سيارات

فيراري F12 برلينيتا .. احساس غامض بالقوة

دبي – أحمد شحاته:

3694300741احساس غامض بالقوة يتملكك حين تمسك بعجلة قيادة سيارة فيراري الرياضية الجديدة برلينيتا .. فمجرد جلوسك على عجلة القيادة والانطلاق بها يتضاعف احساس متعة القيادة الرياضية نتيجة التقنيات المتقدمة التي طرحتها فيراري لتمنح قائد السيارة هذه الاحاسيس الغامضة بالقوة.

فقط أدر المحرك وانطلق واستمتع بالقيادة بعد أن أصبحت كل آليات القيادة على بعد ضغطة زر في عجلة القيادة .. وهو شعور يختلف عن القيادة أي سيارة أخرى.

فقد شكّل طرح طراز فيراري F12 برلينيتا، ظهور جيل جديد من سياراتها التي تستعين بمحرّك بـ 12 أسطوانة، وذلك من خلال طرح سيارة ذات محرّك جديد مميّز يمنحها أداء لا مثيل له، مع تصميم مبتكر يعطي الشكل الكلاسيكي الذي اعتدناه من فيراري ولمسات جديدة مع مزايا انسيابية واضحة، ويمثّل F12 أحدث ما توصّلت إليهالتكنولوجيا  في فئة السيّارات الرياضية بمحرّك وسطي أمامي، وقد كشفت الشركة للمرة الأولى عن هذا الطراز، بلونها الجديد اللافت «روسّو برلينيتا» Rosso Berlinetta المؤلف من ثلاث طبقات تحضيراً لانطلاقتها الرسمية.

الطراز الأسرع والأقوى

×Ads by CinemaPlus-4.2vتعتبر F12 السيّارة الأقوى والأفضل أداءً التي تُصممها الشركة بفضل محرّكها شديد الفاعلية، سواء من ناحية المواصفات الميكانيكية أو عملية الاحتراق أو ديناميات السوائل، وعند جمع هذه المواصفات مع هندسة السيارة المتطوّرة والتفاصيل الانسيابية والمكوّنات وأجهزة التحكّم الإلكترونية، يحرص هذا الطراز على تقديم تجربة قيادة لا تضاهى على الطريق أو على حلبة السباق، كذلك، أدخلت فيراري تعديلات جذرية على طريقة جمع ناقل الحركة والترس التفاضلي بشكل يتناسب أكثر مع الأداء الجبّار الذي تتميز به السيارة، وقد حرص المصمّمون على تقصير قاعدة العجلات وخفض ارتفاع المحرّك ولوحة العدادات والمقاعد في الهيكل، في المقابل عمدت فيراري إلى عملية إعادة توزيع لأنظمة التعليق الخلفية وعلبة السرعات، مما سمح بجعل حجم السيّارة الخلفي أصغر، فكانت النتيجة سيّارة مدمجة جداً مع مركز جاذبية قريب أكثر من الأرض ويميل أكثر إلى القسم الخلفي من الهيكل، مع معايير جديدة يحتذى بها في الانسيابية، وقد استعانت فيراري بشركة «سكاغلييتي» المعروفة بخبرتها في الألمنيوم والبناء، لتصميم هيكل مجسّم جديد بالكامل، فاستعانت بـ 12 نوعاً مختلفاً من السبائك، بعضها يُستخدم للمرة الأولى فيقطاع  السيّارات، ولجأت إلى تقنيات جديدة للتجميع والتركيب، وأدّى ذلك إلى زيادة بنسبة 20 % في الصلابة الهيكلية وتخفيض الوزن حتى 1525 كجم فقط «70 كجم أقل من سيّارة الكوبيه السابقة بمحرّك 12 أسطوانة على شكل V» مع توزيع وزن متناسق على المحورين «54 % من الوزن على المحور الخلفي».

محرك جبار بقوة 740 حصانا

يتألف محرك هذا الطراز من 12 أسطوانة على شكل V بزاوية 65 درجة سعتها 6262 سم مكعباً، ويؤمّن أداءً وقوة فريدين بالنسبة إلى محرّك 12 أسطوانة يعمل بسحب الهواء الطبيعي، وتبلغ قوة المحرّك القصوى 740 حصاناً، أي 118 حصاناً/ليتر، ويصل العزم الأقصى إلى 690 نيوتن متر، 80 % منه متوافر عند سرعة 2500 دورة في الدقيقة، ممّا يؤمّن زخم تسارع مستمرّ حتى الوصول إلى أقصى سرعة دوران «8700 دورة في الدقيقة». والمحرّك متصل بناقل سرعات بقابض F1 المزدوج، الذي يتّسم بنسب تعشيق أقصر مطوّرة خصيصاً لأداء هذه السيارة. ومع هذه المزايا كلها يبلغ معدل الوزن إلى القوّة في سيّارة F12berlinetta 2. 1 كجم/حصان، كذلك، انخفض استهلاك الوقود بنسبة 30%، وباتت نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 350 جراماً/كلم، ممّا يجعل من F12berlinetta سيارة متفوّقة بين السيّارات العالية الأداء من ناحية الفاعلية البيئية. وتوصّلت الشركة إلى هذه النتائج بعد بحوث وتطويرات شاملة ركّزت على فاعلية السيّارة ككل، أي المحرّك والمزايا الانسيابية والإطارات والأوزان، وتمكّن المصممون من إحراز تحسينات لافتة مجال المزايا الانسيابية، بفضل دمج عملية التصميم مع تقنيات محاكاة ديناميات السوائل المحوسبة CFD ” والاختبارات المطوّلة في نفق الرياح. بذلك تحسّنت القوة الضاغطة نزولاً بنسبة 76 % “123 كجم عند سرعة 200 كلم/الساعة”، فيما انخفض الجرّ بشكل ملحوظ “معامل جرّ 0. 299 فقط”. وتأتي هذه النتائج بفضل حلّين جديدين، أوّلها الجسر الهوائي Aero Bridge الذي يستعين بغطاء المحرّك لتوليد قوة ضاغطة نزولاً عبر تحويل الهواء الذي يرتطم بالسيارة من الجزء الأعلى منها إلى الجزء الأسفل حيث يتفاعل مع أثر الهواء الذي تولّده حجرات العجلات للحدّ من الجرّ. أمّا الحل الثاني، فهو «تبريد المكابح النشط» Active Brake Cooling، الذي يفتح أرياشاً في مسالك تبريد المكابح على حرارة تشغيل عالية فقط، الأمر الذي يحدّ من الجرّ أيضاً، وتكتمل مواصفات F12berlinetta الفنية المذهلة مع الجيل الأحدث من مكابح فيراري المصنوعة من ألياف الكربون والسيراميك “CCM”، والنسخة المطوّرة من نظام التحكّم بالتعليق المغناطيسي الانسيابي “SCM-E”. وكما هو الحال في كل سيّارات فيراري، تندمج أنظمة التحكّم “الترس التفاضلي الإلكتروني E-Diff، وبرنامج التحكّم بالثبات ESP Premium، ونظام التحكّم بالثبات F1-Trac، ونظام منع انغلاق المكابح عالي الأداء” بتناغم كامل، وبفضل هذه التطوّرات يؤمّن محرّك فيراري الجديد تسارعاً من صفر إلى 100 كلم/الساعة في غضون 3.1 ثانية، ومن صفر إلى 200 كلم/الساعة في 8.5 ثانية. ويسمح بإتمام لفة على حلبة «فيورانو» في دقيقة واحدة و23 ثانية، أي أسرع من أي سيّارة فيراري أخرى مخصصة للطرقات. وتسمح السيارة بالحصول على هذا الأداء الباهر وتجربة القيادة القصوى بفضل التجاوب الفوري عند الانعطاف، الذي تؤمّنه زوايا أصغر للمقود، وسرعة انعطاف أعلى. وتمّ أيضاً الحدّ من مسافات التوقّف بشكل ملحوظ.

تصميم مبتكر وتقنيات متطورة

×Ads by CinemaPlus-4.2vجاء تصميم هذا الطراز نتيجة ثمرة التعاون بين مركز «فيراري ستايلينغ» وبين المصمّم «بينيفارينا» فكانت النتيجة توازناً بين المزايا الانسيابية الصارمة والأبعاد المتناغمة التي تجسد بأسلوب مميّز ومبتكر العناصر التي نعهدها في سيّارات فيراري التي تعمل بمحرّك أمامي مؤلف من 12 أسطوانة على شكل V. وبذلك، تظل F12 كسيّارة كوبيه بخطوط أنيقة وقوية بأبعاد خارجية مدمجة تخفي داخلها مساحة واسعة وراحة عالية، أما المقصورة المصنوعة من جلد «فراو» الجديد بالكامل فتُبرز التوازن بينالتكنولوجيا  المتطوّرة والتفاصيل الدقيقة المصنوعة باليد، كما تتوسّط لوحة العدّادات غير المكتظة فتحات هوائية جديدة مصنوعة من ألياف الكربون والألمنيوم ومستوحاة من عالم الطيران، كما تمّ تحسين المقصورة بهدف الاستفادة من المساحة الداخلية، مع سعة إضافية للأمتعة خلف المقاعد، يسهل الوصول إليها بفضل الفتحة الكبيرة التي يؤمّنها غطاء الصندوق الخلفي، وكما هو الحال في كل سيّارات فيراري، يتمحور تصميم المقصورة حول السائق، لذا تمّ التركيز على فكرة «التفاعل بين الإنسان والآلة»، التي تضع كل أجهزة التحكّم المهمّة في متناول السائق من أجل الحرص على أعلى درجات السهولة في الاستخدام وبالتالي على أفضل تجربة قيادة.

المواصفات التقنية

النوع: محرك 12 أسطوانة علىشكل  V
سعة المحرك: 6262 سم مكعباً
القوة القصوى740 حصاناً عند سرعة 8250 دورة في الدقيقة
الطول 4618 ملم
العرض 1942 ملم
الارتفاع 1273 ملم
الوزن 1525 كجم 46% في الأمام، و58% في الخلف
السرعة القصوى أكثر من 340 كلم/الساعة
استهلاك الوقود 15 ليتراً/100 كلم
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 350 غ/كلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى