اقتصاد

3.3 % نمو الناتج غير النفطي السعودي

الرياض-سويفت نيوز:

كشفت تقديرات حكومية أولية أمس أن الناتج المحلي غير النفطي السعودي سجل نمواً في الربع الأول من العام بواقع 3.3 في المائة، مؤكداً ملمح التعافي من الجائحة، في وقت سجل الاقتصاد تراجعاً بنسبة 3.3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، متأثراً بتخفيضات إنتاج النفط.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية في بيان إن القطاع غير النفطي نما للمرة الأولى منذ الربع الأول من 2020، في وقت شهدت الخدمات الحكومية نمواً بلغ 0.3 في المائة في الربع الأول.

وذكر صندوق النقد الدولي في تقرير صدر في الآونة الأخيرة أن من المتوقع أن ينمو اقتصاد السعودية، الأكبر في العالم العربي، 2.1 في المائة في عام 2021 بعد انكماشه 4.1 في المائة العام الماضي بفعل الصدمة المزدوجة لتفشي وباء فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء إن الناتج المحلي الإجمالي بشكل عام تأثر بتراجع إنتاج النفط الخام 12 في المائة على خلفية تخفيضات الإنتاج الحالية المتفق عليها بين «أوبك» ومنتجي نفط آخرين في منظومة «أوبك بلس» منذ مايو (أيار) العام المنصرم.

وأظهرت البيانات أن الاقتصاد انكمش على أساس فصلي معدل في ضوء العوامل الموسمية بنسبة 0.1 في المائة فحسب، في حين توسع الاقتصاد غير النفطي بنسبة 4 في المائة. ونمت الخدمات الحكومية 0.5 في المائة.

ويؤكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن السعودية تسعى لتعزيز القطاع غير النفطي من خلال برنامج إنفاق يبلغ تريليونات الدولارات سيتطلب أن تقلص شركات تابعة للدولة توزيعات الأرباح التي تدفعها للحكومة من أجل تعزيز الإنفاق الرأسمالي..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى