الرؤية الوطنية 2030خير شاهد وبرهان على الواقع المعاصر لنجاح منظومة التحول الوطني

الدمام-سويفت نيوز:

تشهد المملكة العربية السعودية قفزة ونقلة نوعية ،والتي هي نتاج وحصيلة منجزات الأدوار التكاملية في استلهام مسارات الرؤى الوطنية في استثمار القوى الاقتصادية ،والتي شهدتها المملكة خلال مرور خمس سنوات على إطلاق الرؤية الوطنية 2030،والتي كانت خير شاهد وبرهان على الواقع المعاصر لنجاح منظومة التحول الوطني ،وتحقيق المنجزات الاستثنائية في معالجة التحديات الهيكلية وتحقيق المكتسبات الوطنية في اقتناص فرص التحسين، وتحقيق جودة الحياة ودفع عجلة التقدم نحو الرقي والنماء والتطور المستدام .

مظاهر التحول الحضاري
ومن هذا المنطلق تحدثت عائشة بنت ونس حسن الطويرقي رئيسة قسم العلوم الشرعية بتعليم المنطقة الشرقية عن مظاهر التحول الحضاري للمملكة في ظل الرؤية الوطنية الملهمة ٢٠٣٠ في استثمار مكامن القوى الاستثمارية خلال الخمس السنوات الماضية بقولها : من جهة المنحى الاقتصادي والاستثماري، ربما نستطيع تلخيص ذلك في نقاط وهي:الارتفاع الملاحظ في زيادة الاستثمار الأجنبي في المملكة، إطلاق عدد من المبادرات الاقتصادية والتنموية والمناخية العالمية، تحقيق المملكة المرتبة الأولى في شبكات ربط الطرق بهدف توسيع نماذج الربط العالمي، تنمية الأسطول البحري ليكون أسطولها الأول عربياً والـ 20 عالمياً في القدرة الاستيعابية، تحسين الاتصال البري عن طريق افتتاح موانئ برية وبحرية.

محطات الرؤية الوطنية والفرص المستقبلية
وعن ملامح ومحطات الرؤية الوطنية في توفير الفرص المستقبلية ومواصلة الركب التكنولوجي قالت : تم إنشاء وحدة التحول الرقمي بأمر ملكي عام 2017، بهدف نقل المملكة إلى رحاب التكنولوجيا، وبحسب الإحصاءات الأخيرة في المملكة، فقد قدمت عدد من الجهات مبادراتها للتحول الرقمي، ضمت المنجزات والمبادرات المتعلقة بالمشاريع الرقمية التي حققتها.
الحكومة الذكية ولغة الأرقام
وتحدثت عن مدى مواكبة هذه المشاريع لخطة التحول الرقمي، إضافة إلى عرض شامل لأرقام قطاع الحكومة الذكية، إذ تم تنفيذ أكثر من 300 مليون عملية توثيق عبر منصة النفاذ الوطني الموحد، بينما وصل عدد مستخدمي تطبيق توكلنا إلى أكثر من 19 مليون مستفيد.
حلول تقنية تكاملية مستدامة
وفي السياق ذاته أضافت بقولها : أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر)، ليقود التحول الرقمي للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، ويُحسّن من خدماتها عبر تمكينهم وتحفيزهم لتوفير حلول تقنية تكاملية مستدامة وتطوير جودة وفاعلية الخدمات الرقمية في القطاع الحكومي .

- Advertisement -

تمكين التحول الرقمي
وأعربت بدورها عن وسائل تمهيد الطريق للجهات الحكومية لتوفير خدمات ذات جودة وكفاءة للأفراد وقطاع الأعمال، لرفع العوائد الاستثمارية وإضافة القيمة للاقتصاد الوطني ومن الأدوار والمسؤوليات على البرنامج هي ​تمكين التحول الرقمي وتبني مفهوم الحكومة الرقمية،​تأسيس وتطوير مبادرات ومنتجات تدعم وتمكّن برامج الحكومة الرقمية،​ترسيخ الاهتمام بالتحول الرقمي من خلال التجارب العالمية المميزة ،​تمكين الجهات الحكومية من عرض خدماتها الرقمية بدقة عالية.
الذكرى الخامسة للرؤية الوطنية
ووجهت العديد من الرسائل الوطنية والتي تلخص الأدوار التكاملية في تحقيق المنجزات والتجارب الوطنية بالتزامن مع انطلاقة الذكرى الخامسة للرؤية الوطنية الملهمة، في دفع عجلة التقدم من خلال ما تحقق من إنجازات شاهدة على روح التحول الوطني خلال الخمس سنوات المنصرمة للرؤية السعودية بقولها :إن من أهم الرسائل الوطنية التي تحملها رؤية 2030 تنبثق من خلال التعليم، عبر استحداث مجموعة كبيرة من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية والتطوعية، من أجل ترسيخ جميع هذه القيم النيرة والعالية في نفوس أبنائنا، وإكسابهم مهارات العقود المقبلة وحاجاتها، وإكسابهم الوعي الكامل بالطريق الذي تسلكه بلادهم الآن بقيادة ولي عهد المملكة الطموح الشاب. والهدف الأسمى أن يعلم شباب اليوم أن العهد القادم هو لاستخراج ما تملكه المملكة العربية السعودية من بدائل عديدة للموارد الطبيعية غير المستغلة، إلى جانب الثروة البشرية والثقافية، والسعي نحو الاستفادة من كل هذه الموارد.
دفع عجلة التقدم لتحقيق الرؤية الميمونة.
وعن أثر الأدوار التكاملية للقطاعات والمؤسسات الحكومية في تحقيق برنامج التحول الرقمي أوضحت إن للتكامل بين قطاعات ومؤسسات الوطن دور بارز في تسريع عجلة تحقيق الرؤية الميمونة.و” يهدف برنامج التحول الوطني إلى تطوير البنية التحتية اللازمة، وتهيئة البيئة الممكنة للقطاع العام والخاص وغير الربحي لتحقيق رؤية المملكة 2030، وذلك بالتركيز على تحقيق التميز في الأداء الحكومي، ودعم التحول الرقمي، والإسهام في تنمية القطاع الخاص، وتطوير الشراكات الاقتصادية، وتعزيز التنمية المجتمعية، وضمان استدامة الموارد الحيوية.
بنية تحتية وتمكين اقتصادي
وأضافت أُطلق برنامج التحول الوطني في عام 2016، سعياً لتحقيق التميز في الأداء الحكومي وتأسيس البنية التحتية اللازمة لتحسين عوامل التمكين الاقتصادي ورفع مستوى المعيشة من خلال أبعاده الاستراتيجية الثمانية :(الارتقاء بالرعاية الصحية، وتحسين مستويات المعيشة والسلامة، وضمان استدامة الموارد الحيوية، وتعزيز التنمية المجتمعية وتنمية القطاع غير الربحي، وتحقيق التميز في الأداء الحكومي، وتمكين فئات المجتمع من دخول سوق العمل ورفع جاذبيته، والإسهام في تمكين القطاع الخاص، وتطوير القطاع السياحي والتراث الوطني).
تحسين المشهد الحضري
وأعربت بدورها عن مساهمة برنامج التحول الوطني خلال المرحلة السابقة في تحقيق العديد من الإنجازات المهمة والمؤثرة في تطوير الأنظمة الحكومية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين مثل تطوير النظام العدلي والارتقاء بالرعاية الصحية وتحسين المشهد الحضري، وتطوير البنية التحتية للمملكة مثل إنشاء محطات لتحلية المياه المالحة وتطوير شبكة الربط التكاملية لها، وتسهيل ممارسة الأعمال، والتوسع في التحول الرقمي والحلول التقنية، إلى جانب تنظيم سوق العمل، وتمكين المرأة وزيادة مشاركتها في القوى العاملة، فضلاً عن تنمية القطاع غير الربحي، وتطوير القطاع السياحي.
استدامة الموارد الحيوية
وذكرت يسعى البرنامج في المرحلة المقبلة لاستكمال العمل على تطوير البنية التحتية اللازمة وتعزيز التنمية المجتمعية وضمان استدامة الموارد الحيوية وتحقيق التميز في الأداء الحكومي ودعم التحول الرقمي وزيادة جاذبية سوق العمل، وذلك لتهيئة البيئة الممكنة للقطاع العام والخاص وغير الربحي لتحقيق رؤية المملكة 2030، ويستكمل البرنامج تحقيق طموحات كلاً من برنامج ريادة الشركات الوطنية وبرنامج الشراكات الاستراتيجية من خلال المساهمة في تنمية القطاع الخاص وتطوير الشراكات الاقتصادية، ونقل عدد من الأبعاد الاستراتيجية إلى برامج حالية أو جديدة.
مظاهر النقلة النوعية للرؤية الوطنية
وذكرت المعلمة بدور جزاع المطيري عن مظاهر النقلة النوعية للرؤية الوطنية في التعليم وعلى ضوء التعلم عن بعد أصبح التعليم بتقنية عالية الجودة ،وتنظيم مميز وبوقت محدد رغم الظروف الاستثنائية تم تخطي العقبات بفضل تكاتف المعلمات والإداريات وإدارة المدرسة ،وخير شاهد على روح التحول التقني تحت مظلة الرؤية الوطنية منصة مدرستي أثبتت جدارتها في كل المقاييس وأصبحت جميع المنصات الوطنية لها دور فعّال في العملية التعليمية والاقتصادية ، التحول الرقمي أحدث تغيرات سريعة في بناء النهضة الجديدة المرتقبة برؤية ٢٠٣٠أصبح كل وزارة لها منصة ثابتة بالأنظمة والقوانين بطريقة سهلة ميسرة للمواطنين والمقيمين، ومن أبرزها المنصة الوطنية: منصة مدرستي .
لغة الأرقام وتقدم ملموس
وذكرت بقولها :لغة الارقام تشهد على التقدم الملموس في وزارة التعليم حيث بلغ عدد الطلاب المستفيدين من المنصة 4,215,027 طالباً وطالبة يمثلون 84% من إجمالي الطلاب والطالبات في المراحل الدراسية الثلاث البالغ عددهم 5.020.088، إضافةً إلى 411,963 معلماً ومعلمة، و20,709 من قائدي المدارس في مختلف المناطق والمحافظات )في بداية العام الدراسي ١٤٤١هـ.
منظومة خدمات مساندة ومتكاملة
ومن جهتها أعربت قائدة مجمع الأمير محمد بن فهد التعليمي وفاء الرشود عن أهمية التعليم في تحقيق الرؤية الوطنية بقولها : تسعى رؤية 2030 إلى بناء بيئة مدرسية محفزة وجاذبة ومرغبة للتعلم مرتبطة بمنظومة خدمات مساندة ومتكاملة وتعمل رؤية 2030 على زيادة العناية بتطوير التعليم منهجا ًومعلماً وطالباً وتدريسا ًومدرسة فهي تسعى إلى أن تواكب المناهج والتطورات العلمية والحضارية كي يكون الطالب على تواصل دائم مع أي تطورات علمية ومعرفية وأي مستجدات تقنية .
منظومة عمل حكومي واقتصادي
وعن أبرز ملامح ومحطات الرؤية الوطنية خلال السنوات الخمس الماضية تحدثت تم تحقيق العديد من الإنجازات، وتبلور عدد من ممّكنات التحول، التي أسهمت في تحقيق نتائج ملموسة، على صعيد منظومة العمل الحكومي والاقتصاد والمجتمع، وأرست أسس النجاح للمستقبل. لقد واجهنا عديدًا من التحديات، واكتسبنا عديدًا من الخبرات، التي عززت ثقتنا في تحقيق أهدافنا. وعملنا على زيادة فعالية الحوكمة الرقمية واستجابتها، من خلال الاستثمار في التحول الرقمي الحكومي، وخلقنا فرصاً للنمو والاستثمار، واستحدثنا عدداً من القطاعات الاقتصادية الجديدة، وفتحنا أبوابنا للعالم، ورفعنا مستوى جودة حياة المواطنين، وتمت كل تلك الإنجازات بأيدي أبناء هذا الوطن العظيم وبناته.
أدوار تكاملية للقطاعات والمؤسسات الحكومية
ومن جانبها أوضحت أهمية قطاع التعليم وعلاقته بتنمية الاقتصاد الوطني حيث أنه يسهم في تحويل الاقتصاد من الاعتماد على مصدر واحد للدخل، إلى اقتصاد يعتمد على العقول ذات المهارة العالية والطاقات البشرية المبدعة والمنتجة كما أنه يسهم في تطوير رأس المال البشري، والمساهمة في تحقيق متطلبات وحاجات سوق العمل.
برنامج التحول الوطني والتعليم
وأضافت بقولها : برنامج التحول الوطني والتعليم: يمكن تقسيم مشاركة وزارة التعليم في هذا البرنامج لثلاث أقسام رئيسية وهي تحديد الوزارة لثمانية أهداف استراتيجية رئيسية تسعى لتحقيقها 2020ومنها إتاحة خدمات التعليم لكافة شرائح الطلاب ، تحسين استقطاب المعلمين وتأهلهم وتدريبهم ،تحسين البيئة التعليمية ، تطوير المناهج وتنويع مصادر تمويل التعليم ورفع مشاركة القطاع الخاص وتعزيز قدرة نظام التعليم لتلبية متطلبات التنمية و تعزيز القيم والمهارات للطلبة.
الاقتصاد الُمنتج
وذكر عبدالله عمر عبدالعزيز العكاس والد الطالبة / ضي عبدالله العكاس – أول ثانوي بمجمع الأمير محمد بن فهد التعليمي بقوله :من أهم نقاط التحول هو الانتقال من الاقتصاد الريعي، إلى الاقتصاد الُمنتج الذي يكون أساسه المواطن.
آفاق اقتصادية جديدة
وأفاد والد الطالبة / ريماس خالد احمد الغامدي بقوله :هذه الخطة، ستفتح آفاقاً اقتصادية جديدة، وستعمل على زيادة الوظائف والحريات.
رؤية مواكبة لصفحة التطور
وتحدث والد الطالبة / فاطمة فوزي الفرحان بقوله :تعتبر رؤية المملكة السعودية 2030 في وزارة التعليم مواكبة لصفحة التطور والنقلة الشاملة لمستهدفات الرؤية التي ترى فيها المملكة التقدم الكبير للتعليم واستمرارية التعليم الإلكتروني في ظل انتشار فايروس كورونا المستجد في المدارس والتحول التنموي في مخرجات التعليم من الاعتماد الاساسي على النفط الى الاعتماد على الموارد الحيوية الاخرى وتوطين الايدي العاملة السعودية.
السبق في كافة المجالات
ومن جهته أوضح والد الطالبة / شوق نعيم الفرحان بقوله :لا شك أن القيادة الحكيمة في المملكة على وعي كامل بأن التعليم هو السبيل الأوحد والأهم من أجل التقدم والسبق في كافة المجالات داخل الدولة؛ بل إن رؤية 2030 ذاتها لا يمكن أن يكون النجاح حليفها إذا لم تكن مدعومة بالعقول البشرية ذو الفكرة والوعي والمهارة والقدرة على مواجهة كافة تحديات العصر.
تطوير كافة البرامج الدراسية

وبدوره لفت والد الطالبة / شهد محمد صالح البليس / ثاني ثانوي من مجمع الأمير محمد بن فهد التعليمي من أهم المحاور التي سوف تتناولها الرؤية هو التأكيد على أحقية المواطن في التعليم والقضاء على الأمية وتطوير كافة البرامج الدراسية الُمقدمة إلى الطلاب في التعليم العام .

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy