رياضة

كيف تعود إلى القمة؟.. ليفربول يستعين بـ”جوجل”

متابعات- سويفت نيوز:

استعان ليفربول، الذي يعني في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، بشركة جوجل العالمية، طامحا في العودة إلى القمة من جديد.

ليفربول عانى في الموسم الحالي من تدهور في النتائج محلياً وأوروبياً، حيث خسر لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، وهبط للمركز السادس في جدول الترتيب، وبات مرشحا قبل 3 جولات على نهاية المسابقة من عدم المشاركة في النسخة الجديدة لدوري أبطال أوروبا.

وقال المصدر إن الاتفاقية جاءت بعدما أعد باحثون من ليفربول والشركة العالمية ورقة بحثية نشرتها مجلة أبحاث الذكاء الاصطناعي، وتحمل بعض الأفكار للعديد من التطبيقات المحتملة.

ومن جانبه كشف كارل تيوليس، باحث الذكاء الاصطناعي في “DeepMind” وأحد الباحثين الرئيسين في الورقة البحثية التي نشرت: “التوقيت مناسب تماماً للتعاون بين ليفربول والشركة”.

وكشف باحث الذكاء الاصطناعي بأن ليفربول زود الشركة ببيانات عن مبارايات الدوري الإنجليزي الممتاز ما بين عامي 2017 و2019.

علماً بأن ديمس هاسابيس مؤسس الشركة المملوكة لجوجل من مشجعي الريدز، وكان مستشاراً للباحثين المؤلفين للورقة البحثية.

موقع “Wired” أوضح أن هناك كمية ضخمة من المعلومات تم استخدامها في إدارة كرة القدم فنياً، وذلك مع استخدام أجهزة استشعار وتقنية التتبع GBS وتحليلات حسابية، لتتبع حركة لاعبي الفرق.

ويكشف تيوليس أن: “كرة القدم لعبة ممتعة للغاية، لأن هناك الكثير من العملاء، هناك منافسة وجوانب تعاونية”.

وشدد التقرير شدد على أنه يمكن القيام بالتنبؤات والاستفادة من الذكاء الاصطناعي في كرة القدم مع دمجه مع المهارات الفنية للاعبين، وعلى سبيل المثال: “إذا ما قمت بركل الكرة في اتجاه الجانب الأيمن ضد مانشستر سيتي، فهناك احتمالين، إما أن يركض كايل ووكر – لاعب السيتيسنز – ، باتجاه معين نحو الكرة، وإما أن يقوم زميله جون ستونز بعمل شيء آخر”.

وأكمل: “هناك العديد من البيانات وليس سهلاً أن تهضم كل هذه البيانات، ولكن نحن نحاول بناء تقنية مساعدة”.

الورقة البحثية أشارت إلى أنه تم تحليل 12 ألف ركلة جزاء من مختلف منافسات كرة القدم في أوروبا على مدار المواسم الماضية، مع وضع تصنيفات للاعبين على حسب أسلوب لعب كل لاعب منهم والمعلومات الخاصة عنهم لتوقع ما سيقومون به.

وعلى سبيل المثال أوضح التحليل أن المهاجمين في الأغلب يستهدفون الزاوية اليسرى الأرضية لتسديد ركلات الجزاء، بينما يتبع لاعبو الوسط نهجاً أكثر توازناً، بينما أظهر البحث أن أفضل طريقة لتصويب ركلات الجزاء هي الركلة إلى أحد الجانبين بشكل قوي.

وتسعى الشركة المملوكة لجوجل لدمج رؤيتها مع الاحصائيات ونظريات كرة القدم، بهدف جعل اللاعبين والمدربين أكثر ذكاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى