مقالات

جزيرة فرسان.. مالديف العرب

بقلم – دكتورعبد الله صادق دحلان:

استكمالاً لرحلتي السياحية داخل الوطن توجهت من أبها البهية إلى جيزان الحديثة ومنها إلى جزيرة فرسان، وفي جيزان يقف جبل فيفاء بعظمته شامخاً معلماً من معالم منطقة جيزان ليجمع بين الأجواء الباردة والطبيعة الخلابة.

ومن أهم معالم منطقة جيزان يأتي وادي لجب أحد أهم المواقع السياحية وأبرزها بمنطقة جازان وهو من أجمل الانكسارات الجبلية في العالم، ويكون الانكسار أخدودا بطول يصل نحو 11 كيلومترًا تقريبًا وفي داخل الوادي عيون وينابيع وجداول وشلالات دائمة الجريان، وتتكون البحيرات الصغيرة جدًا لممارسة هواية السباحة، فعلا يعتبر هذا الوادي من عجائب الطبيعة في الدنيا.

ومن جيزان توجهت مع عائلتي الى فرسان عبر وسيلة النقل العبّارة السعودية الحديثة والتي خصصتها الحكومة السعودية مجانًا ذهابًا وعودة لسكان فرسان وقاصديها من أبناء المملكة وزوارها، وسيلة انتقال أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله -رحمه الله- وتجاوبه لمطالب أهالي فرسان التي سطرها شاعر فرسان إبراهيم مفتاح والذي ألقاها باكياً في بعض أبياتها فأبكى المحتفى به ومرافقيه وأمر الملك رحمه الله بعدها بتأمين عبّارة بين جيزان وفرسان مجاناً على حساب الدولة صاحبة الفضل الأول في تأمين بقية احتياجات سكان فرسان.

وجزر فرسان هي أرخبيل جزر تقع في جنوب البحر الاحمر تابعة لمنطقة جازان في جنوب غرب المملكة العربية السعودية وتتكون من عدة جزر أهمها جزيرة فرسان والسقيد وقماح ودمسك وزفاف ودوشك وكيرة وجزيرة سلوبة وتحتوي جزيرة فرسان على آثار عديدة من أهمها القلعة البرتغالية ومباني غرين ومسجد النجدي ومنزل الرفاعي وقلعة لقمان والعرضي وبيت الجرمل والكدمي.

وأهم معلم لها في العصر الحديث محمية الغزلان في جزيرة فرسان، والحقيقة تعتبر جزيرة فرسان من أجمل وأكبر جزر البحر الأحمر والخليج العربي، وتقع على أرض جبلية بها شواطئ تنافس شواطئ أهم جزر العالم وبها أكبر وأجمل محمية زراعية وسط البحر وهي غابة أشجار الشورى (المانجروف) وأشجار القندل التي تتخللها الممرات المائية الساحرة الجمال.

ويؤسفني أن في بلادنا جزيرة شواطئها أجمل من جزر المالديف ولكن غابت عنها المشاريع السياحية في الماضي وأتمنى أن تعوضها وزارة السياحة في عهد الرؤية المستقبلية بإقامة مشاريع سياحية أسوة بالمنتجعات في جزر المالديف، وان هذا ليس انطباعيا فقط لكن من يزور فرسان من السفراء والدبلوماسيين في المملكة يبدون عظيم اعجابهم بالطبيعة الساحرة وبهوايات الصيد حيث بحر فرسان غني بأنواع الأسماك وأشهرها في موسم الحريد الظاهرة الطبيعية لأسماك البحار على شواطئ جزيرة فرسان.

إن الجهود التي يبذلها أهالي فرسان من أفراد موظفين أو صغار التجار وأبنائهم ونسائهم في خدمة السياح تؤكد لنا مدى انتماء أبناء الجزيرة لجزيرتهم وهي المدينة الوحيدة في المملكة التي لا يوجد بها متسول أو عاطل عن العمل.

مؤكدًا للسياح والراغبين في زيارة فرسان بأن جميع الإمكانات الداعمة للسياحة متوفرة في فرسان، فيها أجمل فندق على البحر مباشرة (فندق فرسان بارك) بأفضل الخدمات لمستثمر من فرسان وبأسعار جدًا معقولة وعلى مستوى رفيع وجودة عالية من الغذاء، ودّعت جيزان بزيارة لمؤرخ فرسان وعميد رجال فرسان وشاعرها القدير الأستاذ إبراهيم مفتاح زيارة عائلية قبل مغادرتي استمتعت فيها بتراث وتاريخ فرسان والآثار الفرسانية في متحفه التاريخي داخل منزله.

تحية تقدير لأمير جيزان وراعي نهضتها الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، والشكر لأمين مدينة جيزان ورئيس بلدية فرسان لنجاحهما في المحافظة على نظافتها وحسن تخطيطها وتشجيرها، وشكرًا لأخي الأستاذ خالد القصيبي وكيل إمارة جيزان سابقاً صاحب الفضل في نجاح زيارتي السياحية في منطقة جازان وفرسان وشكرًا لمرافقي السياحيين عبدو وأبو الريش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى