أخبار دوليةسياسة

لجنة حقوق الإنسان العربية تدين ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين

القاهرة-واس:

أدانت لجنة حقوق الإنسان العربية ( لجنة الميثاق ) التابعة لجامعة الدول العربية الممارسات التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين وآخرها جريمة التهجير القسري للأسر من سكان مدينة القدس الشرقية في حي الشيخ جراح .
وأكدت اللجنة في بيان لها اليوم أن هذه الأفعال تعد انتهاكًا صارخًا لأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الطولي لحقوق الإنسان، لافتة النظر إلى أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي تدخل في باب جرائم الحرب ضد الإنسانية ، وجرائم الحرب بموجب نظام روما لعام 1998 .
وعدَّت الضغط المتواصل على الفلسطينيين وخاصة في مدينة القدس بهدف إجبارهم على مغادرة أماكن سكنهم ، بالإضافة إلى تقييد حرية التنقل ومنع المصلين المسلمين والمسيحيين من الوصول إلى أماكن العبادة ، هو نمط ثابت من الانتهاكات الجسيمة فى سياسة الاحتلال التي توجب تحرك المجتمع الدولى لوقف هذه الانتهاكات وتحميل القوة القائمة بالاحتلال لمسؤوليتها الدولية ومساءلة قادتها السياسيين والعسكريين.
وطالبت اللجنة المجتمع الدولي دولاً ومنظمات دولية حكومية وغير حكومية وفي مقدمتها هيئة الأمم المتحدة القيام بمسؤوليتها في إدانة ماتقوم به قوة الاحتلال في فلسطين، وتحميل هذه القوة العدوانية المسؤولية الدولية ومحاكمة قادتها عن الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان .
وحثت لجنة حقوق الإنسان العربية الدول العربية على تحمل مسؤوليتها في التحرك على المستويات العربية والإسلامية والدولية ، وذلك في إطار حماية حقوق الشعب الفلسطيني الذي يخضع للاحتلال ويمنعه من حقه في تقرير مصيره على ترابه الوطني وفقًا لميثاق الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى