ثقافة

“المعهد الملكي للفنون التقليدية” يشارك بجناح في معرض الرياض الدولي للكتاب

 

الرياض – واس :
يشارك “المعهد الملكي للفنون التقليدية”، في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 المستمر حتى 7 أكتوبر في رحاب جامعة الملك سعود، بجناحٍ يمزج بين الموروث الثقافي والتجارب التفاعلية بأسلوب فنّي جاذب.
وتركزت مشاركة المعهد على محاولة إثراء عالم التجليد التقليدي للكتاب، من خلال مشاركة الجمهور، لتجسيد رسالته المستمرة في إثراء الفنون التقليدية السعودية، ورفع الوعي بها ودعم الفنانين والحرفيين في هذا المجال، من خلال بيئة إبداعية تُقدم برامج تعليمية وثقافية ومجتمعية تعمل على حفظ الفنون التقليدية السعودية وتطويرها.
ويستقبل الجناح زواره بأكبر كتاب يستعرض قصة عائلة توارثت حرفة تقليدية، وأصغر مجسّم لورشة الحرفي، الذي يبرز قصة عائلة الأنيس ورحلتهم مع فن التجليد التقليدي للكتاب الممتد من الأجداد إلى الأحفاد، كما تميز بقسم تفاعلي يسمح للزوار بفرصة المشاركة الفعالة في تجربة فن التجليد بأيديهم، متيحاً لهم تجربة التفاعل مع حرفي خبير، ليعرّفهم على أسرار هذا الفن التقليدي، ويساعدهم على إتقانه.
كما تضمن الجناح، دليلًا تعليميًا يسلط الضوء على خطوات فن التجليد التقليدي، والعديد من المعروضات التي تعكس جهود المعهد الملكي في دعم الحرف والفنون التقليدية، وتعزز الهوية الوطنية السعودية من خلال الحفاظ على التراث الثقافي ودعم الفنانين والحرفيين الموهوبين.
يذكر أن “المعهد الملكي للفنون التقليدية ” يعمل على تمثيل ثقافة المملكة؛ من خلال تعزيز الإرث الحضاري الغني للفنون التقليدية والأعمال الفنية المرتبطة بها، والمحافظة على أصالتها، ودعم القدرات والمواهب الوطنية والممارسين لها، وتشجيع المهتمين بها على تعلمها وإتقانها وتطويرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى