أخبار دوليةعام

وزير النقل يتابع معدلات تنفيذ مشروعات ميناء دمياط

القاهرة-سويفت نيوز:

قام كامل الوزير وزير النقل المصري، بزيارة لميناء دمياط لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات الجاري تنفيذها ومتابعة البرنامج الزمني للمشروعات المستقبلية بالميناء، كما قام برفع العلم على القاطرة الجديدة (أبو جندية)، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتطوير الشامل لمنظومة النقل البحري.

وذكرت الوزارة في بيان اليوم الجمعة، أن الزيارة بدأت بعرض تقديمي عن آخر المستجدات الخاصة بمشروعات الميناء قدمه رئيس هيئة ميناء دمياط، ثم قام وزير النقل برفع العلم على القاطرة الجديدة (أبو جندية) والتي تسلمها الميناء مؤخراً إيذاناً بانضمامها لأسطول وحدات الخدمات البحرية الخاصة بهيئة ميناء دمياط.

وتعد القاطرة أبو جندية واحدة من ضمن أربع قاطرات “تراكتورز” تعاقدت على بنائها الهيئة بقوة شد تبلغ 60 طنا بطول 35 مترا وعرض 11.5 متر وبغاطس 5.30 متر، وتم بناؤها بالشركة المصرية لإصلاح وبناء السفن “جهاز الصناعات والخدمات البحرية”، وذلك لمواكبة التعامل مع الأجيال الجديدة والعملاقة من السفن بالإضافة إلى التعامل مع سفن الغاز المسال التي عادت للتردد على الميناء بعد توقف دام حوالي 8 سنوات.

عقب ذلك قام وزير النقل بجولة تفقدية تابع خلالها المشروعات الجاري تنفيذها وأهمها مشروع إنشاء حاجز أمواج غربي جديد بطول 3600 م والذي يهدف إلى خفض نفقات الصيانة السنوية وتقليل معدلات الإطماء، ومشروع تطوير ورفع كفاءة حاجز الأمواج الشرقى بإضافة امتداد بطول 1565 م، وكذلك مشروع إنشاء محطة جديدة متعددة الأغراض خلف الحاجز الغربى بأطوال أرصفة 3320 م وعمق 17 م و ظهير خلفى بمساحة مليون م2 تقريباً ، بالإضافة إلى مشروع إنشاء محطة الحاويات الثانية بطاقة 4.5 مليون حاوية مكافئة بأطوال أرصفة 1970 م وعمق 18 م وساحة خلفية 910 ألف م2 ، والذي يعد أحد أهم المشروعات بالميناء حيث سيساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية بالميناء.

بعدها توجه الوزير لمتابعة مشروع إنشاء رصيف متعدد الأغراض بطول 300 م وظهير خلفي بمساحة 60 ألف م2 ، ومشروع تطوير وتشغيل محطة لتداول وتخزين الحبوب وصناعات القيمة المضافة بالميناء النهرى بمساحة حوالى 108 ألف م2 وبطاقة إستيعابية 3 ملايين طن، ومشروع تطوير وتشغيل مساحة 270 ألف م2 بأطوال أرصفة 600 م وعمق 15 م لإنشاء صوامع للحبوب والغلال بطاقة 900 ألف طن سنوياً، وكذلك مشروع تعميق الممر الملاحي وحوض الدوران ليصل إلى 18.5 متر لزيادة قدرة الميناء على استقبال الأجيال الجديدة من السفن العملاقة.

وصرح الوزير خلال جولته أن الحكومة ممثلة في وزارة النقل تعمل على تطوير كل الموانئ البحرية من خلال الاستفادة من الموقع الجغرافي للموانئ المصرية، وتعظيم الميزة التنافسية للموانئ لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة بالموانئ، عقب ذلك قام وزير النقل بافتتاح نادي هيئة ميناء دمياط بمدينة دمياط الجديدة.

وفي سياق متصل عقد وزير النقل بحضور محافظ دمياط لقاء موسعاً مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بمحافظة دمياط وذلك في إطار التواصل المستمر مع أعضاء المجلسين في مختلف المحافظات لتقديم كافة الخدمات للمواطنين.

وأكد الوزير خلال اللقاء، أن هناك عددا ضخما من المشروعات التي يتم تنفيذها لخدمة أهالي دمياط ومنها مشروعات في الطرق والكباري والسكة الحديد، بالإضافة إلى المشروعات الجاري تنفيذها في ميناء دمياط وكذلك المشروعات المزمع إنشاؤها في مجال الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية.

وأشار إلى أنه يتم حاليا تنفيذ دراسة جدوى لإنشاء مشروع قطار كهربائي لنقل البضائع والركاب لربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالإسكندرية مروراً بدمياط، وذلك في إطار الخطة التي تنفذها وزارة النقل لإنشاء شبكة من وسائل المواصلات صديقة البيئة.

وأضاف أنه مخطط ازدواج خط “المنصورة / دمياط”، وكهربة إشارات خط “طنطا / المنصورة / دمياط” لزيادة عوامل أمان نقل الركاب والبضائع وتعظيم نقل البضائع بين ميناء دمياط والموانئ الجافة وموانئ البحرين الأحمر والأبيض المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى