والساحات، وتطبيق ضوابط الصحة والسلامة داخل مرافقها، وتقديم وبث الرسائل والإرشادات التوعوية، وتوفير متطلبات الوقاية الشخصية اللازمة من المعقمات والمطهرات والمناديل.
وأكد عدد من الموظفين تقيد الجميع بالإجراءات والاحترازات الوقائية، والتباع الإرشادات الصحية داخل مقر العمل، من خلال التنبيه، وقراءة اللافتات والمنشورات التوعوية، والعمل على التباعد بين الموظفين، وعدم المصافحة، واستعمال أدوات تطهير اليدين، وقياس درجات الحرارة، وتوفير المعقمات، وارتداء الكمامات والقفازات، إضافة إلى أن هذه الإجراءات شملت تعقيم المباني والمرافق وما تحتويه من مكاتب وأقسام وساحات ومداخل ومخارج ودورات مياه، مشيرين إلى أن هذه التدابير الاحترازية انعكست إيجابيا على نفوس وطمأنةِ العاملين وسط بيئة العمل.
وبين المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان، أن عودة موظفي الأمانة كانت بطريقة منظمة من خلال الإرشادات المتبعة، ومراعاة مبادئ الصحة والسلامة المهنية والمرونة، والاستجابة لأي مستجدات تطرأ حول التعامل مع فيروس كورونا، والتدابير المتعارف عليها عالمياً.
من جانبها أجرت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام، مجموعة من الإجراءات الوقائية والصحية اللازمة مع عودة موظفيها للدوام، من خلال قياس درجة الحرارة، ووضع المعقمات الأيادي داخل المكاتب، وارتداء الكمامات والقفازات وتوفيرها، وتنظيم مسارات الدخول والخروج، والتباعد بين الموظفين، حيث قامت الجامعة بتعقيم وتطهير جميع مرافقها الجامعية، لأكثر من 120 مبنى، من الكليات والإدارات والعمادات والمكاتب، ومستشفى طب الأسنان، والعيادات التابعة له، والمساجد والصالات الرياضية، إضافة إلى مباني الطلاب والفصول الدراسية ومجمع الكليات الصحية والمشرحة الطبية، وتركيب أجهزة التعقيم بالمبانى جميعها.

بدورها أجرت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية، فحوصات الحرارة لموظفي إدارتها، وتقديم الإرشادات والتوجيهات المطلوبة أثناء دخولهم مقر العمل، ووضع الملصقات الإرشادية والتثقفية في كيفية اتباع الاحترازات المطلوبة أثناء العمل، بمشاركة فريق صحي تابع للشؤون الصحية بالمنطقة.
وشكلت إدارة التعليم لجنة تنظيمية لمتابعة عمل الموظفين والموظفات، بتوفير كل سبل الوقاية لهم، من انتشار فايروس كورونا، والتعامل مع الحالات المشتبه بها، ومراعاة الحالات الصحية للجميع، والتقيد التام بالتعليمات الاحترازية الواردة من وزارة الصحة.
وأوضح المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص، أن إدارة التعليم وضعت خطة متكاملة لتهيئة مقار العمل، مع عودة الموظفين تدريجياً، وأنه تمت عملية التنظيف والتعقيم لجميع مقرات العمل والمكاتب، وتوفير المعقمات اللازمة في أماكن بارزة داخل مقرات العمل، مبينا أنه جرى حملة إعلامية عُمل عليها لتوعية الموظفين والموظفات، والعمل على نظام المجموعات بشكل تدريجي، لتنظيم نسبة حضور الموظفين، إلى جانب استثمار منصة العمل الإعلامي الرسمي لتعليم المنطقة في عملية التوعية ونشر التعليمات.
إلى ذلك، اتخذت إدارة جامعة الملك فيصل في محافظة الأحساء، خطة إجراءات لموظفيها، وتوجيهات احترازية، إضافة إلى تعقيم المباني، وفرق صحية، وتكليف مسؤولي جميع القطاعات بتوزيع عملية حضور الموظفين والموظفات، والالتزام بتطبيق كافة التعليمات والإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من وزارة الصحة، وتطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي، ومنع التجمعات في العمل وتجمعات المعايدة.
وأكدت الجامعة على ضرورة الإفصاح عن حالات المخالطة للمصابين أو المشتبه في إصابتهم، واستمرارية تقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين من خلال القنوات الرقمية، حيث أقرت الجامعة إجراءات وضوابط التدريس والتقويم لطلبة مرحلة الانتظام خلال الفصل الصيفي.
وكانت الموارد البشرية قد أعلنت عن عودة موظفي القطاع العام لمقرات أعمالهم تدريجياً، يبدأ من يوم الأحد 8 شوال(31مايو)، بنسبة لا تقل عن 50%، وتستمر بقية عودة الموظفين لمقرات العمل يوم الأحد 15 شوال، بنسبة لا تقل عن 75%، لتكتمل عودة جميع الموظفين لمقرات العمل يوم الأحد 22 شوال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى