محليات

السعوديون يتفاعلون مع الجائحة .. حضور المناسبات الاجتماعية في رمضان انخفض 72%

الرياض-سويفت نيوز:

قلل المجتمع السعودي في شهر رمضان من حضور المناسبات الاجتماعية بنسبة 72% بحسب نتائج استطلاع أجراه المركز السعودي لاستطلاعات الرأي حول سلوك المجتمع في رمضان مقارنة بشعبان لهذا العام بالإضافة إلى ذلك قلل المجتمع من زيارات الأقارب بنسبة 46% ومن زيارات الأصدقاء بنسبة 54% وفي المقابل زاد قضاؤه وقتا أطول مع الأسرة بنسبة 49%.

كما كشفت النتائج أن ممارسة الرياضة في رمضان لم تتغير عن شعبان لدى 42% في حين ارتفعت في رمضان مشاهدة المجتمع للتلفاز بنسبة 38.7% واستخدام الجوال بنسبة 38.8% وزادت ساعات التسلية لدى 52.1%.

أما التسويق فلم تتأثر المشتريات عبر التطبيقات والمواقع الإلكترونية عن مستواها السابق لدى 48.4% ويبدو أن الأمر راجع إلى ارتفاع الأسعار حيث أشار 42% إلى ارتفاعها في رمضان وقد أفاد 68% بعدم تأثير الإعلان التجاري المكثف في رمضان على قراراتهم الشرائية. والنتيجة المفاجئة الأخرى هي عزوف 79% عن الأكل في المطاعم خلال رمضان ولا يعني ذلك عدم الشراء وإنما عدم الجلوس في المطاعم.

النتائج الأخرى التي كشف عنها الاستطلاع هي أن ساعات النوم زادت في رمضان لدى 25% والـ 75% توزعت نسبهم بدرجة متقاربة بين من قل نومهم 36% أو لم يتغير عدد ساعات نومهم 39%. وهذه يشير إلى أن غالبية المجتمع لم يغير نمط حياته كثيرا في رمضان مقارنة بما قبله ويؤيد ذلك أن 58% رأوا أن مزاجهم وانفعالاتهم الشخصية لم تتغير في رمضان مقارنة بما قبله. وأن 81% رأوا أن انضباطهم في العمل لم يتغير أيضا كما أن 78.8% لم تتغير ساعات استئذانهم.

المركز السعودي لاستطلاعات الرأي جهة غير ربحية مرخصة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة التجارة وقد أجرى هذا الاستطلاع على عينة عشوائية يسيرة عددها 1190 شخصا ممن أعمارهم 18 سنة فأكبر عبر الهاتف الجوال يمثلون 96% من المجتمع بمناطقه الإدارية الـ 13 وراعى نسبة تمثيل الذكور والإناث بالنسبة التي وثقتها الهيئة العامة للإحصاء وبلغ هامش الخطأ العيني +/-3%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى